08-ديسمبر-2023
رفض مجلس الأمن أربع مشاريع قرارات لوقف إطلاق النار في غزة (GETTY)

رفض مجلس الأمن أربع مشاريع قرارات لوقف إطلاق النار في غزة (GETTY)

يجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، للتصويت على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة.

ويأتي الاجتماع بعد يوم من رسالة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى مجلس الأمن التي دعا فيها إلى تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تتيح له "لفت انتباه المجلس، إلى ملف يمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر". ومن المقرر أن يقدم غوتيريش، إحاطة للمجلس يوم الجمعة بخصوص الوضع في غزة، وضرورة تبني قرار لوقف إطلاق النار.

أتي الاجتماع بعد يوم من رسالة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى مجلس الأمن التي دعا فيها إلى تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

وعلى إثر رسالة الأمين العام، أعدّت الإمارات مشروع قرار يطرح للتصويت على مجلس الأمن، اليوم الجمعة، ويتضمن المشروع: وقفًا فوريًا لإطلاق النار لدواعٍ إنسانية في غزة، ودعوة إلى حماية المدنيين، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وضمان وصول المساعدات الإنسانية، بحسب إفادة الرئاسة الإكوادورية الدورية للمجلس.

وأفادت وكالة "رويترز" للأنباء، أن الولايات المتحدة قالت: إنها "لا تدعم أي إجراء آخر من قبل المجلس في هذا الوقت". ولاعتماد القرار، يحتاج إلى تسعة أصوات على الأقل لصالحه، وعلى الأعضاء الدائمين في المجلس أن لا يستعملوا حق النقض (الفيتو) على مضمون القرار، وهو ما يجعل نتيجة التصويت غير مضمونة بعد الموقف الأمريكي، كما أن مشاريع القرارات الأربعة السابقة المتعلقة بوقف إطلاق النار في غزة قد تم رفضها.

واقترحت الولايات المتحدة تعديلات جوهرية على النص الذي صاغته الإمارات، حول إضافة بند "التنديد بالهجمات الإرهابية التي تشنها حماس في إسرائيل، بما في ذلك تلك التي وقعت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023"، ولم تتم إضافة البند إلى النص الذي سيجري التصويت عليه اليوم.

من جهته، توقع مندوب فلسطين في الأمم المتحدة، رياض منصور، أن يصوّت مجلس الأمن على مشروع القرار الذي تقدمت به الإمارات والمدعوم عربيًا.

وبخصوص تفعيل المادة 99، قال المندوب الفلسطيني: "تعطي المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة الصلاحيات للأمين العام بالارتكاز على الميثاق والطلب من مجلس الأمن أن يتخذ إجراءات وخطوات عملية. ويجب أن تفسر على أنها ملزمة لوقف هذا الخطر على الأمن والسلم الدوليين"، وأضاف: "لذلك التجأ الأمين العام إلى هذه المادة بطلب وقف إطلاق نار إنساني فوري. ومشروع قرارنا يتماشى مع ما يريده الأمين العام، أي أن يرتقي مجلس الأمن لمستوى المسؤولية وأن يتصرف لوقف هذه الحالة التي تهدد الأمن والسلم الدوليين، وتهدد حياة عدد هائل من الفلسطينيين ليس فقط من جراء القصف، ولكن كذلك من الجوع والمرض".

عبر منصور عن أمله ألا يعطل مجلس الأمن هذا الطلب، وأن يصوت لصالح مشروع القرار المقدم من الإمارات والذي يلقى دعم من الدول العربية والإسلامية وغيرها من الدول التي تؤيد قرار لوقف إطلاق النار دائم في قطاع غزة.