بروناي دار السلام.. 8 حقائق مثيرة عن السلطنة الهادئة والغنية جدًا

بروناي دار السلام.. 8 حقائق مثيرة عن السلطنة الهادئة والغنية جدًا

بروناي واحدة من أغنى وأجمل دول جنوب شرق آسيا (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

بروناي دار السلام، دولة صغيرة على الساحل الشمالي من جزيرة بورنيو جنوب شرق آسيا. وهي الدولة المستقلة الوحيدة على جزيرة بورنيو. وتُعد بروناي واحدة من أغنى الاقتصادات في جنوب شرق آسيا وذلك بفضل ما فيها من ثروات نفطية ومعدنية وطبيعية.

يقع في سلطة بروناي بجنوب شرق آسيا، أكبر قصر مأهول في العالم، على مساحة أكثر من مليونين و152 ألف قدم مربع

وهنالك العديد من الحقائق المثيرة والممتعة المتعلقة بهذا البلد، والتي ربما يهمك التعرف إليها خاصة إذا كنت من هواة السفر والسياحة. نستعرض لكم هذه الحقائق فيما يلي، نقلًا عن موقع "World Atlas".

1. أكبر قصر مأهول في العالم

يعد قصر "نور الإيمان" أو "أستانة نور الإيمان" القصر الرسمي لسلطان بروناي، ويضم كذلك مقر الحكومة. يقع القصر على ضفاف نهر بروناي جنوب العاصمة. يتكون قصر "نور الإيمان" من 1788 غرفة، و257 حمامًا، ومسجد، ومرأب يتسع لأكثر من 110 سيارات، وخمس مسابح، وقاعة هائلة وغير ذلك الكثير.

اقرأ/ي أيضًا: قصر الباهية في المغرب.. تحفة أندلسية تختزل التاريخ والجمال

ويقع قصر "نور الإيمان" على مساحة مليونين و152 ألفًا و782 قدم مربع (656 ألف و151 متر مربع)، ما يجعله أكبر قصر مأهول في العالم، وفقًا لكتاب غينيس للأرقام القياسية.

قصر نور الإيمان
قصر نور الإيمان

2. بندقيّة الشرق

تعد منطقة "كامبونغ آير" مستعمرة تاريخية على نهر بروناي، مبنية بشكل كامل على أرض النهر، وكل ما فيها من مبان وبيوت قائمة على شمعات خشبية مثبتة في المياه، وتعد هذه المنطقة التي تسمّى "بندقية الشرق" أو "فينيسيا الشرق" من أشهر المعالم السياحية في سلطنة بروناي.

3. أول دولة آسيوية تحظر قطع زعانف أسماك القرش

يعد استئصال زعانف أسماك القرش واستعمالها من الممارسات التي تهدد أنواعًا كثيرة من أسماك القرش، وفي العام 2013 كانت سلطنة بروناي أول دول آسيوية تحظر هذه الممارسة الشائعة.

"كامبونغ آير" أو فينيسيا الشرق
"كامبونغ آير" أو فينيسيا الشرق

ووفق هذا القانون الجديد، فإنه لم يعد من المسموح صيد أسماك القرش في المياه التابعة لبروناي، كما يحظر بيع واستيراد وتصدير أي نوع من منتجات أسماك القرش في البلاد.

4. أكبر وأغلى مدينة ترفيهية في جنوب شرق آسيا

مدينة جيرودونغ الترفيهية في بروناي، تأسست عام 1994، وتقع في منطقة تدعى جيرودونغ. بلغت تكلفة إنشاء هذه المدينة مليار دولار أمريكي، بتمويل من الحكومة. تعد مدينة جيرودونغ الترفيهية الأكبر من نوعها في جنوب شرق آسيا.

مدينة جيرودونغ الترفيهية في بروناي
مدينة جيرودونغ الترفيهية في بروناي

5. أجمل المساجد في العالم والأكثر شهرة بين السيّاح

تعرف مساجد بروناي بجمالها وفخامتها، والتي تضم في تصميمها العمراني عناصر تقليدية ومعاصرة. من أشهر المساجد هنا، مسجد عمر علي سيف الدين، والذي تتجلى فيه فنون العمارة المغولية والمالوية. ومن أشهر المساجد أيضًا مسجد الصالحين في بروناي.

6. نصب تذكاري لبرميل النفط رقم مليار

يعد النفط أساس الاقتصاد في بروناي، فإنتاج النفط والغاز الطبيعي يمثل 90% من اقتصاد البلاد. ويعد حقل سيريا للنفط في بروناي أهم حقول النفط في بروناي وفي العالم. وفي العام 1991 تم إنشاء نصب يدعي "البرميل المليار" للاحتفال بإنتاج مليار برميل من النفط من حقل سيريا.

تعرف بروناي بمساجدها الفخمة
تعرف بروناي بمساجدها الفخمة

7. معنى "بروناي"

معنى كلمة بروناي هو "هذه هي"، وذلك حسب قصة تروى في تاريخ البلاد عن الرجل الأول الذي اكتشفها ووطأها بقدميه، ويدعى أوانغ ألاك بيتاتار، والذي أسس سلطنة بروناي، والذي قال حين رأى تلك الأرض: "بارو ناه"، والتي تعني "هذه هي"، ويقال إن هذا هو أصل الاسم.

يوجد في بروناي التي يعتمد 90% من اقتصادها على النفط والغاز الطبيعي، نصب تذكاري لبرميل النفط رقم مليار الذي تم إنتاجه في التسعينات

8. سلطة مطلقة للسلطان

سلطان بروناي هو الآمر الناهي والحاكم المطلق في البلاد، فهو رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، ووزير المالية. وفي يده كامل السلطات التنفيذية، وهو رأس الدولة الأوحد. وبالرغم من وجود برلمان في البلاد، إلا أن بروناي لم تشهد انتخابات في العقود الماضية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خراب الفردوس.. كيف يدمّر السياح الأماكن التي يعشقونها؟

تريد السفر الآمن؟ فكّر جيدًا قبل زيارة 6 وجهات شهيرة حول العالم