04-يناير-2023
gettyimages

(Getty) تتعثر الجهود الروسية من أجل السيطرة على مدينة باخموت

نقلت صحيفة الغارديان بالتعاون مع وكالة أسوشيتد برس جانبًا من الصعوبات العملية التي يواجهها الروس والمليشيات المرافقة لهم في جبهات القتال المشتعلة في باخموت والجبهة الشرقية في أوكرانيا عمومًا.

يأتي ذلك بعد اعتراف وزارة الدفاع الروسية بمقتل 89 جنديًا روسيًا خلال قصف أوكراني ليلة رأس السنة

يأتي ذلك بعد اعتراف وزارة الدفاع الروسية بمقتل 89 جنديًا روسيًا خلال قصف أوكراني ليلة رأس السنة على معسكر لتوزيع القوات في مدينة ماكيفكا، الخاضعة للسيطرة الروسية ضمن جمهورية دونيتسك الانفصالية.

ونقل تقرير الغارديان في هذا الصدد تصريحًا لقائد مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر يفغيني بريغوجين يقول فيه "إن مقاتليه أمضوا أحيانًا أسابيع في محاولة للاستيلاء على منزل واحد في مدينة باخموت الرئيسية المتنازع عليها في دونباس"، وذلك في أحدث دليل على مستوى تعثر جهود الكرملين هنالك حسب الغارديان، وفي مؤشر يدل على استخدام قوات المرتزقة كدرع هجومي يتصدّر العمليات القتالية أمام مقاتلي الجيش الروسي.

getty

ففي مقطع مصور نُشر خلال العام الجديد، بين يوميْ الأحد والإثنين، تم تصوير بريغوجين -وهو حليف رئيسي لبوتين - وهو يزور قبوًا بالقرب من الجبهة الشرقية مليئًا بجثث مقاتليه، الذين قُتلوا خلال عمليات القتال المرير من أجل مدينة باخموت الاستراتيجية التي تعد هدفًا رئيسيًا للروس منذ الصيف الفائت.

في المقطع المصور، حسب الغارديان، يمكن سماع بريغوجين وهو يقول: "انتهى عقدهم، وسيعودون إلى المنزل الأسبوع المقبل"  في إشارة إلى مقاتليه الذين قتلوا في الجبهة حيث وضعوا في توابيت من الزنك تمهيدا لعودتهم إلى ديارهم. وقدم رئيس فاغنر خلال حديثه تحديات العام الجديد للمقاتلين على الجبهة.

وبحسب تقرير الغارديان فقد لعب مقاتلوا فاغنر دورًا رئيسيًا في الهجوم الروسي ضد باخموت، حيث نقلت الغارديان عن جنود أوكرانيين قولهم: "إن مقاتلي فاغنر غالبًا ما يتم استخدامهم كقوات صادمة في الهجمات الأمامية على مواقعهم ، بينما يتم نشر الروس الذين تم حشدهم مؤخرًا في أدوار دفاعية أكثر".

getty

وفي مقطع ثانٍ لقائد قوات فاغنر بريغوجين أثناء زيارته للجبهة الشرقية يوضّح أيضًا الصعوبات التي تواجهها قواته بالقول: "الكل يريد أن يعرف متى سنحتل أرتيموفسك (الاسم الروسي لباخموت)"، موضحًا أنه في المدينة "أصبح كل منزل حصنًا. يقاتِل رجالنا أحيانًا لأكثر من يوم على منزل واحد. في بعض الأحيان يقاتلون لأسابيع على منزل واحد. وخلف هذا المنزل، لا يزال هناك خط دفاع جديد، وليس خط دفاع واحد. ولا أحد يدري كم عدد خطوط الدفاع هذه في "أرتيموفسك/ باخموت"؟ خمسمائة ربما لن يكون ذلك الافتراض مبالغة".

في المقطع، يظهر أحد جنود فاغنر وهو يشتكي خلال لقائه بريغوجين من الصعوبات التي يواجهونها هناك قائلًا: "ليس لدينا ما يكفي من المعدات، وليس لدينا ما يكفي من السيارات المدرعة والقذائف".

يظهر أحد جنود فاغنر وهو يشتكي خلال لقائه بريغوجين من الصعوبات التي يواجهونها

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد صرّح في خطاب ألقاه بوقت متأخر من ليلة الثلاثاء أنّ "لديهم معلومات تفيد بأن روسيا تخطط لهجوم مطول بواسطة الطائرات المسيرة الإيرانية بهدف كسر مقاومة أوكرانيا من خلال استنفاد قوة شعبنا ودفاعنا الجوي  وطاقتنا". وجاء حديث في وقت يبدو فيه أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يستكشف سبل استعادة الزخم في جهوده الحربية التي أحبطت في الأشهر الأخيرة بسبب الهجوم المضاد الأوكراني المدعوم بأسلحة قدمها الغرب"، حسب تقرير الغارديان.