27-فبراير-2023
Corona virus

تقرير استخباراتي جديد يدّعي أن مصدر فايروس كورونا هو مختبر أبحاث صيني. (GETTY)

كشف تقريري استخباراتي أمريكي سري قدم مؤخرًا للبيت الأبيض وبعض أعضاء الكونغرس أن جائحة كورونا قد حدثت على الأرجح نتيجة تسرب عرضي للفايروس من مختبر صيني.

المعلومات التي أكدها تقرير لوزارة الطاقة الأمريكية وحصلت عليها صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، استبعدت أن يكون تسرب الفايروس جزءًا من برنامج عسكري صيني.

تقرير سري جديد كشف أن الجائحة نتجت عن تسرب عرضي للفايروس من مختبر للأبحاث في مدينةووهان الصينية.

هذه المعلومات الجديدة تأتي مغايرة لتأكيدات سابقة من جهاز الاستخبارات الأمريكي أكدت فيها أن الفايروس انتشر بشكل طبيعي ولم تؤكد كيفية ظهوره.

وول ستريت جورنال ذكرت أن وزارة الطاقة الأمريكية، التي تشرف على شبكة من المختبرات الأمريكية، أصدرت حكمها "بثقة منخفضة".

مستشارالأمن القومي، جيك سوليفان، أثناء حديثه إلى سي إن إن رفض التعليق على التقرير، في حين لا زالت أربع وكالات تابعة للاستخبارات الأمريكية ترى أن الفايروس انتقل بشكل طبيعي.

مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، قال إن الآراء لازالت متعددة حيال هذا الموضوع وأنه لا توجد إلى الآن إجابة نهائية.

سوليفان قال إن "هنالك وجهات نظر متعددة لدى الوكالات التابعة للاستخبارات الأمريكية"، وأضاف أن الإدارة الأمريكية ستبلغ الكونغرس والرأي العام بأي مستجدات، "لكن لا توجد إلى الآن إجابة نهائية من قبل الاستخبارات في هذه القضية."

فايروس كورونا ظهر في البداية في مدينة ووهان وسط الصين أواخر عام 2019 وانتشر بسرعة حول العالم، ليتسبب بمقتل حوالي 7 مليون شخص ويخلف اضطرابات اقتصادية عصفت بدول عديدة.

يشار إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي كان قد توصل في تقرير سابق إلى أن الجائحة نتجت عن تسرب الفايروس من مختبر صيني للأبحاث، إلا أن الصين انتقدت التقرير واتهمت الولايات المتحدة بمحاولة تشويه سمعتها.