20-أغسطس-2023
;oiu

لونا-25 إلى سطح القمر تعد أول رحلة فضائية روسية إلى القمر منذ 47 عامًا. (GETTY)

قالت وكالة تاس الروسية للأنباء إن المركبة الفضائية الروسية لونا-25 تحطمت على سطح القمر بعد أن كان قد فقد الاتصال بها.

الرحلة الفضائية التي انطلقت فيها لونا-25 إلى سطح القمر تعد أول رحلة فضائية روسية إلى القمر منذ 47 عامًا وكان من المقرر أن تهبط على سطح القمر يوم الإثنين.

وكالة الفضاء الروسية من ناحيتها قالت وفقًا لموقع سبوتنك الإخباري الروسي، إن مركبة لونا-25 اصطدمت بسطح القمر وفقد الاتصال بها تبعًا لذلك. وأضافت الوكالة أنه "وفقًا للتقديرات الأولية، نظرًا لوجود انحراف في المعايير التشغيلية للمركبة عن تلك التي كان مخططًا لها، تحولت المركبة الفضائية لونا-25 إلى مدار غير الذي كان محددًا لها وتحطمت نتيجة اصطدامها بسطح القمر."

الرحلة الفضائية التي انطلقت فيها لونا-25 إلى سطح القمر تعد أول رحلة فضائية روسية إلى القمر منذ 47 عامًا وكان من المقرر أن تهبط على سطح القمر يوم الإثنين.

كانت تقارير إعلامية روسية قد ذكرت الأمس أن المركبة تعرضت لحادثة غير عادية خلال مهمتها إلى القمر،وأضافت أن هذا الأمر حال دون انتقالها إلى مستوى المدار ما قبل الهبوط بحسب المعايير والإعدادات المحددة لهذا الغرض.

وذكرت وكالة الفضاء الروسية "روس كوزموس" أنه "وفقًا لبرنامج رحلة لونا-25، في الساعة 14:10 أعطيت المركبة دفعة من أجل انتقالها إلى المدار ما قبل مرحلة الهبوط. وخلال تلك العملية، حدثت حالة طارئة على متن المركبة، ولم تسمح لها بتنفيذ المناورة وفق المعايير المحددة."

وأضافت الوكالة أن متخصصين يحققون في الحادثة للوقوف على أسبابها ولم تكشف عن أي تفاصيل إضافية.

المركبة لونا-25 كانت قد وصلت إلى مدار القمر يوم الأربعاء الماضي بعد رحلة امتدت على مدار خمسة أيام، إذ كانت تبحث عن موقع هبوط مناسب، وكان من المقرر أن تهبط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

وكانت مهمة لونا-25، التي يقدر حجمها بحجم سيارة صغيرة تقريبًا، تتمثل في استكشاف القطب الجنوبي للقمر، إذ كان علماء قد عثروا على آثار لمياه متجمدة في فوهاته. 

روس كوزموس كانت قد كشفت أن لونا-25 التقطت بالفعل صورًا أولية لفوهة زيمان في القطب الجنوبي للقمر التي يبلغ ارتفاع النتوء المحيط بها إلى 8 كيلومترات فوق سطح القاع وكان من المقرر استكشافها. 

مهمة لونا-25 الروسية جاءت لتنافس مهمة هندية أخرى أطلق عليها اسم "تشاندرايان-3"، من المقرر أن تهبط في القطب الجنوبي للقمر في نهاية هذا الأسبوع.