بوب غيفنز.. سيرةُ رسام شخصيات توم وجيري وباغز باني

بوب غيفنز.. سيرةُ رسام شخصيات توم وجيري وباغز باني

الأرنب باغز وإلمر فاد، من شخصيات الكرتون الشهيرة التي صورها غيفنز (Warner Bros. Animation)

الأرنب باغز باني، باباي، توم وجيري وغيرهم، شخصيات شهيرة في عالم الكرتون، يقف وراءهم بوب غيفنز، اسم لامع في عالم الرسوم المتحركة، وقد غادرنا في العام 2017 في سن 99 عامًا. في هذا التقرير، المترجم عن موقع لوس أنجلوس تايمز، تفاصيل عن شخصيته وأهم إنجازاته.


توفي بوب غيفنز، أحد آخر الشخصيات الباقية على قيد الحياة من العصر الذهبي المبكر للرسوم المتحركة، في 14 كانون الأول/ديسمبر 2017 بسبب فشل حاد في الجهاز التنفسي في مركز بروفيدانس سانت جوزيف الطبي في بوربانك، كما أكدت ابنته ماريانا غيفنز.

توفي بوب غيفنز، رسام الكرتون الشهير، الذي يقف خلف شخصية الأرنب ذي الطبع الحاد باغز باني وغيره من الشخصيات الكرتونية الشهيرة

كان بوب غيفنز رسام أفلام رسوم متحركة من الصاعدين في أواخر الثلاثينات من القرن الماضي، عندما عمل مع رواد الرسوم المتحركة تشاك جونز وتكس أفري. كانوا يخلقون شخصية تطورت من خلال بضع الأفلام القصيرة، والتي يبدو أنه كان لها مستقبل واعد: شخصية أرنب ذي طبع حاد.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "كوكو Coco".. أهم وأحدث إنجازات بيكسار وديزني

وقال بوب غيفنز في رسالة إلى مايكل بارير، مؤلف كتاب "هوليوود كارتونز": "الرسوم المتحركة الأمريكية في عصرها الذهبي: كانت الشخصية لطيفة أكثر من اللازم، لذا طلب مني تكس أن أرسم غيرها". رسم غيفنز رسمًا مبدئيًا، أسماه "أرنب تكس"، كتوجيه للرسامين الآخرين.

يقول بارير: "باغز لم يعد يعرف بالمنحنيات المتداخلة، فقد أصبح رأسه بيضاويًا، وليس دائريًا". حافظ تصميم بوب غيفنز على الشوارب وفكرة الأنف "الطبيعية "من النسخة السابقة، ولكنه قدم عناصر جديدة مثل فراء الخدود والأسنان الأقل بروزًا.

ولد بوب غيفنز في 2 آذار/مارس  1918، في هانسون، بولاية كنتاكي، وفقًا لما ذكرته ابنته ماريانا غيفنز. وكان له أخ توأم. انتقلت العائلة، التي كبرت لتشمل خمس شقيقات، إلى جنوب كاليفورنيا على أمل أن يحسن المناخ صحة والد غيفنز، الذي كان مربيًا للخيل والماشية.

بدأ بوب غيفنز، وهو فنان ماهر، العمل في مجال الرسوم المتحركة بعد إنهاء دراسته في مدرسة الهمبرا الثانوية مباشرة. كان أول عمل كبير له هو المشاركة في فريق الرسوم المتحركة لـ "سنو وايت والأقزام السبعة" في أستوديوهات والت ديزني. وانضم بعد ذلك إلى شركة أصبحت وحدة الرسوم المتحركة لوارنر براذرز، التي سعت إلى خلق أسلوب أقل عذوبة من الأسلوب الذي عرفت به ديزني.

قام بوب غيفنز بإعادة تصور الأرنب باغز الذي ظهر لأول مرة في فيلم "أرنب بري" (1940). كما أعد غيفنز رسمًا نموذجيًا أعاد فيه تصميم إلمر فاد، الأرنب الذي شارك باغز بطولة الفيلم، وعدوه الأحمق. بالإضافة إلى رسم ثالث للمقارنة بين حجم باغز وحجم إلمر.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Borrowed time".. تعميم الرسوم المتحركة

استفاد باجز باني أيضًا، بالإضافة إلى مظهره الرائع، من الكتاب المتميزين والموهبة الصوتية لميل بلانك، الذي اشتهر بأداء جملة باغز الشهيرة "كيف الحال يا دكتور؟" -“?What’s up, Doc”. أصبح الأرنب باغز نجم الرسوم المتحركة، وصورته لا تزال معروفة في جميع أنحاء العالم.

بوب غيفنز أثناء خدمته العسكرية (عائلة جيفنز)

خلال فترة الحرب العالمية الثانية، تعاون بوب غيفنز مع زملائه من صناعة الأفلام التدريبية. واشتملت أعماله بعد الحرب، في مسيرته التي امتدت لأكثر من 60 عامًا، على تشكيل مظهر وتخطيط مشاهد للرسوم المتحركة يضم دافي داك، وتوم وجيري، وباباي، وألفين، والسناجب، وغارفيلد، وغيرهم، وفقًا لإصدار أعده وارنر براذرز. كما كان رائدًا في استخدام الرسوم المتحركة في الدعاية، بما في ذلك حملة مؤثرة وطويلة الأمد لمنتجات إبادة الحشرات.

كان بوب غيفنز رائدًا في استخدام الرسوم المتحركة في الدعاية، بما في ذلك حملة مؤثرة وطويلة الأمد لمنتجات إبادة الحشرات

طول عمره، وحماسته، وذكرياته التفصيلية جعلت من بوب غيفنز متحدثًا منشودًا ومرشدًا في العقود الأخيرة من حياته. تزوج بوب غيفنز مرتين. وبالإضافة إلى ابنته، التي تعيش في سانتا باربرا، له ابن، كريستوفر غيفنز، يعيش في وولنت كريك، وربيبتان.

غيفنز عامًا قبل وفاته في سن 99 (عائلة غيفنز)

 

اقرأ/ي أيضًا:  

ديزني تختار المصري "مينا مسعود" لبطولة فيلم علاء الدين

لماذا حرمتني الفضائية السورية من بطلتي لين؟