01-مارس-2024
إقامة منطقة أمنية في غزة

(Getty) جنود من جيش الاحتلال

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الجمعة، عن حاجة جيش الاحتلال الإسرائيلي الماسة لإضافة نحو 7500 جندي إلى صفوفه، بهدف تعويض الخسائر التي مني بها نتيجة استمرار عملياته العسكرية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتواصل المقاومة الفلسطينية تحقيق مفاجآت في الميدان، حيث تستمر عملياتها في تحقيق أضرار بالغة بآليات وجنود قوات الاحتلال في مختلف محاور القتال بقطاع غزة.

ووفقًا لما نقلته الصحيفة، فإن هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي أكدت على ضرورة إضافة ما لا يقل عن 7000 جندي جديد، حيث يتوقع أن يكون نصف هذا العدد في مواقع قتالية مباشرة.

وأوضحت أن هذا العدد المطلوب سيضاف إلى الجنود المقرر لهم بالفعل الالتحاق بالدورات القادمة من دون تحديد عدد هؤلاء، وتابعت أنه: "بالإجمال يريد الجيش معايير لإضافة 7500 ضابط وضابط صف آخرين، في حين توافق وزارة المالية حاليًا على 2500 فقط".

كذلك لفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن تلك الأرقام المطلوبة هي "غير مسبوقة" وتشير إلى "الصدمة"، التي أصابت الجيش بعد 150 يومًا من القتال.

حوالي 582 جنديًا إسرائيليًا قتلوا في غزة وهناك آلاف الجرحى، ما يجعل من المستحيل عودتهم إلى مواقعهم، في حين أنه سقط أيضًا العديد من القادة ويجب تعيين بدلاء لهم

وتابعت أن: "حوالي 582 جنديًا قتلوا في المعركة بغزة وهناك آلاف الجرحى في الجسد والروح، ما جعل من المستحيل عليهم العودة إلى مواقعهم"، في حين سقط أيضًا: "العديد من القادة ويجب تعيين بدلاء لهم"، وفق الصحيفة.

أما السبب الثاني وراء احتياجات الجيش الإسرائيلي، بحسب "يديعوت أحرونوت"، فهو: "التكيف الحتمي مع الوضع الجديد الذي نشأ" إثر الحرب العدوانية على القطاع.

وذكرت الصحيفة أن: "الحدود الحساسة في الشمال مع لبنان والجنوب مع غزة تتطلب كتيبتين إضافيتين للحفاظ على الخط الفاصل بشكل دائم، على غرار الانتشار على حدود الأردن ومصر. وستكون الكتائب الجديدة مختلطة أيضًا، رجالًا ونساء".

بينما يتصاعد تكبد جيش الاحتلال الإسرائيلي لخسائر فادحة، إلى جانب أنه يعاني من نقص حاد في صفوفه، تؤكد فصائل المقاومة الفلسطينية استمرارها في شن عملياتها في مختلف محاور التصدي لقواته في قطاع غزة.

وعلى هذا أعلنت "كتائب المجاهدين"، اليوم الجمعة، أنها وبالتعاون مع "سرايا القدس" نجحتا في إسقاط مسيرة إسرائيلية في محور جنوب شرق غزة بعد استهدافها بصاروخ "سام 7".

وأكدت الكتائب أيضًا تدمير دبابة إسرائيلية من طراز "ميركافا 4" بصاروخ موجه من نوع "سعير" في محور شرق جباليا شمالي قطاع غزة.

أما "سرايا القدس"، فقد قصفت بالاشتراك مع "لواء العامودي" تجمعات لجنود الاحتلال المتمركزة في محيط معبر "إيرز" شمال غزة، بوابل من قذائف "الهاون".

بدورها، أعلنت "كتائب شهداء الأقصى"، اليوم، خوضها "اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال وآلياتهم العسكرية بالأسلحة الرشاشة والمناسبة، في بلدة القرارة شمال مدينة خانيونس".