10-يونيو-2023
إيغا شواتيك

"Getty" إيغا شواتيك بطلة لرولان غاروس

توّجت البولندية إيغا شواتيك ببطولة فرنسا المفتوحة لتنس السيدات "رولان غاروس"، بفوزها الصعب على التشيكية كارولينا موكوفا بمجموعتين لواحدة، في المباراة النهائية التي استمرّت ساعتين و46 دقيقة.

البولندية إيغا شواتيك نالت اللقب الثالث لها في رولان غاروس، والرابع في البطولات الأربع الكبرى.

اللاعبة البولندية المصنّفة أولى عالميًا كانت مرشّحة فوق العادة لنيل اللقب، فهي حاملة للقب رولان غاروس، وتسعى لنيل اللقب الثالث في تاريخها بالمسابقة، ليصبح مجموع ألقاب الغراند سلام التي ترفعها هو أربع بطولات، إذا ما أضفنا بطولة أمريكا المفتوحة لتنس السيدات 2022.

إيغا شواتيك

منافستها التشيكية كارولينا موكوفا دخلت البطولة في التصنيف الـ43، ووصولها إلى النهائي يعتبر إنجاز بحدّ ذاته، فهو أوّل نهائي لها بالبطولات الكبرى، وأي نتيجة غير فوز شواتيك يعتبر بمثابة مفاجأة كبرى، سيما وأن البولندية لم تخسر أي مجموعة في كلّ أدوار البطولة الحالية.

إيغا شواتيك

بداية شواتيك كانت مثالية، حسمت بسهولة المجموعة الأولى لصالحها بستّة أشواط لاثنين، وهنا ظنّ الكثيرون أن اللقاء يسير لصالحها دون عناء، سيما وأنّها تقدّمت في المجموعة الثانية بثلاثة أشواط دون رد.

لكنّ اللاعبة التشيكية عادت من بعيد، وكسرت إرسال شواتيك محققة الفوز في المجموعة الثانية بواقع 7-5، لتخسر شواتيك مجموعة في المرّة الأولى لها بالبطولة، وتحتكم اللاعبتان لمجموعة ثالثة فاصلة.

إيغا شواتيك

موكوفا استهلّت المجموعة الثالثة بأفضل طريقة ممكنة، كسرت إرسال اللاعبة البولندية وتقدّمت بشوط دون مقابل، لكنّ خبرة اللاعبة البولندية التي تصغرها بالعمر 4 سنوات حال دون تتويج موكوفا باللقب، حيث استمرّ السجال حتى نهاية الشوط الثامن، وكانت النتيجة تشير إلى التعادل 4-4.

إيغا شواتيك

اقتربت موكوفا من كسر إرسال شواتيك في الشوط التاسع، لكنّها فرّطت بفرصة ثمينة من أجل الاقتراب من اللقب، لتستعيد شواتيك طاقتها وتحسم بخبرتها الشوطين التاسع والعاشر لصالحها، وتظفر بالمجموعة بستّة أشواط لأربعة، وتنال اللقب الثالث لها في رولان غاروس، والرابع في البطولات الأربع الكبرى.