06-يناير-2024
الاستيطان في الضفة الغربية

وجد التقرير أن المستوطنين يقومون بتسييج المناطق المفتوحة في أجزاء من الضفة الغربية من أجل منع وصول الرعاة الفلسطينيين (Getty)

يتقدم الاستيطان في الضفة الغربية، بوتيرة مرتفعة، تحت غطاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال فريق مراقبة الاستيطان التابع لحركة "السلام الآن"، إنه سجل إنشاء تسع بؤر استيطانية عشوائية جديدة، تتكون في معظمها من مبان مؤقتة. وأضاف الفريق أنه وثق إنشاء أكثر من عشرة مسارات وطرق ترابية جديدة.

قال التقرير إن العديد من البؤر الاستيطانية والطرق تقع على أراض مملوكة لفلسطينيين

وبالإضافة إلى ذلك، وجد التقرير أن المستوطنين يقومون بتسييج المناطق المفتوحة في أجزاء من الضفة الغربية من أجل منع وصول الرعاة الفلسطينيين. 

وقال التقرير إن العديد من البؤر الاستيطانية والطرق تقع على أراض مملوكة لفلسطينيين.

ويساهم هذا التمدد الاستيطاني بالضفة الغربية، في خلق عمليات ممنهجة من عنف المستوطنين في الضفة الغربية.

وفي حين أن الإجراءات الاستيطانية التي وثقتها منظمة السلام الآن، لا تحظى بموافقة رسمية حتى الآن، فإن الائتلاف اليميني المتطرف الذي تولى السلطة في كانون الأول/ديسمبر 2022 يدعم التوسع الاستيطاني، ويضم مستوطنين متطرفين يريدون ضم بعض أو كل الضفة الغربية. ووافقت إسرائيل في الماضي على بناء مستوطنات كانت تعتبرها غير قانونية في السابق.

وتعتبر معظم الدول أن جميع أعمال بناء المستوطنات في الضفة الغربية وشرق القدس تشكل انتهاكًا للقانون الدولي.

وقالت حركة السلام الآن في بيان إن "المستوطنين يستغلون الأشهر الثلاثة من الحرب في غزة لإثبات الحقائق على الأرض"، مشيرةً إلى "البيئة العسكرية والسياسية المتساهلة" التي سمحت بالاستيلاء على الأراضي "دون رادع تقريبًا. مع الحد الأدنى من الالتزام بالقانون".