26-يناير-2024
ترجمة باستخدام الكاميرا من خلال جوجل

ترجمة كلمات من خلال جوجل باستخدام الكاميرا

الترجمة باستخدام الكاميرا أصبحت ميزة شائعة في الوقت الحاضر نتيجة التطور التكنولوجي المتسارع في الآونة الأخيرة، فقد ساهمت التطبيقات التي تستخدم طريقة الترجمة باستخدام الكاميرا في مساعدة العديد من الأشخاص على كسر الحواجز اللغوية بينهم وبين الآخرين ممن يتكلمون بلغات أخرى، بحيث سهلت من تواصلهم معًا، وتعد شركة جوجل من الشركات الرائدة في هذا المجال، وذلك بفضل تطبيق الترجمة الخاص بها، والذي يعد من أكثر التطبيقات شيوعًا واستخدامًا في أنحاء العالم نظرًا لما يتمتع به من ميزات عديدة، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على الترجمة باستخدام الكاميرا من خلال جوجل.

ترجمة الكلمات الفردية من خلال جوجل قد يغير معناها بطريقة يصعب التنبؤ فيها إلا إذا كان المستخدم يفهم اللغة الأصلية بالفعل

طريقة ترجمة كلمات باستخدام الكاميرا من خلال جوجل

يتيح جوجل لمستخدميه إمكانية ترجمة الكلمات المكتوبة باستخدام الكاميرا الخاصة به، والمعروفة باسم عدسة جوجل (Google Lens) والتي يمكن من خلالها الحصول على معلومات حول البيئة المحيطة بالمستخدم، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق متاح فقط على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، ويمكن ترجمة الكلمات باستخدام الكاميرا من خلال جوجل باتباع الخطوات التالية:

  1. النقر على خيار الترجمة (Translate) الموجودة في الجزء السفلي من الشاشة، ويمكن أن يحتاج المستخدم إلى التمرير لليمين للعثور على خيار الترجمة.
  2. توجيه الكاميرا نحو الكلمات التي يحتاج المستخدم إلى ترجمتها.
  3. الضغط على خيار التقاط (Capture) لالتقاط صورة للنص المراد ترجمته، وسيعمل تطبيق الترجمة الخاص بجوجل على ترجمة الكلمات غير المفهومة على الفور.

تجدر الإشارة إلى أن ترجمة الكلمات الفردية من خلال جوجل قد يغير معناها بطريقة يصعب التنبؤ فيها إلا إذا كان المستخدم يفهم اللغة الأصلية بالفعل، فعلى سبيل المثال؛ عند ترجمة بعض الكلمات من اللغة الإسبانية إلى اللغة الإنجليزية ككلمتي "tengo" و"que" باللغة الإسبانية، فإن ترجمتهما هي؛ "لدي" و"ذلك" على التوالي، إلا أنه عند جمعهما في جملة واحدة تترجم "Tengo que" إلى "يجب علي" بدلاً من ذلك.

 

مميزات ترجمة كلمات باستخدام الكاميرا من خلال جوجل

يمكن استخدام تطبيق عدسة جوجل (Google Lens) لترجمة الكلمات والنصوص إلى اللغات المتاحة في تطبيق ترجمة جوجل (Google Translate)، ويتميز استخدام الكاميرا للترجمة بمجموعة من المميزات الفريدة، وأبرزها ما يأتي:

  • إمكانية التواصل مع الآخرين من مختلف اللغات والثقافات.
  • التغلب على الحواجز اللغوية التي تعيق المستخدم عن التواصل مع غيره من الأشخاص حول العالم.
  • إمكانية العمل دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت، وذلك من خلال تحميل لغات الترجمة على الهاتف أو جهاز الحاسوب.

 

تعليمات ونصائح حول ترجمة كلمات باستخدام الكاميرا من خلال جوجل

فيما يأتي بعض التعليمات والنصائح للحصول على أفضل ترجمة كلمات باستخدام الكاميرا من خلال جوجل:

  1. التحقق من صحة اللغتين المراد الترجمة منهما وإليهما في تطبيق الترجمة الخاص بجوجل.
  2. استخدام اتصال قوي بشبكة الإنترنت.
  3. تفعيل فلاش الكاميرا عند التصوير في الإضاءة المنخفضة.
  4. استخدام صور تحوي خطوطًا واضحة وشائعة الاستخدام للحصول على أفضل نتائج للترجمة.
  5. الاستفادة من خدمة الترجمة دون الاتصال بالإنترنت، وذلك من خلال ما يأتي:
    • فتح تطبيق الترجمة الخاص بجوجل على الهاتف المحمول.
    • الضغط على خيار الكاميرا.
    • الضغط على خيارات اللغة وتحميل اللغات المراد الترجمة منها وإليها، وبعد اكتمال تحميلها يمكن الترجمة باستخدام الكاميرا حتى عندما يكون الجهاز غير متصل بشبكة الإنترنت.
  6. الاستفادة من الخصائص المتاحة للنص المترجم وهي كالتالي:
    • نسخ النص، وذلك من خلال تحديد جزء من النص المراد نسخه والضغط على خيار نسخ النص.
    • الاستماع إلى النص الأصلي والنص المترجم بعد الضغط على خيار الاستماع بجانب كل منهما.
    • إرسال النص المترجم إلى تطبيقات أخرى ومشاركته مع الآخرين.
    • البحث عن النص المترجم على جوجل.

