03-يناير-2023
gettyimages

تذهب أكثرية الرأي العام الكويتي والقطري والمصري والعراقي والتونسي والأردني إلى اعتبار أن هذه الحرب غير مبررة (Getty)

استفسر المؤشر العربي 2022، والذي صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات اليوم الثلاثاء في الدوحة، حول كيفية رؤية المواطن العربي للحرب الروسية على أوكرانيا.

44% من الرأي العام العربي يرى أن إعلان روسيا للحرب على أوكرانيا ما بين مبرر إلى مبرر جدًا، وفي المقابل لا يعتقد 19% من العرب أن الحرب الروسية على أوكرانيا مبررة

وتشير النتائج إلى أن 44% من الرأي العام العربي يرى أن إعلان روسيا للحرب على أوكرانيا ما بين مبرر إلى مبرر جدًا، وفي المقابل لا يعتقد 19% من العرب أن الحرب الروسية على أوكرانيا مبررة. فيما يذهب 37% إلى رفض الإجابة أو عدم المعرفة.

وتذهب أكثرية الرأي العام الكويتي والقطري والمصري والعراقي والتونسي والأردني إلى اعتبار أن هذه الحرب غير مبررة (ما بين غير مبررة على الإطلاق إلى غير مبررة إلى حدٍ ما). ففي الكويت وقطر يعتبر 64% من المشاركات والمشاركين أن الحرب غير مبررة، وفي مصر 57% وفي العراق 58%، وفي تونس يعتقد 52% أن الحرب غير مبررة وفي الأردن 50%، وفي الجزائر يعتقد 1% أن الحرب غير مبررة فيما رفض أو أجاب بأنه لا يعرف 94% من المشاركات والمشاركين.

.

ولا تعكس الأرقام ثقةً عربيةً في روسيا، فقد عبّر 57% من المستجيبين عن اعتقادهم بأن السياسات الروسية تهدّد أمن المنطقة واستقرارها.

وفي ما يخص السياسات الروسية تجاه فلسطين، فإن التقييم الخاص بها هو سلبي أيضًا، إذ يوافق أكثر من نصف الرأي العام العربي (58%) على سلبية السياسات الروسية تجاه فلسطين، مقابل 23% يرونها إيجابية. كما أن أكثرية الفلسطينيين رأت أكثرية الفلسطينيين السياسات الروسية تجاه فلسطين سلبية. فيما سجل المغرب العربي أعلى نسبة في التقييم السلبي للسياسات الروسية تجاه فلسطين. 

ونُفذ استطلاع الرأي الأكبر في المنطقة العربية في دورته الثامنة، في 14 بلدًا عربيًا، وهي: موريتانيا، والمغرب، وتونس، ومصر، والسودان، والجزائر، وليبيا، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، وقطر.

وأنجز الاستطلاع بناءً على عينة حجمها أكثر 33300 ألف مستجيب ومستجيبة، تمثل 91% من سكان المنطقة العربية، ويبلغ مستوى الثقة في العينة 98%، في حين كان هامش الخطأ ± 2-3 %. واستغرق العمل عليه 72.362 ساعة، وعمل فيه أكثر من 900 باحثة وباحث، قطعوا 900 ألف كلم من أجل الوصول إلى المستطلعات والمستطلعين. وهو ما يجعله الاستطلاع الأضخم من نوعه الذي ينفّذ في المنطقة العربية، سواء من حيث حجم العيّنة، أو عدد البلدان التي ينفذ فيها، أو حجم المتغيرات التي يقوم بفحصها، أو حجم البيانات المجموعة.

المركز العربي لأبحاث ودراسة السياسيات، قد حافظ، عبر الدورات الماضية من المؤشر، على استطلاع آراء المواطنات والمواطنين في المنطقة العربية، من أجل توفير بيانات مهمّة عن مواقفهم وآرائهم حول عدد من القضايا الأساسية

يشار إلى أن المركز العربي لأبحاث ودراسة السياسيات، قد حافظ، عبر الدورات الماضية من المؤشر، على استطلاع آراء المواطنات والمواطنين في المنطقة العربية، من أجل توفير بيانات مهمّة عن مواقفهم وآرائهم حول عدد من القضايا الأساسية، بما يساعد في رصد التغيّرات والاتجاهات في الرأي العام العربي منذ العام 2011. كما يحافظ المؤشر العربي في دورته الجديدة للعام 2022 على أهميته بوصفه مصدرَ بيانات مفتوحًا للمهتمات والمهتمين بمتابعة الرأي العامّ العربي وتغيراته، سواء كانوا أكاديميين وباحثين، أو صناع قرار، أو إعلاميين أو خبراء.