02-أبريل-2024
منظمة المطبخ المركزي العالمي

(reuters) الجيش الإسرائيل قتل 7 من طواقم المطبخ المركزي العالمي في غزة

كانت منظمة المطبخ المركزي العالمي، وراء أول سفينة ترسل إلى قطاع غزة، عبر البحر وتحمل مساعدات غذائية إلى أهالي القطاع. فيما قدمت المؤسسة نفسها 7 ضحايا بنيران الصواريخ الإسرائيلية، يوم أمس، خلال العمل على تفقد مشاريع المطبخ في قطاع غزة.

وقال "المطبخ المركزي العالمي" إن مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا كانوا من بين سبعة أشخاص يعملون في المطبخ المركزي العالمي قتلوا في غارة جوية إسرائيلية على وسط غزة، يوم الإثنين.

المطبخ المركزي العالمي كان وراء إرسال أو سفينة مساعدات إلى قطاع غزة خلال العدوان

ودعت عشرات الدول إلى إجراء تحقيق في القصف الإسرائيلي على طاقم منظمة المطبخ المركزي العالمي. بينما أعلنت المنظمة الإغاثية عن إيقاف عملها في قطاع غزة.

ما هي منظمة المطبخ المركزي العالمي؟

تم إنشاء منظمة المطبخ المركزي العالمي، في الولايات المتحدة من قبل الشيف الشهير خوسيه أندريس في عام 2010 في أعقاب زلزال كبير في هايتي، بعدما عمل هناك لتقديم المساعدات الغذائية الطارئة للناجين.

وتوسعت منظمة المطبخ المركزي العالمي من هناك لتوفير التدريب على المرونة والوجبات والدعم للناجين من الكوارث الطبيعية الأخرى، وكذلك اللاجئين والأشخاص المتضررين من الصراع.

وقدمت منظمة المطبخ المركزي العالمي عشرات الملايين من الوجبات في أوكرانيا منذ الغزو الروسي عام 2022.

وشاركت منظمة المطبخ المركزي العالمي في إرسال أول شحنة من المساعدات إلى غزة عبر ممر بحري من قبرص في شهر آذار/مارس. وكان من المقرر أن تصل شحنة ثانية من المساعدات البحرية من منظمة المطبخ المركزي العالمي تحمل 332 طنًا من المواد الغذائية إلى غزة في وقت مبكر من هذا الأسبوع.

من هو مؤسس منظمة المطبخ المركزي العالمي؟

أمّا مؤسس منظمة المطبخ المركزي العالمي، أندريس هو طاهٍ وصاحب مطعم ومؤلف كتب طبخ إسباني أمريكي. حصل مطعمه الرائد "ميني بار من تصميم خوسيه أندريس" في واشنطن العاصمة على نجمتي ميشلان. وحصل على وسام العلوم الإنسانية الوطنية من قبل الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما في عام 2015.

وبحسب تقرير على "الواشنطن بوست" فإن أندريس بنى اسمه ومكانته من خلال كتب الطبخ والمطاعم التي يمتلكها، لكنه أصبح معروفًا على نحو واسع بسفره إلى مناطق الكوارث والصراعات حاملًا مواد الإغاثة الغذائية برفقة المنظمة التي شارك في تأسيسها.

وفي استعراضه لمسيرته، ذكر التقرير أن أندريس المولود في إسبانيا عام 1969 ترك بيت والده في عمر الـ15 عامًا، واستقل ماليًا من خلال العمل في مجال الفنادق، ثم التحق بمدرسة الطهي حيث تعلم الطبخ تحت إشراف طاهٍ بارز، وذلك قبل انتقاله إلى الولايات المتحدة الأمريكية في سن الـ21 عامًا.

عمل في بداياته مشرفًا على مطعم "غاليو" الجديد في واشنطن عام 1993، ثم أسس فيما بعد أكثر من 30 مطعمًا معظمها في الولايات المتحدة. وفي عام 2010، أسس أندريس "المطبخ المركزي العالمي" بسبب اهتمامه بقضايا الجوع، والسمنة لدى الأطفال، ودعم الأعمال التجارية الزراعية، والهجرة، وغيرها.

وفي عام 2013، أصبح أندريس مواطنًا أمريكيًا. وبعد ذلك بنحو 5 سنوات، في عام 2018، اختارته مجلة "تايم" كأحد أكثر 100 شخص تأثيرًا في العالم، وكتب حينها زميله الشيف الشهير إيميريل لاغاسي أنه كان: "صاحب مطعم لامع ساهم في تشكيل تاريخ الطهي الأمريكي ومساره من خلال تقديم أسلوبه المميز في الطعام والثقافة الإسبانية".

أما "المطبخ المركزي العالمي"، فقد أسسه أندريس مع عدد من شركائه بعد ذهابه للمساعدة في إطعام الناس في هايتي بعد الزلزال المميت الذي ضربها. ومن هناك بدأت المؤسسة الخيرية بالانتشار والاستجابة لمختلف الأزمات الإنسانية والكوارث الطبيعية، حيث كان موظفوها يطبخون لضحايا الأعاصير وحرائق الغابات، وكذلك للاجئين من الحروب في مختلف أنحاء العالم.

وتسعى المجموعة، بحسب تقديمها لنفسها، إلى أن تكون أول من يصل إلى الخطوط الأمامية ويقدّم وجبات طازجة استجابةً للأزمات الإنسانية والمناخية والمجتمعية.