05-نوفمبر-2020

بايدن متفائل بالفوز (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

ذكرت وكالة بلومبيرغ الأمريكية أن المرشح الديمقراطي جو بايدن "قاب قوسين" من انتزاع الرئاسة من الرئيس الحالي دونالد ترامب، وذلك بحسب آخر النتائج التي ترد من مراكز فرز الأصوات في عدد من الولايات القليلة التي لم تحسم لصالح أي من الطرفين بعد.

تظهر النتائج تقدم بادين في الأصوات التي حصل عليها حتى اللحظة في المجمع الانتخابي، بواقع (264 صوتًا)، مقتربًا من عتبة الـ270 صوتًا الضرورية للفوز بالرئاسة.

وتظهر النتائج تقدم بادين في الأصوات التي حصل عليها حتى اللحظة في المجمع الانتخابي، بواقع (264 صوتًا)، مقتربًا من عتبة الـ270 صوتًا الضرورية للفوز بالرئاسة. أما ترامب، فيتأخر عنه بفارق جيد، بواقع 214 صوتًا. ولا يحتاج بايدن حاليًا سوى إلى الفوز بولاية نيفادا، والتي تمثل 6 أصوات في المجمع الانتخابي، من أجل الوصول إلى 270 صوتًا ويضمن الفوز في السباق الرئاسي. 

وحدات من الحرس الوطني الأمريكي تدخل بورتلاند (Getty)

وقد قرر ترامب نقل المعركة إلى القضاء الأمريكي، في محاولة لإيقاف عمليات فرز الأصوات في ولايتين على الأقل، على أمل أن تحسم لصالحه. كما أن ترامب استبق عمليات فرز الأصوات وأعلن من البيت الأبيض فوزه بالانتخابات بالفعل، رغم أن الأرقام لم تكن بعد في صالحه، ما أثار موجة من ردود الفعل والانتقادات، حتى بين الجمهوريين أنفسهم، في حين كانت تصريحات الرئيس الحالي كفيلة بإثارة أنصاره في بعض الولايات للخروج إلى الشوارع والتظاهر أمام مراكز فرز الأصوات، كما حصل في أريزونا، والتي حسمت فيها النتيجة تقريبًا لصالح بايدن.

وكان بايدن قد أعلن في وقت سابق بأنه متفاؤل بالفوز، مؤكدًا على ضرورة فرز وعدّ جميع الأصوات، مشيرًا إلى أن المعركة الانتخابية لن تنتهي إلا حين تنتهي عمليات الفرز وفق الإجراءات المتبعة في كل ولاية. 

يذكر أن عمليات فرز الأصوات ما تزال مستمرة في 6 ولايات أريزونا، وجورجيا، ونيفادا، وبنسلفانيا، وألاسكا، ونورث كارولينا، وتظهر النتائج الأولية تقدم بايدن في أريزونا ونيفادا، بينما يتقدم ترامب بفارق طفيف في بقية الولايات. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

احتجاجات وأعمال شغب في مدن أمريكية وتأهّب قوات الحرس الوطني لمواجهتها

6 نقاط فقط تفصل بايدن عن الفوز برئاسة البيت الأبيض.. كم يحتاج ترامب؟

بايدن يقتنص ويسكونسن ويواصل التقدم على ترامب في نتائج الانتخابات