 

صورة لترجمة باستخدام الكاميرا من خلال جوجل
يمكن الاستفادة من خدمة الترجمة دون الاتصال بالإنترنت

 

طريقة الترجمة باستخدام الكاميرا عبر تطبيق Google Translate

يعد تطبيق Google Translate من أكثر التطبيقات شيوعًا للترجمة بكافة أنواعها، بما فيها الترجمة باستخدام الكاميرا، إذ يمكن مسح الصور ضوئيًا وترجمة النصوص المكتوبة فيها من خلاله من وإلى لغات متعددة مدعومة من شركة جوجل باستخدام الهواتف المحمولة، كما يمكن تحميل الصور من معرض الصور الخاص بجهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول على التطبيق لترجمة النصوص الموجودة عليها، وفيما يأتي طريقة كل منها:

 

ترجمة النصوص أو الكلمات باستخدام التطبيق المدعوم من شركة جوجل غير دقيقة دائمًا، لذا يجب على الشخص الاعتماد على حسه المنطقي ومعرفته باللغة المترجم منها عند الترجمة

 

  1. الترجمة باستخدام الكاميرا عبر مسح الصور ضوئيًا

تتمثل الترجمة باستخدام الكاميرا عبر مسح الصور ضوئيًا في توجيه الكاميرا نحو الصورة والسماح للتطبيق بإجراء مسح ضوئي لها للحصول على ترجمة النص الموجود فيها، وفيما يأتي خطوات إجراء ذلك:

  1. تشغيل تطبيق ترجمة جوجل (Google Translate) على الهاتف.
  2. الضغط على زر الكاميرا في تطبيق الترجمة، والموجود أسفل مربع النص بالقرب من أسفل الشاشة.
  3. تحديد اللغة التي يريد المستخدم الترجمة منها وإليها وذلك في الجزء العلوي من الشاشة، ويمكن جعل التطبيق يتعرف على اللغة الموجودة عبر تفعيل خيار اكتشاف اللغة (Detect Language) في الخانة الخاصة باللغة الأساسية أو لغة المصدر.
  4. توجيه كاميرا الهاتف نحو الصورة المراد ترجمة النص الموجود فيها، ليقوم التطبيق بترجمة النص على الفور، ويمكن التقاط صورة ثابتة دون عمل مسح لها والسماح للتطبيق بترجمة محتواها، وتلك الطريقة تعطي نتائج أفضل في الترجمة.

 

  1. الترجمة باستخدام الكاميرا للصور الجاهزة

يتيح تطبيق Google Translate للمستخدمين إمكانية الترجمة باستخدام الكاميرا للصور الجاهزة المحفوظة في المعرض الخاص بالهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب من خلال استيرادها من المعرض إلى خدمة الترجمة المتاحة من خلال تطبيق جوجل، ويمكن ذلك باتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. تشغيل تطبيق Google Translate على الهاتف.
  2. الضغط على زر الكاميرا.
  3. تحديد اللغة التي يريد المستخدم ترجمة النصوص في الصورة منها وإليها، ويمكن جعل التطبيق يكتشف اللغة الموجودة في الصورة تلقائيًا عبر تفعيل خيار اكتشاف اللغة (Detect Language) في الخانة الخاصة باللغة الأساسية أو لغة المصدر.
  4. الضغط على الأيقونة الخاصة بمعرض الهاتف الموجودة في الزاوية السفلية اليسرى من الشاشة، والتي تبدو كصورتين صغيرتين ذات طبقات.
  5. الضغط على خيار استيراد الصورة، فإذا رأى المستخدم طلب إذن من التطبيق بالدخول إلى معرض الصور عليه النقر على زر (نعم) ومن ثم اختيار الصورة الذي يريد ترجمة محتواها.
  6. يظهر التطبيق أحدث لقطات الشاشة الخاصة بالمستخدم على جهازه، فإذا أراد اختيار صورة من مجلد آخر، بإمكانه ذلك من خلال النقر على خيار لقطات الشاشة (Screenshots) وتحديد فئة الصورة الجديدة من القائمة.
  7. استيراد الصورة من الملف المطلوب باستخدام تطبيق الترجمة من جوجل ومسحها ضوئيًا لترجمة محتواها، إذ يمكن ترجمة المحتوى بالكامل أو ترجمة كلمات معينة منها، وذلك عبر تحديد جزء من النص لترجمته.

 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن شركة جوجل كانت من الشركات الرائدة في تطوير التقنيات الحديثة في الترجمة، إذ ساهم المترجم الخاص بها في التسهيل على المسافرين والراغبين بتعلم اللغات وترجمتها، إلا أنه يجب العلم بأن ترجمة النصوص أو الكلمات باستخدام التطبيق المدعوم من شركة جوجل غير دقيقة دائمًا، لذا يجب على الشخص الاعتماد على حسه المنطقي ومعرفته باللغة المترجم منها عند الترجمة، إذ إن التطبيق قد يترجم بعض الكلمات بحيث تكون بعيدة عن المعنى المقصود مما يخل بالمعنى العام للجملة، إلا أن هذا الأمر لا يقلل من أهمية وشعبية تطبيق الترجمة من جوجل والذي حصل على تقييم مرتفع من قبل مستخدميه من جميع أنحاء العالم.