31-يوليو-2022
حدائق منزلية صغيرة

"Getty" مع دخول فصل الصيف، يبحث الكثيرون عن أفكارٍ لتنسيق الحدائق المنزلية الصغيرة

مع دخول فصل الصيف، يبحث الكثيرون عن أفكارٍ لتنسيق الحدائق المنزلية الصغيرة، لذلك تُقدّم هذه المقالة مجموعة من أفكار تصميم وتنسيق الحدائق المنزلية الصغيرة، بالإضافة إلى مجموعة من أفكار للحوش الصغير.

حدائق منزلية صغيرة

أفكار تنسيق حدائق

يسعى الكثيرون إلى تصميم حدائق منازلهم الخاصة بطريقةٍ أنيقةٍ وعصريةٍ لقضاء أجمل الأوقات فيها خلال فصل الصيف، وقبل الحديث عن أبرز أفكار تنسيق الحدائق والتصاميم المقترحة للحدائق المنزلية، يجدر بنا الحديث عن الأمور الواجب مراعاتها مُسبقًا، ويُذكر منها ما يأتي:

  • تقييم واختيار الموقع المناسب لأفكار تصميم الحديقة المنزلية: الخطوة الأولى والأساسية الواجب مراعاتها قبل البدء بتصميم الحديقة المنزلية هو تقييم الموقع واختيار الأنسب من حيث ظروف نمو النباتات المراد زراعتها؛ إذ قد تحتاج بعض النباتات لأشعة الشمس من أجل نموها، بينما قد يتطلب بعضها الآخر للبقاء في الظل.
  • فحص التربة المخصصة للزراعة: من المهم أيضًا قبل البدء بتنفيذ أقكار تنسيق الحدائق التأكد من أن التربة المراد الزراعة فيها جيدة وصالحة لهذا الغرض، ويشمل ذلك التحقق من درجة حموضة التربة وقوامها، والعناصر الغذائية والمعادن الموجودة فيها.
  • إزالة الحشائش والأعشاب الضارة: يُوصى بإزالة الحشائش والأعشاب الضارة مُسبقًا قبل البدء بتطبيق أفكار تنسيق الحدائق وزراعة النباتات، وذلك لجعلها تبدو بمظهرٍ أنظف وأجمل.
  • اختيار النباتات المراد زراعتها: من الجدير بالذكر أن الحدائق المنزلية الصغيرة عادةً ما تقتصر على عددٍ قليلٍ من النباتات بما في ذلك الزهور والخضار الطازجة.
حدائق منزلية صغيرة

أفكار تصميم حدائق منزلية

هناك عدد كبير من أفكار تصميم حدائق منزلية، كل منها يُناسب حديقة وقد لا يُناسب غيرها. وفيما يأتي بعض الأفكار الشائعة لتصميم الحدائق المنزلية بطريقةٍ مميزةٍ وجميلة:

