18-سبتمبر-2021

يستمر التصويت في الانتخابات الروسية لثلاثة أيام (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

توجه الناخبون الروس الجمعة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية لمجلس الدوما التي  تستمر هذه المرة 3 أيام بسبب فارق التوقيت بين الأقاليم الروسية الذي يصل 9 ساعات بين إقليم وآخر، بالإضافة لظروف جائحة كورونا، وتعد هذه الانتخابات هي الثامنة في تاريخ روسيا الحديث.

توجه الناخبون الروس الجمعة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية لمجلس الدوما التي  تستمر هذه المرة 3 أيام بسبب فارق التوقيت بين الأقاليم الروسية الذي يصل 9 ساعات بين إقليم وآخر

وتدور المنافسة في الانتخابات التشريعية الروسية الحالية بين 14 حزبًا سياسيًا يتنافسون على 450 مقعدًا في مجلس الدوما (الغرفة الأولى للبرلمان)، لمدة 5 سنوات. لكن المنافسة تنحصر  بشكل فعلي بين 3 أحزاب رئيسية هي حزب روسيا الموحدة الحاكم الموالي لبوتين والحزب الشيوعي والحزب الليبرالي.

اقرأ/ي أيضًا: بعيدًا عن الاحتفاء الغربي.. من هو أليكسي نافالني المعارض الأبرز لبوتين؟

ورجحت الصحافة الروسية المستقلة أن تتأثر أغلبية الحزب الحاكم في البرلمان بالتحقيقات التي قام بها المعارض المسجون أليكسي نافالني عن الفساد، إضافة إلى ظروف اعتقاله والحراك الاحتجاجي الذي أعقب ذلك الحدث. حيث كشفت بعض استطلاعات الرأي تراجعًا في شعبية الحزب الحاكم الموالي لبوتين مرجحة أن  يخسر حزب روسيا الموحدة ما بين 10% و15% من مقاعده في الدوما (334 مقعدًا من مجموع 450 مقعدًا)،  لكنه، أي الحزب الحاكم، سيحافظ على أغلبية في البرلمان.

هذا وتجرى الانتخابات وفق نظامي القوائم الحزبية والقوائم الفردية، إما عبر الحضور الشخصي إلى صناديق الاقتراع أو عبر نظام التصويت الإلكتروني. ويذكر أن الانتخابات الحالية تنظم في ظل غياب أبرز مرشحي المعارضة أليكس نافالني بسبب وجوده في السجن بالإضافة إلى مغادرة معظم أنصاره إلى الخارج بسبب مطاردتهم من طرف الشرطة الروسية على خلفية تنظيم مظاهرات مساندة لنافالني مطلع العام الجاري. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقبل يوم من بدء الاقتراع، حث في تسجيل مصور الروس على التصويت، مشددًا على أهمية هذه الانتخابات التشريعية.

تدور المنافسة في الانتخابات التشريعية الروسية الحالية بين 14 حزبًا سياسيًا يتنافسون على 450 مقعدًا في مجلس الدوما (الغرفة الأولى للبرلمان)، لمدة 5 سنوات

في سياق متصل رفضت الحكومة الروسية استقبال 500 مراقب عن منظمة معاهدة الأمن والتعاون، حيث اشترطت روسيا ألا يتجاوز عددهم 50 مراقبًا على خلفية الوضع الوبائي المتعلق بانتشار وباء كورونا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

5 آلاف معتقل.. الشرطة الروسية تواجه الاحتجاجات ضد بوتين بالقمع