26-مارس-2024
برشلونة ضد باريس سان جيرمان وفرحة الريمونتادا

برشلونة ضد باريس سان جيرمان وهدف "الريمونتادا"

تعتبر مباراة باريس سان جيرمان ضد برشلونة من أكثر اللقاءات المنتظرة في عالم كرة القدم، إذ لم تكن مباراة برشلونة ضد باريس سان جيرمان تعتبر في الوقت السابق من اللقاءات الكلاسيكية في كرة القدم الأوروبية، لكنّها أصبحت في العقد الأخير بمثابة حرب نجوم، تجمع بين أقوى فريق فرنسي، وأحد أشهر الأندية في العالم وأكثرها شعبية، نادي برشلونة الإسباني.

الفريقان يلعبان في بطولتين مختلفتين على الصعيد المحلي، فبرشلونة ينشط بالدوري الإسباني، وباريس سان جيرمان بالدوري الفرنسي، ما يعني أن الطريقة الرسمية الوحيدة كي نشهد مباراة تجمع باريس سان جيرمان ضد برشلونة، هي أن تكون مناسبتها بطولة قارّية، سواء كانت دوري أبطال أوروبا، أو الدوري الأوروبي، أو كأس السوبر الأوروبي، وذلك مع عدم الأخذ بعين الاعتبارات اللقاءات الودية بين الطرفين.

مواجهة برشلونة ضد باريس سان جيرمان حدثت رسميًا في 13 مناسبة

 

مواجهات باريس سان جيرمان ضد برشلونة

مواجهة برشلونة ضد باريس سان جيرمان حدثت بشكل رسمي في 13 مناسبة سابقة، 12 منها كانت من جولات ذهاب وإياب في 5 مواسم بدوري أبطال أوروبا، وواحدة فقط أتت كمباراة نهائية.

 

  • برشلونة ضد باريس سان جيرمان في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1997

مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية كانت تعتبر ثالث أهم مسابقة أوروبية، بعد دوري أبطال أوروبا، وكأس الاتحاد الأوروبي، والتي تغير اسمها لتصبح الآن الدوري الأوروبي، لكنّ كأس الكؤوس لم تعد بطولة حاضرة في أجندة أندية الاتحاد الأوروبي، فانطلقت النسخة الأولى منها عام 1960، والنسخة الأخيرة منها كانت عام 1999.
في ختام موسم 1996-1997، ضرب برشلونة موعدًا مع باريس سان جيرمان في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية، وقتها برشلونة طمح لتحقيق الفوز من أجل نيل مكاسب عديدة، فلو فاز باللقب سيعزز رقمه القياسي كأكثر فريق فاز باللقب، ويصبح في رصيده 4 ألقاب بالمسابقة، كذلك سيجرّد باريس سان جيرمان من لقبه.
من جهته كان باريس سان جيرمان فاز باللقب العام الذي سبقه، في نسخة 1995-1996، وفوزه على برشلونة سيمنحه البطولة الثانية في مشواره بالبطولة، ويصبح على بعد لقب واحد من برشلونة صاحب الرقم القياسي وقتها بـ3 ألقاب، كذلك لو فاز باريس سان جيرمان على برشلونة، فسيصبح الفريق الوحيد في المسابقة الذي يتوج باللقب في نسختين متتاليتين.

المرة الوحيدة التي لعب فيها باريس سان جيرمان ضد برشلونة في مباراة نهائية كانت عام 1996

المباراة النهائية التي استضافها ملعب فينيورد بهولندا، حسمها البرازيلي رونالدو الملقب بالظاهرة، بهدف وحيد سجله بنفسه من ركلة جزاء، ليقضي برشلونة على آمال النادي الفرنسي في التتويج بلقب قاري ثان، ويعزز رصيد برشلونة القياسي في الفوز بكأس الكؤوس الأوروبية للمرة الرابعة في تاريخ النادي الكاتالوني.

 

  • برشلونة ضد باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا 1994-1995

كانت المرة الأولى التي يلتقي فيها الفريقان بشكل رسمي، حيث حقق باريس سان جيرمان أرقامًا جيدة بمرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا 1994-1995، ونجح في تصدّر مجموعته متفوقًا على فرق كبايرن ميونيخ وسبارتاك موسكو ودينامو كييف، فيما احتل برشلونة المركز الثاني بمجموعته التي ضمن المتصدر غوتنبرغ السويدي ومانشستر يونايتد وغلطة سراي التركي.
القرعة وضعت الفريقان وجهًا لوجه في ربع نهائي المسابقة، إذ كان يشارك فريقًا واحدًا فقط من كل بلد أوروبي، ومجموع الفرق لا يتعدى الـ16 فريقًا، وأول مراحل الأدوار الإقصائية كان هو الدور ربع النهائي.

