02-ديسمبر-2022
gettyimages

المشجعات لم يتعرضن للتحرش خلال مباريات البطولة (Getty)

لاقى قرار منع بيع وشرب الكحول حول الملاعب في بطولة كأس العالم 2022 بقطر، صدى إيجابيًا في أوساط فئات مختلفة من المشجعين. فبحسب تقرير أعدته صحيفة "The Times" البريطانية، فإن القرار ساعد على خلق بيئة أقل عدائية وأكثر أمنًا، كما جعل المشجعات يستمتعن أكثر بالمباريات، بناءً على مقابلات أجريت مع عدة مشجعات بريطانيات تابعن المباريات في بطولة كأس العالم.

لاقى قرار منع بيع وشرب الكحول حول الملاعب في بطولة كأس العالم 2022 بقطر، صدى إيجابيًا في أوساط العديد من المشجعين

وقابلت التايمز المشجعة إيلي مولوسون، الناشطة في تنظيم حملات لتحسين تجارب المباريات للمشجعات النساء بكرة القدم، والتي قالت إنها كانت في البداية قلقةً بشأن زيارة قطر، لذا قام والدها بمرافقتها، لكن فيما بعد اتضح أن مرافقة والدها كانت بدون داعٍ، فالذي يحدث في قطر، هو أن السلطات أعدت "بيئة متسقةً بعناية"، حيث وجد العديد من المشجعات أن "الملاعب في قطر أكثر ترحيبًا" مما هي عليه الحال في بلدانهن.

وتدير إيلي البالغة من العمر 19 عامًا حملة "HerGameToo"، وتضيف "يجب أن أقول إن المجيء إلى هنا كان بمثابة صدمة حقيقية، لم تكن هناك أية معاكسات لفظية أو تصفير، أو تمييز جنسي من أي نوع"، وتشير إيلي الطالبة من جامعة نوتنغهام، إلى أنه كان لديها "العديد من الأفكار المسبقة حول ما ستواجهه في الدوحة"، لكن الواقع كان معاكسًا تمامًا، فطول مدة وجودها في قطر لم تتعرض لأي من المضايقات التي عادة ما تعرضت لها في إنجلترا، معتبرةً أن مباريات كأس العالم "بيئة رائعة وتستحق التجربة".

وتحدث والد إيلي بأنه جاء إلى قطر أساسًا من أجل رعاية ابنته، لكنه أكد أن تجربته في بطولة المونديال لم تجعل من هذه القضية ما يشغل باله، نظرًا للتنظيم المميز للبطولة.

getty

أمّا جو غلوفر (47 عامًا)، إحدى مشجعات نادي تشيلسي، والتي تداوم على حضور نهائيات كأس العالم منذ دورة جنوب إفريقيا عام 2010، فقد قالت إن "الجميع هنا يرتدون ألوان بلدانهم، ولا توجد أي متاعب". ويتفق العديد من النساء ممن قابلتهن الصحيفة، بأن قرار السلطات القطرية بعدم السماح ببيع الكحول حول الملاعب، ساعد في "خلق بيئة أقل عدائية".

وتتذكر النساء بعض المشاغبين السكارى الذين تسببوا بالفوضى في ملعب ويمبلي، خلال المباراة النهائية التي جمعت بين إنجلترا وإيطاليا في بطولة أمم أوروبا 2020، وتضيف جو "لم تكن الأجواء النهائية لليورو ممتعة، بل كانت متوترةً، لا يهم إذا كنت لا تستطيع تناول المشروب في الملعب، فلا يجب أن تتمحور كرة القدم حول شرب الكحول".

وقبل انطلاق المونديال، تلقت العديد من المشجعات تحذيرات عن القواعد الثقافية في قطر فيما يتعلق بالملابس، لكن جو أوضحت "بصفتي امرأة، لم أجد الوضع غريبًا هنا، فلديّ وشاح في حقيبتي في حال طُلب مني تغطية كتفي، لكن لم يُطلب مني استخدامه حتى الآن".

وأشارت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" إلى أنه في مباراة إنجلترا مع ويلز، والتي انتهت بتفوق المنتخب الإنجليزي بثلاثية نظيفة، والتي أقيمت في ملعب أحمد بن علي، كانت "الأجواء بين الجماهير أقل صخبًا، بشكلٍ ملحوظ".

ولا يقتصر الأمر على المدرجات، وتلاحظ النساء الاختلاف في عدة نواحي، حيث يحقق مونديال قطر سابقةً، بتولي الحكمة الفرنسية ستيفاني فرابارت، تحكيم مباراة ألمانيا وكوستاريكا، لتكون بذلك أول حكمةً امرأة تتولى تحكيم مباراة في البطولة العالمية، وسيكون إلى جانب فرابارت كل من البرازيلية نووزا باك، والمكسيكية كارين دياز ميدينا.

ولا يقتصر الأمر على المدرجات، وتلاحظ النساء الاختلاف في عدة نواحي، حيث يحقق مونديال قطر سابقةً، بتولي الحكمة الفرنسية ستيفاني فرابارت، تحكيم مباراة ألمانيا وكوستاريكا

وأعربت فرابارت عن أملها في أن يؤدي وجود حكمات إناث في قطر إلى "تحقيق ذلك على مستوى أوسع"، وقالت إن "وجود حكمات سيدات في ذلك البلد بمثابة إشارة قوية تبعثها الفيفا والسلطات القطرية".