24-أغسطس-2023
كأس العالم للسيدات

"Getty" تتويج سيدات إسبانيا بالميداليات الذهبية

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" إنه سيفتح تحقيقًا مع رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، بخصوص الأحداث التي وقعت عقب نهاية كأس العالم للسيدات.

القصة بدأت حينما كان رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس يقف على منصة تتويج اللاعبات الإسبانيات بطلات العالم، وكانت الفرحة تغمره بشكل جنوني، فكان الجميع يصافح اللاعبات الإسبانيات لحظة تقليدهن الذهب، بينما كان هو يضمّهنّ بحرارة، وحينما أتى الدور على جينيفر هيرموسو لاعبة المنتخب، ضمّها وقبّلها من فمها.

الكثيرون ظنّوا أن هذه الحادثة ستمرّ مرور الكرام، سيما وأن الطرفين كانا بأجواء احتفالية، وهي قبلة يراها البعض أتت بشكل عفوي، لكنّ الضغوطات على لويس روبياليس كانت كبيرة، على خلفية تقبيله لهيرموسو، حيث ذهب البعض للمطالبة باستقالته، بالرغم من أن هيرموسو قالت في تصريحات نقلها الاتحاد الإسباني إنه "كان تصرفًا عفويًا ومتبادلًا بسبب الفرح الهائل الذي يجلبه الفوز بكأس العالم".

كأس العالم للسيدات

رئيس الاتحاد الإسباني قال بعد ذلك إنه ارتكب خطئًا بالتأكيد: "بالتأكيد ارتكبت خطئًا وعلي الإقرار بذلك، حصل ذلك بدون أية نية سيئة، في لحظة فرح كبيرة.. لا خيار لدي سوى الاعتذار والتعلّم من ذلك".

لكن ذلك الاعتذار لم يكن كافيًا، رئيس الوزراء الإسباني قال: "أعتقد أيضًا أن الاعتذار الذي قدمه روبياليس غير كاف، بل وأعتقد أنه غير مناسب، وأنه يجب عليه الذهاب إلى أبعد من ذلك".

كأس العالم للسيدات

الجدل بسبب هذه "القبلة العفوية" استمر في إسبانيا، نائبة رئيس الوزراء يولاندا دياس دعت رئيس الاتحاد للاستقالة، قائلة إن "أعذاره غير مجدية على الإطلاق"، بينما قالت وزيرة المساواة إيرين مونتيرو إن القبلة غير الرضائية هي "نوع من العنف الجنسي الذي تعاني منه جميع النساء يوميًا".

الفيفا تدخل مساء الخميس، وقال في بيان رسمي إن لجنة الإجراءات التأديبية أبلغت لويس روبياليس اليوم أنها ستفتح إجراءات تأديبية ضده بناءً على الأحداث التي وقعت خلال المباراة النهائية لكأس العالم للسيدات.

الفيفا زاد في بيانه: "قد تشكل هذه الأحداث انتهاكات للمادة 13 الفقرتين 1 و2 من قانون الانضباط الخاص بالفيفا."، مفيدًا أن اللجنة التأديبية لن تقدم مزيدًا من المعلومات حول هذه الإجراءات التأديبية، إلا بعد إصدار قرار نهائي في هذا الشأن" وأكد الفيفا في ختام البيان على "التزامه الثابت باحترام نزاهة جميع الأفراد ويدين بشدة أي سلوك يتعارض مع ذلك".