16 حقيقة تفسّر مكانة جوجل كأعظم شركة تكنولوجيا في العالم

16 حقيقة تفسّر مكانة جوجل كأعظم شركة تكنولوجيا في العالم

تسيطر جوجل على فضاء الإنترنت جميعه (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

تسيطر شركة جوجل في واقع الأمر على شبكة الإنترنت العالمية. وهذه الحقيقة يعبّر عنها باختصار جيمي ويلز، مؤسس ويكيبيديا وشركة ويكيا، حين قال: "ما ليس على جوجل فهو ليس موجودًا حقًا"، وهذا رأي الكثيرين من مختصي الإنترنت حول العالم، إذ بات أول ما يخطر على البال عند التفكير بأي شيء هو البحث عليه على شبكة جوجل العملاقة.

جوجل بجعل أي واجب أو عملية بحث عن المعلومات أسهل، بل أسهل بألف مرة من الذهاب إلى المكتبة

فجوجل بجعل أي واجب أو عملية بحث عن المعلومات أسهل، بل أسهل بألف مرة من الذهاب إلى المكتبة والتفتيش عن المعلومات بين ثنايا الكتب. كما يمكنك أن تفعل ذلك في أي وقت ومن أي مكان، دون أي عائق.

وقد تجد في كثير من الأحيان أن الإجابة على أي جدال بين طرفين يكون في جوجل، فإن نشب اختلاف في الرأي حول معلومة ما، فليس هنالك أسهل من البحث قليلًا على جوجل للوصول إلى الإجابة المطلوبة، في ثوان معدودة.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي تقنية جوجل "دوبلكس"؟.. 5 أجوبة كاملة

وإليك فيما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن شركة جوجل وشبكتها الضخمة على الإنترنت، والتي تبين لك أن جوجل اسم عملاق في عالم التكنولوجيا، بل ربما أكبر اسم على الكوكب حاليًا، وأننا على الأغلب سنعيش مع جوجل العديد من السنين في المستقبل، لأنه سيصبح أكبر، ولاسيما مع الاستحواذ المستثمر على كبريات الشركات والمنصات التقنية العالمية مثل يوتيوب، وسيتواصل بفضل جوجل استمتاعنا بعمليات البحث السريعة والكفؤة، مع خدمات لا تحصى يستفيد منها مئات الملايين من البشر حول العالم:  

  1. في بدايات شركة جوجل كانت قدرتها تقتصر على معالجة 30 إلى 50 صفحة في الثانية، بينما تستطيع اليوم التعامل مع ملايين العمليات والصفحات في الثانية.
  2. الاسم جوجل (Google) يأتي من الكلمة "Googol"، وهي مصطلح رياضي يعني الرقم 1 متبوعًا بمئة صفر (1×10100).
  3. شركة ألفابيت هي الشركة الأم التي تتبع لها شركة جوجل حاليًا، ويعمل فيها حسب آخر إحصاء في 26 تشرين الأول/أكتوبر 2017 ، "69.953" موظفًا وموظفة.
  4. تشير إحصاءات تشرين الأول/أكتوبر 2017 إلى أن شركة جوجل تسيطر على 86.87% من حصة السوق من محركات البحث.
  5. موقع جوجل محظور في الصين، مثله مثل العديد من المواقع الأخرى.
  6. كان الاسم الذي فكر به مؤسسا جوجل، وهما لاري بيج وسيرغي برين، هو "باكراب" (Backrub).
  7. أطلقت شركة جوجل مبادرة لحماية البيئة تقوم بموجبها باستئجار عدد من المعز لترعى في المساحات الخضراء التي يطل عليها المقر الرئيسي للشركة.
  8. منذ العام 2010، تستحوذ شركة جوجل على ما معدله شركة واحدة أخرى أسبوعيًا.
  9. تستخدم جوجل أداة خاصة بها على الإنترنت تدعى (foo.bar) تساعدها على توظيف موظفين جدد بناء على ما يبحثون عنه على الإنترنت.
  10. يمتلك مؤسسا جوجل، لاري وسيرغي، طائرات خاصة لها مهابط خاصة في مطار ناسا.
  11. موظفو جوجل في الولايات المتحدة الأمريكية يحصلون على تأمين حياة يضمن لمن يرثهم الحصول على 50 بالمئة من الراتب السنوي لمدة 10 سنوات بعد الوفاة.
  12. عرضت شركة جوجل نفسها للبيع عام 1999 لشركة تدعى "إكسايت" مقابل مليون دولار أمريكي فقط، ولكن الرئيس التنفيذي في إكسايت رفض العرض المقدم، علمًا أن قيمة شركة جوجل الآن 300 مليار دولار أمريكي.
  13. أضاف قاموس أكسفورد الإنجليزي وقاموس وبستر الأمريكي في العام 2006 كلمة "Google" إلى مفرداتها المعتمدة، اسمًا وفعلًا، وصار استخدام الفعل Google معتمدًا في اللغة الإنجليزية.
  14. تمتلك شركة جوجل العديد من الشركات الكبرى المعروفة، مثل أندرويد المختصة بأنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وشركة "وايز" (Waze)، ويوتيوب وغيرها العديد من الأسماء الكبرى في عالم التكنولوجيا.
  15. استحوذت جوجل على شركة موتورولا عام 2011 مقابل 12.5 مليار دولار أمريكي، ثم باعتها بخسارة مقابل 2.5 مليار دولار فقط.
  16. في العام 2013 تعرضت جوجل لعطل أثر على كافة خدماتها لمدة 5 دقائق، مما تسبب بتراجع الحركة على الإنترنت بنسبة 40% حول العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو جوجل كروم كاست؟

جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس.. حرب المتصفحات