باريس سان جيرمان نجح في مواصلة أفضليته على منافسيه في البطولة، حيث حقق في مرحلة المجموعات العلامة الكاملة بست انتصارات من 6 مباريات، وأكمل مسيرته الناجحة في الأدوار الإقصائية، إذ تجنّب باريس سان جيرمان الخسارة ضد برشلونة في لقاء الذهاب، بعدما سجل له رئيس ليبيريا الحالي والنجم الكروي السابق جورج ويا هدف التعديل، وفي لقاء الإياب تغلب باريس سان جيرمان على برشلونة بهدفين لواحد، ليضمن العبور نحو النصف النهائي، وهناك ودع المسابقة بعد خسارتين ذهابًا وإيابًا أمام ميلان الإيطالي.

مسيرة برشلونة في دوري أبطال أوروبا 2012-2013 انتهت عند حدود الدور نصف النهائي، بعدما خرج بخسارتين مهينتين أمام بايرن ميونيخ، فخسر في ألمانيا 4-0، وفي برشلونة 3-0.

 

  • باريس سان جيرمان ضد برشلونة في دوري أبطال أوروبا 2012-2013

في هذه المرحلة بدأت حقبة جديدة من مواجهات برشلونة ضد باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا، النادي الفرنسي بدأ مشروعًا كرويًا جديدًا مع الاستثمار القطري، وصار من كبرى الأندية الأوروبية، لكنّ برشلونة كان في الوقت نفسه من أقوى الأندية الأوروبية، ومن المرشحين الدائمين لنيل اللقب.

الفريقان تواجها في الدور ربع النهائي، حيث أنهى النادي الفرنسي مرحلة المجموعات متصدرًا لمجموعة ضمت بورتو ودينامو كييف ودينامو زغرب، قبل أن يطيح بفالنسيا الإسباني في الدور ثمن النهائي.

من جهته تصدر برشلونة مجموعته التي حوت سيلتيك وبنفيكا وسبارتاك موسكو، وأطاح بميلان الإيطالي في الدور ثمن النهائي، ليضرب الطرفان موعدًا ناريًا في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

انتهت مواجهة الذهاب في باريس بالتعادل 2-2، وهنا اقترب برشلونة من بلوغ الدور نصف النهائي، لكن باريس سان جيرمان قاتل بضراوة في لقاء الإياب على ملعب الكامب نو، ونجح في التقدم بهدف للاعبه الأرجنتيني باستوري، إلا أن الإسباني بيدرو عدل النتيجة، لينتهي اللقاء 1-1، ويتأهل برشلونة للدور نصف النهائي بأفضلية التسجيل خارج الديار.
لكن مسيرة برشلونة في دوري أبطال أوروبا 2012-2013 انتهت عند حدود الدور نصف النهائي، بعدما خرج بخسارتين مهينتين أمام بايرن ميونيخ، فخسر في ألمانيا 4-0، وفي برشلونة 3-0.

 

  • باريس سان جيرمان ضد برشلونة في دوري أبطال أوروبا 2014-2015

تقابل برشلونة وباريس سان جيرمان مجددًا في دوري أبطال أوروبا، ولكن هذه المرة ضمن مرحلة المجموعات، حيث فاز باريس سان جيرمان ذهابًا بثلاثة أهداف لاثنين، ورد عليه برشلونة إيابًا بثلاثة أهداف لواحد، وفي العموم تصدر برشلونة المجموعة، وحل باريس سان جيرمان ثانيًا، ليتأهل الفريقان للدور ثمن النهائي.

باريس سان جيرمان واجه تشيلسي في الدور ثمن النهائي، وتخطاه بصعوبة، فيما لم يتعذب برشلونة قبل أن يطيح بمانشستر سيتي خارج البطولة في ثمن النهائي، لكنّ القرعة وضعت الفريقين وجهًا لوجه في الدور ربع النهائي، بعدما تقابلا في النسخة نفسها بمرحلة المجموعات.

