02-سبتمبر-2023
;lkjh

أديتيا إل 1 تعد أول مهمة ترسلها دولة آسيوية للشمس. (GETTY)

أطلقت وكالة الفضاء الهندية اليوم السبت مركبة فضائية لدراسة الشمس في الرحلة الأولى من نوعها لها، وذلك بعد أن نجحت الهند الأسبوع الماضي في إرسال مركبة فضائية حطت على سطح القمر لدراسة قطبه الجنوبي. 

المركبة الفضائية PSLV-C57 أطلقت في وقت مبكر اليوم، وأعلنت وكالة الفضاء الهندية على حسابها في موقع إكس (تويتر سابقًا) أن القمر الاصطناعي أديتيا إل 1 (Aditya-L1)  الذي كانت تحمله أصبح بمداره. 

ونشرت وكالة الفضاء الهندية المعروفة باسم منظمة بحوث الفضاء الهندية (ISRO)  بثًا مباشرًا لعملية الإطلاق شاهده ما يربو عن 860,000 شخص، كما تجمع آلاف الهنديين بالقرب من موقع الإطلاق لمشاهدته مباشرة. 

وقالت المنظمة إن المركبة تحمل "سبع معدات علمية مخصصة للدراسات الزلزالية للشمس"، وجميعها طورت في مشاريع مشتركة بين وكالة الفضاء الهندية ومعاهد علمية. 

وتهدف المهمة أديتيا، التي سميت نسبة إلى اسم الشمس باللغة هندية، إلى دراسة الرياح الشمسية التي يمكن أن تؤثر على الأرض لتشكل ما يعرف باسم الشفق القطبي.

وتأتي المهمة بعد أسبوع واحد على نجاح المهمة تشاندرايان في الوصول إلى القطب الجنوبي على سطح القمر، متجاوزة روسيا التي كانت قد فشلت في مهمة مشابهة في الأسبوع ذاته. 

وكانت وكالات الفضاء في  كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد أرسلت مركبات عديدة إلى قلب النظام الشمسي، وبدأت هذه المحاولات في الستينيات من القرن الماضي، لكن مهمة أديتيا تعد أول مهمة ترسل من قبل دولة آسيوية إلى مدار الشمس. 

يقول سوماك رايتشاودوري، أحد العلماء في المهمة والذي كان ممن طوروا بعض المعدات التي حملتها المركبة، إنه يمكن لهذه المهمة أن تحدث "أثرًا ضخمًا في الجانب العلمي." وأضاف أن جسيمات الطاقة المنبعثة من الشمس يمكن أن تصطدم بالأقمار الاصطناعية حول الأرض وتتسبب بانقطاعات في الاتصالات. 

تهدف المهمة أديتيا، التي سميت نسبة إلى اسم الشمس باللغة هندية، إلى دراسة الرياح الشمسية التي يمكن أن تؤثر على الأرض لتشكل ما يعرف باسم الشفق القطبي.

وقال إنه "في بعض الأوقات حدثت انقطاعات كبيرة في الاتصالات بسبب تعرض أقمار اصطناعية لانبعاثات شمسية كبيرة. إن الأقمار الاصطناعية في مدار الأرض المنخفض هي محط الاهتمام الأساسي للأطراف الفاعلية على المستوى العالمي في القطاع الخاص، وهو ما يجعل مهمة أديتيا إل 1 مشروعًا بالغ الأهمية."

من ناحيته، هنأ رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، العاملين على المهمة لنجاحها، وقال إن "جهود علمائنا الحثيثة ستستمر بهدف تعزيز فهمنا للكون من أجل مصلحة البشرية بأكملها."

يذكر أن مودي كان قد خصخص مجال إطلاق المركبات الفضائية في بلاده وينوي فتح الباب للاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع، إذ تستهدف الخطط زيادة نصيب الهند من السوق العالمية لإطلاق مركبات الفضاء بمقدار خمسة أضعاف المستوى الحالي خلال العقد المقبل.