  • تصميم الحديقة المنزلية بشكلٍ عمودي: يُمكن تصميم الحديقة المنزلية بشكلٍ عمودي من خلال وضع رفوف رفيعة على الجدار أو على سياجٍ قوي، الأمر الذي يُضفي جمالًا على الحديقة دون أن يشغل حيزًا كبيرًا، ويمكن تطبيق هذا النوع من التصاميم على الحدائق الصغيرة والضيقة. ومن الأشياء التي يُمكن وضعها في الحديقة بهذا الشكل النباتات المحفوظة بوعاء، وبعض الإكسسوارات الصغيرة الخاصة بالحدائق.
  • تصميم الحديقة المنزلية كأنها مُلحق خارجي للمنزل: في حال كانت الحديقة المنزلية صغيرة يُمكن تصميمها بشكلٍ ينسجم مع غرفة المعيشة وكأنها في الهواء الطلق، مما يوحي بأنها استمرار للمساحة الداخلية الخاصة بالمنزل ومن الخيارات المتاحة لتصميم الحديقة المنزلية بهذه الطريقة وضع بعض الأثاث، وإضافة أفكار إضاءة خارجية زخرفية، إلى جانب بعض النباتات المحفوظة بوعاء.
  • إنشاء حديقة أعشاب صغيرة: لا يتطلب إنشاء حديقة أعشاب صغيرة الكثير من الأمور، كل ما يُمكن فعله هو إعادة استخدام طاولة جانبية أو طاولة قهوة لإنشاء منطقة زراعة منزلية الصنع ومثالية للأعشاب.
حدائق منزلية صغيرة
  • إنشاء الحديقة المنزلية باستخدام الأرضيات الخشبية: يُمكن أن يكون استخدام الأرضيات الخشبية بما في ذلك البلوط وخشب الساج أفكارًا مثاليةً لتزيين الحديقة المنزلية؛ إذ إنها مواد متينة ومستقرة يُمكنها التعامل مع السقوط الثقيل، مما يحافظ عليها بحالةٍ جيدةٍ لسنواتٍ عديدة.
  • وضع الحصى في الحديقة المنزلية: يُعد فرش الحصى من أشهر أفكار تصميم الحدائق المنزلية، ويُعد الحصى مادة مثالية لتصميم الحدائق الحديثة والعصرية؛ إذ يتميّز بكونه متعدد الاستخدامات، على سبيل المثال يُمكن استخدامه لحافة الفناء، أو إنشاء المزيد من المساحة ذات الطابع الخاص، أو وضع مسار حصى في الحديقة المنزلية، مما يُعكس جمالها وحداثتها.
  • استخدام الأرضيات الخرسانية في الحديقة المنزلية: تمنح الخرسانة مظهرًا عصريًا رائعًا للحديقة المنزلية، وهي طريقة رائعة تجمع ما بين خارج المنزل وداخله.
حدائق منزلية صغيرة

أفكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة

بالإضافة لأفكار تصميم حدائق منزلية أعلاه، هناك اقتراحاتٍ أخرى يُمكنك الاستفادة منها كأفكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة على وجه الخصوص، منها:

  • تصميم حديقة منزلية مستوحاة من حدائق البحر الأبيض المتوسط: تتمتع حدائق البحر الأبيض المتوسط بحيويتها وجمالها، ويُمكن لأسلوب المناظر الطبيعية للبحر الأبيض المتوسط ​​أن يزيد من مساحة الساحات الأمامية الصغيرة. ومن الأفكار المتاحة وضع أواني التراكوتا الضخمة لزراعة أشجار الحمضيات، أو وضع وعاءين فقط على جانبي الباب الأمامي للحديقة وإقرانهما ببلاط التراكوتا للحصول على مظهر أصيل من مناظر البحر الأبيض المتوسط.
  • إضافة الحدود العشبية لساحة الحديقة المنزلية المغلقة: هذا التصميم واحد من أفكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة، والذي يُضفي مظهرًا كلاسيكيًا جميلًا لساحة الحديقة، وفيه يوضع عدد قليل من النباتات المعمرة العشبية بما في ذلك اللافندر وإكليل الجبل، مما يجعل المناظر الطبيعية العامة أكثر نعومة. بالإضافة إلى ذلك، يُناسب اللافندر أنواع متعددة من الحجارة الصلبة التي يُمكن وضعها في الحديقة، والتي تزيد من جمالها أيضًا.
حدائق منزلية صغيرة
  • السلال الزراعية المعلقة: تتيح هذه الطريقة لتنسيق الحدائق المنزلية الصغيرة فرصة لإظهار المزيد من المساحة، وفيها تُعلّق السلال الزراعية المصنوعة من الزجاجات البلاستيكية باستخدام حبال متينة، مما يُضفي جمالية خاصة.
  • الصناديق الزراعية الخشبية المخصصة للنوافذ: إحدى الطرق التقليدية المتاحة لزيادة مساحة البستنة لأقصى حد، ويُمكن وضعها على شرفة أو ضمن محيط الفناء، أو تعليقها على حواف الدرابزين.
  • استبدال العشب الطبيعي بالعشب البديل: من أكثر ما يتم تطبيقه من أفكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة، حيث يُساعد العشب على جعل الحديقة المنزلية الصغيرة تبدو أوسع وأجمل، وفي حال كنت لا تمشي على العشب طوال الوقت، قد يكون من الممكن استبداله بغطاء أرضي بديل يُقلل حاجتك لقص العشب، بالإضافة لكونه يمنح الحديقة منظرًا طبيعيًا مميزًا.
حدائق منزلية صغيرة

