17-يونيو-2023
gettyimages

انخفضت صادرات النفط الإيرانية منذ انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام 2018 من الاتفاق النووي (Getty)

سجلت صادرات إيران من النفط الخام وإنتاجها ارتفاعات جديدة في عام 2023 على الرغم من العقوبات الأمريكية، وفقًا للاستشاريين وبيانات الشحن ومصدر مطلع على الأمر تحدث لـ"رويترز"، مما زاد من الإمدادات العالمية في ظل محاولات دول أخرى منتجة للنفط الحد من عمليات الضخ في السوق.

تجاوزت صادرات الخام الإيراني 1.5 مليون برميل يوميًا في أيار/ مايو، وهو أعلى معدل شهري منذ 2018

وانخفضت صادرات النفط الإيرانية منذ انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام 2018 من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015، وأعاد فرض عقوبات تهدف إلى كبح صادرات النفط والعائدات المرتبطة بها للحكومة الإيرانية.

ومع ذلك، فقد ارتفعت الصادرات خلال ولاية خلفه الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك بالتزامن مع حديث متزايد في وسائل الإعلام يقترب من التأكيد أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع إيران من أجل التوصل إلى تفاهمات مع إيران، رغم النفي الرسمي من واشنطن.

زكي وزكية الصناعي

وتجاوزت صادرات الخام الإيراني 1.5 مليون برميل يوميًا في أيار/ مايو، وهو أعلى معدل شهري منذ 2018، حيث وصلت إيران إلى تصدير حوالي 2.5 مليون برميل في اليوم عام 2018، قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

وقالت إيران في أيار/ مايو، إنها زادت إنتاجها من النفط الخام إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميًا. يمثل هذا الرقم حوالي 3% من المعروض العالمي وسيكون الأعلى منذ 2018، وفقًا لأرقام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). 

وقال مصدر مطلع على الأمر لـ"رويترز" في وقت سابق هذا الشهر إن الإنتاج لا يزال عند هذا المستوى. وقدرت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع إنتاج إيران في أيار/ مايو عند 2.87 مليون برميل يوميًا، وهو ما يقترب من الرقم الرسمي الإيراني.

ويأتي الارتفاع من إيران في الوقت الذي تخفض فيه مجموعة أوبك+، الإنتاج لدعم أسعار النفط، حيث أدت التوقعات بأن الضعف الاقتصادي سيضعف الطلب مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار.

getty

وتقدر شركة إس في بي إنترناشيونال، أن إنتاج الخام في إيران بلغ 3.04 مليون برميل يوميًا في أيار/ مايو ارتفاعًا من 2.66 مليون برميل يوميا في كانون الثاني/ يناير، وبلغت صادرات الخام والمكثفات 1.93 مليون برميل يوميا في أيار/ مايو.

وقالت الخبيرة سارة فاخشوري: إن "العقوبات مطبقة [على إيران] لكن ربما لم يتم تنفيذها أو مراقبتها بالكامل"، مضيفةً: "كما أن جميع أحجام العرض هذه موجودة في السوق السوداء، حيث لا توجد شفافية، وبالتالي لا تنعكس في بيانات العرض العالمي الرسمي والتصدير"، وتُعد الصين الزبون الأكبر لإيران.

بودكاست مسموعة

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن جميع العقوبات المفروضة على إيران لا تزال سارية، موضحًا: "نحن لا نتردد في اتخاذ إجراءات ضد المتهربين من العقوبات، باستخدام جميع سلطات العقوبات المتاحة لدينا".

تقدر شركة إس في بي إنترناشيونال، أن إنتاج الخام في إيران بلغ 3.04 مليون برميل يوميًا في أيار/ مايو ارتفاعًا من 2.66 مليون برميل يوميا في كانون الثاني/ يناير

يشار إلى أن مجموعة أوبك+ اتفقت في 4 حزيران/ يونيو، بشكلٍ واسع النطاق للحد من إمدادات النفط حتى عام 2024، فيما إيران ليست مطالبة بإجراء تخفيضات لأنها، إلى جانب فنزويلا وليبيا، لديها استثناء.