25-يناير-2023
gettyimages

المعتقلون قاموا بتحضيرات ملموسة من أجل تحقيق هدفهم (Getty)

في أحدث مستجدّات قضية "تنظيم مواطني الرايخ" الذي ارتبط "بمحاولة انقلاب" على مؤسسات الحكم في ألمانيا، بحسب التصريحات الحكومية. وجّه الادعاء الألماني تهمة الخيانة العظمى لخمسة من أعضاء التنظيم كانوا قد خططوا  لاختطاف وزير الصحة الألماني والإطاحة بالحكومة الألمانية باستخدام العنف، وبحسب بيان الادعاء الألماني فإن الجماعة التي تشكلت في منتصف كانون الثاني/يناير 2022، وحددت لنفسها هدفًا يتمثل في "تهيئة ظروف مشابهة للحرب الأهلية في ألمانيا عن طريق العنف"، بهدف الإطاحة بالحكومة والديمقراطية البرلمانية، وبحسب ذات البيان أقرت الجماعة بأن هذا المسعى "ربما كان ينطوي على سفك الدماء".

وجّه الادعاء الألماني تهمة الخيانة العظمى لخمسة من أعضاء التنظيم كانوا قد خططوا  لاختطاف وزير الصحة الألماني والإطاحة بالحكومة الألمانية باستخدام العنف

وأفاد الادعاء العام الألماني في كارلسروه، يوم الإثنين، أنّه من المنتظر "محاكمة المجموعة التي تضم أربعة رجال وامرأة والموجودين في الحبس الاحتياطي منذ العام الماضي، أمام المحكمة الإقليمية العليا في كوبلنز بولاية راينلاند بلاتينات غربي ألمانيا، دون أن يحدد موعدًا لذلك". ويواجه الأفراد الخمسة  اتهامات بالانخراط والتحضير لعمل يصنّف ضمن الخيانة العظمى للحكومة الاتحادية.

وأكّد موقع تلفزيون دوتشيه فيله الألماني أن الأعضاء الخمسة المذكورون في القضية لهم صلة بحركة "مواطنو الرايخ" التي كشفت عنها السلطات الألمانية أواخر العام الماضي واعتقلت العديد من أعضائها خلال حملة أمنية شملت 11 ولاية وأسفرت عن اعتقال حوالي 50 شخصًا.

وفي تفاصيل المخطط الذي كان أعضاء الجماعة يسعون لتنفيذه، ذكر بيان الادعاء العام الألماني أن المشتبه بهم قاموا "بتحضيرات ملموسة على نحو متزايد وشكلوا فرعين منفصلين لجماعتهم، أحدهما عسكري والآخر إداري مدني"، من أجل إقامة نظام استبدادي شبيه بالإمبراطورية القيصرية الألمانية وأعّد المتّهمون خطة تتكون من 3 خطوات، كانت بنظرهم كفيلة بتحقيق هدفهم، الخطوة الأولى كانت التسبب في انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد لفترة طويلة والخطوة الثانية تتمثل في اختطاف وزير الصحة كارل لاوترباخ وقتل حراسه إن تطلب الأمر ثم تشكيل مجلس للإطاحة بالحكومة وتعيين زعيم جديد كخطوة ثالثة.

وذكر بيان الادعاء أن المجموعة "كانت تخطط لكي يحل محل الحكومة الاتحادية والديمقراطية البرلمانية نظام حكم استبدادي على غرار الإمبراطورية (القيصرية) الألمانية".

وفي أوّل تفاعل منه مع هذه المعطيات التي كشفها الادعاء العام الألماني نشر وزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ بيانًا وجّه فيه "الشكر لكل المحققين وللشرطة الجنائية على الحماية وإلقاء القبض على المشتبه بهم: عناصر الشرطة الجنائية يخاطرون بحياتهم من أجلنا، وهذا إنجاز عظيم".

يذكر أن الشرطة الألمانية ألقت القبض على أربعة من عناصر المجموعة في 13 نيسان/ أبريل 2022 في أماكن مختلفة من ألمانيا، وذكرت التحقيقات حينها أن أحد الموقوفين التقى بمحقق سري  حول صفقة أسلحة، وفي هذا الصدد  عثرت الشرطة الألمانية خلال عمليات التفتيش على أسلحة نارية وذخيرة وأموال سائلة وسبائك ذهبية وعملات فضية وعملات أجنبية، وخلال فترة قصيرة من تلك العمليات أصدر الادعاء العام الألماني الذي تولى التحقيق في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي "أمرًا باعتقال معلمة متقاعدة في ولاية سكسونيا يُعْتَقَد أنها كانت تتقلد منصبًا أعلى في المجموعة".

وتقدّر المصادر الأمنية الألمانية عدد أفراد تنظيم "مواطنو الرايخ" بنحو 21 ألفًا، ينتمي نحو 1150 منهم للجماعات اليمينية المتطرفة، ويملك ألف من أعضاء الحركة رخصًا لحيازة السلاح، بحسب معطيات كشفها جهاز الاستخبارات الألماني حزيران/يونيو الماضي.

ذكر بيان الادعاء أن المجموعة كانت تخطط لكي يحل محل الحكومة الاتحادية والديمقراطية البرلمانية نظام حكم استبدادي على غرار الإمبراطورية (القيصرية) الألمانية

يشار إلى أن أعضاء "مواطنو الرايخ" لا يعترفون بالدولة الألمانية الحديثة التي تأسست بعد انهيار النازية، ولا بقوانينها، ويمتنعون عن دفع الضرائب والمخصصات الاجتماعية، ويصرون على أن "الإمبراطورية الألمانية" أو الرايخ الثالث، هو مصدر الشرعية لهم ويسعون للعمل على عودته.