برشلونة ضد باريس سان جيرمان وفرحة الريمونتادا
برشلونة ضد باريس سان جيرمان وفرحة الريمونتادا

وهنا كشّر برشلونة عن أنيابه، ولم يسمح لباريس سان جيرمان في التفوق عليه، بل غلبه في عقر داره بفرنسا بنتيجة 3-1، قبل أن يكرر انتصاره إيابًا بنتيجة 2-0، ليواصل المشوار نحو الدور نصف النهائي، ويلعب مع نادي بايرن ميونيخ ويطيح به خارج المسابقة، ويبلغ النهائي ويتوج باللقب على حساب يوفنتوس.

 

  • ريمونتادا برشلونة ضد باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا 2016-2017

مجددًا التقى باريس سان جيرمان مع نادي برشلونة في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا 2016-2017، وقتها تصدر برشلونة مجموعته التي حوت مانشستر سيتي وبوروسيا مونشنغلادباخ وسيلتيك، وحل باريس سان جيرمان ثانيًا خلف آرسنال، في مجموعة ضمت أيضًا لودوغوريتس وبازل.

باريس سان جيرمان ظنّ أنه اقترب من التخلص من عقدة برشلونة في دوري الأبطال، خصوصًا بعدما حقق فوزًا كاسحًا في لقاء الذهاب بأربعة أهداف دون رد، لكنّ برشلونة حقق إحدى أبرز معجزات كرة القدم، حينما سجل 3 أهداف في الدقائق الأخيرة من مباراة الإياب، ليفوز 6-1، ويحقق الريمونتادا على حساب باريس سان جيرمان، وقتها كان يدرب برشلونة لويس أنريكيه.
مسيرة برشلونة في دوري الأبطال توقفت عند حدود الدور ربع النهائي، بعد خسارته أمام يوفنتوس الإيطالي 3-0 في تورينو، وتعادل سلبي في برشلونة.

 

  • باريس سان جيرمان يثأر من برشلونة في دوري أبطال أوروبا 2020-2021

بعد سنوات قليلة من "الريمونتادا"، جمعت قرعة الدور ثمن النهائي برشلونة ضد باريس سان جيرمان، ووجد الفرنسيون في ذلك فرصة مثالية للأخذ بثأرهم، حيث تصدر باريس سان جيرمان مرحلة المجموعات في مجموعة حوت لايبزيج ومانشستر يونايتد وإسطنبول باشاك شيهير، فيما حل برشلونة ثانيًا في مجموعته خلف يوفنتوس، ومتفوقًا على دينامو كييف وفرينكفاروزي.

باريس سان جيرمان كشف عن نواياه من مباراة الإياب في ملعب الكامب نو، حيث سجل فوزًا تاريخيًا في عقر دار الكاتالونيين بأربعة أهداف لواحد، وانتهت مباراة الإياب في فرنسا بالتعادل، ليودع برشلونة البطولة، ويبلغ النادي الفرنسي الدور ربع النهائي، وهناك نجح كيليان مبابي ورفاقه في إقصاء بايرن ميونيخ، لكنهم لم يفعلوا ذلك في نصف النهائي، لأن خصمهم كان مانشستر سيتي.

 

  • باريس سان جيرمان ضد برشلونة في دوري أبطال أوروبا 2023-2024

تترقب جماهير المستديرة لقاءً ناريًا يجمع بين باريس سان جيرمان وبرشلونة في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث أنهى باريس سان جيرمان مجموعته الحديدية في المركز الثاني خلف بوروسيا دورتموند، ومتفوقًا على الميلان ونيوكاسل يونايتد، فيما تصدر برشلونة مجموعته التي ضمت بورتو وشاختار ورويال أنتويرب.
باريس سان جيرمان واجه في ثمن النهائي ريال سوسيداد، وتخطاه بسهولة، ولم يتعذب برشلونة كثيرًا أمام لاتسيو، ليضرب الفريقان موعدًا فيه الكثير من التفاصيل الهامة، أبرزها أن مدرب باريس سان جيرمان الحالي هو لويس أنريكيه، والذي كان مدربًا لبرشلونة في مباراة "الريمونتادا" الشهيرة.

يتضح لنا في استعراض تاريخ مباريات باريس سان جيرمان وبرشلونة، أن الإثارة تكون حاضرة في معظم اللقاءات، والتي أصبحت تكتسب صفة "الكلاسيكية" مع مرور الوقت، خصوصًا مع حضور التكافؤ بين طرفيها، فيندر أن يواجه أحد الطرفين منافسه، ويسلّم المتابعين بقدرته على الفوز بسهولة.