02-ديسمبر-2022
.

التمريرة اليابانية التي سجل منها الهدف الثاني في مرمى إسبانيا (GETTY)

أثار الهدف الثاني الذي سجله المنتخب الياباني في مرمى المنتخب الاسباني جدلًا واسعًا، فقد سُجل الهدف في الدقيقة 51 من المباراة، بعد تمريرة عرضية، شقت الكرة طريقها إلى القائم البعيد، أرسلها اللاعب الياباني كاورو ميتوما تجاه اللاعب أوه تاناكا الذي سددها في المرمى، والإشكالية جاءت تحديدًا في لحظة تمرير الكرة من موقعٍ قريب من خط الملعب المجاور للمرمى الإسباني.

أثار الهدف الثاني الذي سجله المنتخب الياباني في مرمى المنتخب الاسباني جدلًا واسعًا

وفي الوقت الذي لم يحتسب فيه الحكم الجنوب أفريقي فيكتور غوميز الهدف، إلّا أنّه عاد إلى تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR"، ليتراجع عن قراره بعد 3 دقائق من التحقق من صحة الهدف. الهدف فتح المجال للكثير من الحديث، ما بين التشكيك في صحته أو التأكيد عليه، نظرًا لانعكاساته الهامة على نتائج المجموعة الخامسة، فقد وضع اليابان في صدارة المجموعة، وأرسل المنتخب الألماني إلى خارج البطولة، ووضع المنتخب الإسباني في وصافة المجموعة.

وحول شرعية الهدف، قال الخبير التحكيمي لـ"صحيفة العربي الجديد" جمال الشريف، خلال مراجعته لقطات الهدف، "سنتوقف عند الحالة الأهم، الهدف الثاني لليابان، وبعد كرة لعبت عرضية وقبل أن تخرج بكاملها استطاع ميتوما إعادة الكرة إلى داخل الميدان حيث تابعها تاناكا محرزًا هدف فريقه الثاني".

getty

وأضاف الشريف، "الحكم لم يستطع أن يُقيّم الحالة بشكل دقيق لصعوبتها، وتم الاعتماد على تقنية الفار واستغرقت 3 دقائق للتحقق، واعتمد بعدها إقرار صحة الهدف، لأن الكرة يجب أن تتجاوز بكاملها الخط، هي تجاوزت الخط ولم تلامسه في بطن الكرة، فالمسقط الجانبي للكرة يلامس خط المرمى الذي يبلغ عرضه 12 سنتمترًا، إذًا الكرة لم تغادر بكاملها خط المرمى، وكان قرار VAR صحيحًا".

ونشر موقع "Bein Sport" لقطات حصرية أظهرت أن الخط الموازي لمحيط الكرة (ظل الكرة) يؤكد عدم خروجها.

بدورها، أشارت صحيفة "ماركا" الإسبانية إلى أن اللاعب الياباني كاورو ميتوما تمكن من وضع قدمه على الكرة قبل أن تعبر الخط الجانبي، لذا يعتبر الهدف صحيحًا.

وعلى الرغم من أن تقنية "VAR" اعتبرت  الهدف صحيحًا، اعتبر كُثر أن الكرة خرجت قبل تمريرها بالكامل من الملعب.

وهو ما ذهب إليه المحلل التحكيمي لشبكة قنوات "Bein Sport" جمال الغندور الذي  اعتبر أن "هدف اليابان الثاني في مرمى إسبانيا محل شك.. الكرة أمامنا خرجت بكامل استدارتها.. نريد معرفة الأسباب التكنولوجية لاحتسابه".

كما اعتبرت صحيفة "بيلد" الألمانية هدف المنتخب الياباني "غير صحيح"، بل شبهت هذه الحالة بهدف الإنجليزي جيف هيرست المثير للجدل الذي دخل مرمى ألمانيا في نهائي كأس العالم 1966 ليكون سببًا في خسارة ألمانيا وتتويج إنجلترا باللقب.

أمّا صحيفة "دير شبيجل" الألمانية فقالت "كان الهدف المثير للجدل من قبل اليابانيين قاتلًا"، وأضافت "مليمترات تقرر خروج ألمانيا".

بدورها، كتبت صحيفة "دي فيلت" الألمانية "الكرة خارج الخط أم لا؟ مليمترات تقرر خروج ألمانيا".

حصل مسجل هدف اليابان الثاني أوه تاناكا على جائزة أفضل لاعب في المباراة

وحصل مسجل هدف اليابان الثاني أوه تاناكا على جائزة أفضل لاعب في المباراة.