30-نوفمبر-2021

من المعرض

ألترا صوت – فريق التحرير

تشارك مجموعة من المؤسسات الفنية وأفراد معينون بالفن التشكيلي في سلطنة عمان في المعرض الفني المشترك "بازار للفن" الذي سيقام في 2 من كانون الأول/ديسمبر الجاري، في قاعة البهجة في مسقط، حيث يقدم تجربة فنية فريدة، عمانية ودولية، على شكل صور تفاعلية.

المعرض الذي تنظمه الفنانة راديكاها هملاي في كل عام، يأتي في دورته الحالية ليخاطب محبي الفنون التشكيلية بصور يتجلى حضورها لدى الباحثين عن مزايا اللون وجمال الفن البصري التشكيلي في سلطنة عمان، ويقدر عدد المشاركين 30 فنانًا وفنانة من مختلف الاتجاهات والتجارب الفنية. منهم: طاهرة فداء، ومدني البكري، والكلية العلمية للتصميم، والغالية للفن والتصميم.

قالت الفنانة راديكاها هملاي منظمة المعرض: "كان مبدأ الفكرة هو تشجيع تبادل الحوار بين الفنانين من مختلف الجنسيات وتشجيع ما هو "جماعة فنية" و يهدف أيضًا إلى تشجيع الجيل الناشئ من الفنانين وطلبة الجامعة وللانخراط مع الجماعة الفنية لكسب الخبرات ولعرض الأفكار والمنتجات الإبداعية، لهذا يقام الحدث سنويًا في شهر كانون الأول/ديسمبر ويتم طرح استمارات المشاركة في المعرض في شهر تشرين الأول/أكتوبر من كل العام عبر وسائل التواصل الاجتماعي"، وأضافت أنها تؤمن بمقولة إدغار ديغا: "الفن ليس ما تراه أنت كفنان بل ما تريه للآخرين".

تتجسد رسالة المعرض في اقتناء لوحاته بمقابل رمزي، من أجل إيصال فكرة الفن لأكبر شريحة من المجتمع العماني، بالإضافة إلى أولئك المقيمين الراغبين في التعرف على أهم ما قدمه الفنان التشكيلي خلال الفترة السابقة، أما فكرة المعرض فتحاول أن تكون أكثر بساطة في إدخال ثقافة الفنون في التفاصيل اليومية لحياة الفرد، بدءًا من الاقتناء، مرورًا بالتوغل في ماهية وحقيقة روح الفنون البصرية بكافة أنواعها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

معرض "محلات".. سيرة بصرية لماضي الدوحة

خريطة أيام قرطاج المسرحية: 99 عرضًا مسرحيًا