08-يناير-2024
gettyimages

(Getty) استُشهد أكثر من 18 فلسطينيًا الليلة الماضية بمدينة دير البلح

في اليوم الـ94 من العدوان، واصلت آلة الحرب الإسرائيلية استهداف المدنيين في قطاع غزة، وتدمير ما تبقى من بنية تحتية في القطاع المحاصر والمنكوب، لا سيما في المحافظتين الجنوبية والوسطى. وذلك تزامنًا مع تواصل الاشتباكات بين فصائل المقاومة وقوات الاحتلال المتوغلة في مختلف محاور القتال.

واستهدفت مدفعية الاحتلال وطائراته وزوارقه الحربية، الليلة الماضية وصباح اليوم الإثنين، مناطق متفرّقة في قطاع غزة بينها مخيم المغازي ومنطقة الزوايدة ومدينة دير البلح وسط القطاع، ورفح وخان يونس جنوبًا.

قالت وزارة الصحة بغزة إن 73 شهيدًا و99 مصابًا وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية

واستُشهد أكثر من 18 فلسطينيًا، بينهم أطفال، إثر قصف الاحتلال عدة منازل بمدينة دير البلح الليلة الماضية. فيما استشهد وأُصيب عدد من الفلسطينيين في قصف استهدف مخيم المغازي، وحي المنارة بمدينة خان يونس، ومنطقتي قيزان النجار وجورت اللوت وعدة مناطق أخرى جنوب وشرق خان يونس.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، صباح اليوم، إن 73 شهيدًا و99 مصابًا وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية.

وكانت الوزارة قد أعلنت أمس الأحد، في بيان عبر منصة "تلغرام"، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الفائت، إلى 22.835 شهيدًا و58.416 مصابًا.

كما حذّرت الوزارة في بيان آخر، مساء أمس، من إخراج مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع عن الخدمة، حيث قالت في بيانها إن الاحتلال: "يقوم بإرهاب المرضى والطواقم الطبية في مستشفى شهداء الأقصى من خلال المسيرات".

وأضاف البيان: "المسيرات الإسرائيلية تطلق نيرانها بكثافة تجاه أقسام وساحات مستشفى شهداء الأقصى وتستهدف كل من يتحرك"، لافتًا كذلك إلى أن قوات الاحتلال تسعى لإخراج المستشفى عن الخدمة بأسلوب جديد قائم على استهدافها بنيران المسيرات.

وأكد بأن إخراج المستشفى عن الخدمة: "هو حكم بالإعدام على آلاف الجرحى والمرضى في المنطقة الوسطى"، مشيرًا إلى أن: "الجرحى والمرضى يهربون من مستشفى شهداء الأقصى تحت نيران المسيرات الإسرائيلية.

وفي سياق متصل، قالت منظمة "إنقاذ الطفولة"، مساء أمس الأحد، إن ما لا يقل عن 10 أطفال يفقدون سيقانهم كل يوم في قطاع غزة. وأوضحت، في بيان، أن معظم العمليات الجراحية التي أُجريت للأطفال، تمت دون تخدير، لافتةً إلى عدم توفر الكوادر والمعدات الطبية بالقطاع.

المقاومة تواصل الاشتباك

من جانبها، قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام، إنها قصفت "قوات العدو المتوغلة في مخيم المغازي بعدد من قذائف الهاون من العيار الثقيل"، وأضافت: أنها قامت بتدمير "ناقلة جند صهيونية بشكل كامل بقذيفة "الياسين 105" في مخيم المغازي وسط قطاع غزة".

وفي بلاغٍ آخر، قالت إنها "تدك تحشدات العدو المتوغلة في منطقة المحطّة بمدينة خانيونس بقذائف الهاون". وقالت أيضًا: "بعد عودتهم من خطوط القتال شرق البريج.. أكد مجاهدونا إيقاع عدد من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح بعد استهداف دبابتين صهيونيتين من نوع ميركافا وجرافة عسكرية بقذائف "الياسين 105" وتفجير نفقين في جنود الاحتلال وحقل ألغام في قوة راجلة مكونة من 7 جنود".

بدورها، قالت سرايا القدس: "قصفنا ناحل عوز وصوفا وحوليت برشقات صاروخية متزامنة"، وأضافت: "قصفنا تمركزًا لآليات وجنود العدو في محور التقدم بمخيم المغازي وسط القطاع بوابل من قذائف الهاون".

وأضافت: "قصفنا تحشدًا لجنود وآليات العدو الصهيوني بوابل من قذائف الهاون النظامي عيار 60 في منطقة الكتيبة وسط خانيونس". وفي بلاغٍ أخير، قالت: "سرايا القدس: تاسعة البهاء حاضرة.. قصفنا "سديروت" و"نير عام" ومغتصبات غلاف غزة برشقات صاروخية مكثفة".

وعلى المستوى السياسي، تتواصل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، للمنطقة بهدف أساسي، هو "منع اتساع دائرة الحرب".