أفكار للحوش الصغير

إذا كنت ترغب بأفكار للحوش الصغير الخاص بمنزلك تجعله يبدو مميزًا ويمنحه جمالًا ورقيًا، يُمكنك الاستعانة بالأفكار والاقتراحات التالية:

  • وضع مقاعد صغيرة في الفناء الخلفي: يُمكن إنشاء منطقة مخصصة للجلوس في الحوش الصغير وتناول الطعام فيها بطريقةٍ ممتعةٍ وجميلة؛ إذ إن ذلك لا يتطلب وجود ساحة واسعة. وبالنسبة للأفنية الخلفية الصغيرة، يُمكن وضع طاولة وكراسي الحدائق مقابل السّياج أو الحائط للاستفادة من الخصوصية، ويُفضل أن تكون الكراسي مواجهة للساحات الخارجية للمنزل لإضفاء مساحة أكبر، كما يُمكن تزيين الحوش باستخدام الأوعية المزودة بأزهار ملونة وسجادة خارجية، الأمر الذي يُشعرك كما لو أن الحوش امتداد للمساحة الداخلية للمنزل.
  • إضافة أثاث خاص بالحوش الخارجي: يُمكن أن يساعد الأثاث متعدد الوظائف على زيادة حجم الفناء الخلفي الصغير، بالإضافة لتوفير المال فيما يتعلق بخيارات الجلوس المتاحة في الهواء الطلق. على سبيل المثال، يُمكن أن يسمح المقعد المصمم على شكل حرف L لشخص واحد بالتمدد أو توفير مقعد لعدة أشخاص، كما تُستخدم مقاعد الحديقة كطاولات جانبية لحمل المشروبات، أو الوقوف كمقاعد إضافية للتجمعات.
حدائق منزلية صغيرة
  • استخدام الهياكل الخارجية للأفنية الخلفية الصغيرة: تُعتبر واحدة من أفضل الأفكار للحوش الصغير، إذ يُمكن أن تساعد التفاصيل المعمارية الجذابة بما في ذلك التعريشة أو الشجرة أو التمثال على إبعاد التركيز عن الأبعاد الصغيرة للفناء؛ إذ يُمكن وضع الهيكل في نهاية الحوش أو بالقرب من المدخل لإنشاء منطقة محورية تجذب الانتباه، كما يُمكن أن تساعد الإضاءة الخارجية أو الأوعية الزراعية الملونة على إضفاء مناظر أكثر بروزًا.
  • تصميم مساحة ترفيهية جذابة: عادةً ما يُفضل الأشخاص المكوث في الهواء الطلق خلال الأجواء الحارة، ويُمكن جعل الحوش الصغير منطقة أكثر متعة من خلال تصميمه بشكل يُوفّر من خلاله مساحة إضافية للمنزل يرغب الأشخاص بقضاء الوقت فيها. وبغض النظر عن مساحتها، تشمل الأشياء الأساسية الممكنة لتصميم الحوش الصغير بهذه الطريقة تخصيص منطقة جلوس مستوية وكراسي استلقاء وإضاءة، كما يُمكن إضافة حفرة نار مبنية بشكلٍ احترافي، أو تركيب تلفزيون خارجي للمزيد من المتعة.