28-فبراير-2023
احتجاجات في الصين

شهدت الصين احتجاجات نادرة ضد قيود كورونا في الآونة الأخيرة (Getty)

كشفت وكالة رويترز عن عملية انتحال جرت باسمها للتواصل مع نشطاء صينيين، إذ أوضحت الوكالة في تقرير نشر اليوم الثلاثاء أن جهة مجهولة الهويّة قامت بتزوير هوية صحفيين اثنين تابعين للوكالة، وإنشاء حسابات باسمهما على عدد من منصات التواصل الاجتماعي، بغرض التشبيك مع نشطاء ومعارضين صينيين. 

تم رصد عملية الانتحال التي استغلّت اسم مديرة مكتب شنغهاي التابعة للوكالة، ومراسلة الوكالة المقيمة في هونغ كونغ

وقد تم رصد عملية الانتحال التي استغلّت اسم مديرة مكتب شنغهاي التابعة للوكالة، ومراسلة الوكالة المقيمة في هونغ كونغ، وذلك عبر الأشهر الماضية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2022، وعلى منصات مثل إنستغرام وتليغرام وغيرها، حيث كانت الجهة التي تقف وراء عملية الانتحال تسعى وراء معلومات حول مجموعة من الناشطين ذات علاقة باحتجاجات مناهضة للقيود الحكومية الصارمة المتعلقة بجائحة كورونا. 

وقد أشار تقرير رويترز إلى أنه قد جرى رصد هذا النشاط وضبطه، بالاعتماد على لقطات شاشة "screenshots" تم الحصول عليها واطلعت عليها إدارة الوكالة وفرق التحقيق فيها. 

وبحسب ذات التقرير، فقد أطلع ناشط صيني مقيم في أستراليا يُعرف باسم "باديوكاو" الوكالة على نشاط مشبوه لشخص حاول التواصل معه مدعيًا ارتباطه برويترز، ليتبين حينها أن الأمر لا يعدو عن عملية انتحال لهوية بعض العاملين في الوكالة، لأغراض الإيقاع بالناشطين أو الحصول على معلومات منهم. 

انستغرام

وكان الناشط "باديوكاو" قد غرّد على حسابه على تويتر بأنه قد جرى التواصل معه من قبل شخص يزعم أنّه صحفي تابع لوكالة رويترز، وأنه قد طلب منه معلومات عن منصّة وحساب باللغة الصينية تدعى " Citizens Daily" تعرض رسومات احتجاجية، وإن كان له علاقة بها، وذلك وفق لقطات شاشة اطلعت عليها رويترز. 

وبحسب التقرير، فإن الجهة التي انتحلت هوية الصحفيين قد عملت بشكل تدريجي على كسب ثقة من تتواصل معهم، عبر تقديم تفاصيل شخصية ومهنيّة، والحديث عن أعمال صحفيّة سابقة. 

لم يتسن لوكالة رويترز ولا لأية جهة مستقلة التأكد من هوية الجهة التي تقف وراء عملية الانتحال

ولم يتسن لوكالة رويترز ولا لأية جهة مستقلة التأكد من هوية الجهة التي تقف وراء عملية الانتحال التي حصلت، وما إذا كان هنالك انتحال للمزيد من الأسماء من قبل أشخاص يدّعون أنهم يعملون لدى رويترز أو جهات صحفيّة أخرى. وقد قال متحدث باسم رويترز: "نحن نحقق في انتحال هوية صحفيي رويترز واستغلال أسمائهم بصفتهم المهنيّة وسنتخذ الإجراء المناسب".