04-مارس-2024
ينيكي هيلي

(تويتر) على الرغم من خسائرها المستمرة، قالت هيلي إنها ستبقى في السباق

حققت نيكي هيلي فوزها الأول في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لعام 2024، بعد الفوز بالتصويت في مقاطعة كولومبيا.

وحصلت هيلي، المنافس الوحيد المتبقي لدونالد ترامب في الحزب الجمهوري، على 62.9 % من الأصوات، مقابل 33.2 % حصل عليها الرئيس السابق. وستحصل هيلي على 19 مندوبًا من فوزها، وهو عدد صغير من 1215 مندوبًا اللازمة للفوز بترشيح الحزب.

وقالت حملة هيلي إن الفوز في واشنطن سيجعل هيلي أول امرأة تفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في تاريخ الولايات المتحدة.

تظهر استطلاعات الرأي أنه من المتوقع أيضًا أن يفوز الرئيس الأمريكي السابق ترامب بجميع الانتخابات المقبلة للحزب الجمهوري تقريبًا

وقالت أوليفيا بيريز كوباس، المتحدثة باسم حملة هايلي، في بيان : "ليس من المستغرب أن يرفض الجمهوريون الأقرب إلى الخلل الوظيفي في واشنطن، دونالد ترامب وكل فوضاه".

ولا تزال هيلي تواجه صعوبات في سعيها للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لمنافسة جو بايدن في تشرين الثاني/نوفمبر. وفاز ترامب في أول ثماني مسابقات ترشيحية بفارق كبير على هيلي.

وتظهر استطلاعات الرأي أنه من المتوقع أيضًا أن يفوز الرئيس الأمريكي السابق بجميع الانتخابات المقبلة تقريبًا. وستجري 15 ولاية انتخابات تمهيدية يوم الثلاثاء، من المتوقع أن يتم من خلالها تعزيز مكانة ترامب كمرشح جمهوري.

وعلى الرغم من خسائرها المستمرة، قالت هيلي إنها ستبقى في السباق. وبعد خسارتها الأسبوع الماضي في ولايتها كارولينا الجنوبية، ظلت هيلي مصرة على أن الناخبين في الأماكن التالية يستحقون بديلًا لترامب على الرغم من هيمنته حتى الآن في الحملة الانتخابية.

ونظمت هيلي مسيرة حاشدة في العاصمة الأمريكية، يوم الجمعة، قبل أن تعود إلى ولاية كارولينا الشمالية وسلسلة من الولايات التي تجري الانتخابات التمهيدية يوم الثلاثاء الكبير.

وبينما ألقت خطابها الاعتيادي في حملتها الانتخابية، منتقدة ترامب بسبب تسببه في العجز الفيدرالي، صرخ أحد الحاضرين: "لا يمكنه الفوز في الانتخابات العامة. إنه جنون". ودفع ذلك إلى موافقة هيلي، التي تقول إنها تستطيع حرمان بايدن من ولاية ثانية، لكن ترامب لن يتمكن من ذلك.

تعد واشنطن واحدة من أكثر الولايات القضائية ديمقراطية في البلاد، حيث يوجد فقط حوالي 23000 جمهوري مسجل في المدينة. تُعد المدينة أيضًا موطنًا لعدد كبير من الموظفين الفيدراليين الذين تعهد حلفاء ترامب بطردهم بشكل جماعي واستبدالهم بالموالين إذا فاز في تشرين الثاني/نوفمبر.

تعد واشنطن واحدة من أكثر الولايات القضائية ديمقراطية في البلاد، حيث يوجد فقط حوالي 23000 جمهوري مسجل في المدينة

وقالت كارولين ليفيت، السكرتيرة الصحفية لحملة ترامب، في بيان: "بينما تم رفض نيكي بشدة في بقية أنحاء أمريكا، فقد تم تتويجها للتو ملكة المستنقع من قبل جماعات الضغط والمطلعين في العاصمة الذين يريدون حماية الوضع الراهن الفاشل".

وهذه ليست المرة الأولى التي يرفض فيها الجمهوريون في العاصمة ترامب. خلال آخر انتخابات تنافسية لترشيح الحزب الجمهوري في مقاطعة كولومبيا، في عام 2016، حصل ترامب على أقل من 14% من الأصوات ولم يحصل على أي مندوبين، حتى مع فوزه بالترشيح على المستوى الوطني.