06-أكتوبر-2023
gettyimages

ترامب ناقش العدد الدقيق المفترض للرؤوس الحربية النووية [الغواصات الأمريكية] التي تحملها بشكل روتيني (Getty)

كشفت تقارير إعلامية، عن مناقشة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، معلومات حساسة حول الغواصات النووية الأمريكية مع الملياردير الأسترالي أنتوني برات، بعد ثلاثة أشهر من ترك منصبه.

ونقلًا عن مصدر مطلع على رواية رجل الأعمال الأسترالي للمحققين التابعين للمستشار الخاص جاك سميث، أفادت شبكة ABC الإخبارية الأمريكية، أن ترامب ناقش "العدد الدقيق المفترض للرؤوس الحربية النووية [الغواصات الأمريكية] التي تحملها بشكل روتيني".

قالت شبكة ABC إنه ليس من الواضح ما إذا كان ما قاله ترامب لبرات دقيقًا. ومع ذلك، ورد أن المحققين طلبوا منه التوقف عن تكرار ما سمعه

وكان المستشار الخاص سميث قد وجه لترامب 40 تهمة جنائية تتعلق باحتفاظه بمعلومات سرية بعد تركه منصبه. ويواجه الرئيس السابق أيضًا 17 تهمة جنائية تتعلق بتخريب الانتخابات (أربعة فيدرالية، من سميث، و13 في جورجيا) و34 تتعلق بدفع أموال سرية للممثلة ستورمي دانيلز.

وعلى الرغم من هذا المأزق الشديد، فإنه يتصدر استطلاعات الرأي الرئاسية للحزب الجمهوري بفارق كبير، وهو المرشح الأوفر حظًا لمواجهة جو بايدن في سباق 2024 للبيت الأبيض.

وبحسب التقرير، لم يدرج سميث أي معلومات حول محادثة ترامب المزعومة في نيسان/ أبريل 2021 مع برات في لائحة الاتهام التي وجهها في حزيران/ يونيو ضد ترامب.

وقالت ABC إن ترامب تحدث إلى برات في منتجعه مارالاغو في فلوريدا في نيسان/ أبريل 2021.

getty

ويُزعم أن برات شارك بعد ذلك المعلومات حول الغواصات "في غضون دقائق" من علمه بها، مما صدم موظف ترامب الذي سمعه.

وزعم تقرير ABC أن برات استمر في مشاركة المعلومات مع ما لا يقل عن 45 شخصًا، بما في ذلك موظفيه وصحفيين ومسؤولين أجانب وأستراليين "وثلاثة رؤساء وزراء أستراليين سابقين".

وقالت شبكة ABC إنه ليس من الواضح ما إذا كان ما قاله ترامب لبرات دقيقًا. ومع ذلك، ورد أن المحققين طلبوا منه التوقف عن تكرار ما سمعه.

وبحسب ما ورد قال برات، للمحققين إنه كرر ما قاله له ترامب لأنه أراد أن يظهر أنه يدافع عن أستراليا في الولايات المتحدة.

وفي ذلك الوقت، كانت أستراليا تتفاوض لشراء غواصات نووية من الولايات المتحدة. في صفقة تم عقدها هذا العام.

وطور ترامب وبرات علاقة بعد فوز ترامب بالسلطة في عام 2016، وانضم برات إلى مارالاغو، نادي أعضاء ترامب في فلوريدا.

وفي عام 2019، حضر ترامب افتتاح مصنع برات للصناعات في واباكونيتا بولاية أوهايو، وحضره أيضًا سكوت موريسون، رئيس الوزراء الأسترالي آنذاك.

زعم تقرير ABC أن برات استمر في مشاركة المعلومات مع ما لا يقل عن 45 شخصًا

وقالت قناة ABC يوم الخميس إن برات أخبر المحققين أنه يدعم الآن جو بايدن – لأنه "شخص يميل فقط إلى الوقوف إلى جانب الملك".

ولم يعلق ترامب على الفور، لكن متحدثًا باسم ترامب قال لاحقًا لشبكة ABC: "الرئيس ترامب لم يرتكب أي خطأ، وأصر دائمًا على الحقيقة والشفافية، وتصرف بطريقة مناسبة، وفقًا للقانون".