26-نوفمبر-2021

ملصق الدورة الـ 22 من أيام قرطاج المسرحية

ألترا صوت – فريق التحرير

أعلنت مديرة المهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية نصاف بن حفصية، أمس الخميس، أن فعاليات الدورة الـ 22 من أيام قرطاج المسرحية ستنطلق يوم 4 كانون الأول/ديسمبر القادم، بمشاركة 99 عملًا مسرحيًا من 26 دولة.

وقالت خلال مؤتمر صحفي، عقدته مساء أمس في تونس العاصمة، إن فعاليات هذه الدورة ستتواصل حتى 12 كانون الأول/ديسمبر المقبل، لافتة إلى أن الهدف من تنظيم هذه الدورة هذا العام بعد أن تأجلت خلال العام الماضي بسبب تفشي مرض جائحة كوفيد-19، هو أن تكون "عنوان لمقاومة الهوية التونسية والعربية والأفريقية".

تتضمن الدورة الـ 22 من أيام قرطاج المسرحية 14 عرضًا مسرحيًا، منها ثلاثة عروض أفريقية، و8 عروض عربية، و3 عروض تونسية

وأوضحت أن دورة هذا العام تضم 7 أقسام منها "مسرح العالم" و"تجارب مسرحية في المهجر" و"مسرح الحرية" و"مسرح الطفل" و"مسرح الشارع"، حيث سيتم خلالها عرض العديد من المسرحيات منها "منطق الطير" من تونس، و"من الألف للياء" من السنغال، و"منظر طبيعي" من الأردن، و"حكاية زهرة" من فلسطين، و"مكتبة الخلود" من تركيا.

وأشارت إلى أن المسابقة الرسمية لهذه الدورة تتضمن 14 عرضًا مسرحيًا، منها ثلاثة عروض أفريقية، و8 عروض عربية، و3 عروض تونسية، اختيرت من بين نحو 300 عرض.

جانب من الندوة الصحفية الخاصة بالدورة 22 من أيام قرطاج المسرحية

ويرأس لجنة التحكيم هذا المسابقة، معز مرابط من تونس، وتضم في عضويتها لينا أبيض من لبنان، وسامح مهران من مصر، وكنجني الامدجردو من توغو، وخالد أمين من المغرب.

اقرأ/ي أيضًا: أيام قرطاج المسرحية الـ18.. شكسبير في تونس

وسيتم خلال هذه الدورة التي تم فيها اختيار مصر كضيف شرف، تكريم العشرات من المبدعين، منهم سيدة المسرح المصري سميحة أيوب، والممثل المصري أحمد بدير، والتونسيين الأسعد بن عبد الله، وفاتحة المهدوي، وجمال المداني، والعراقية عواطف نعيم، والجزائرية فضيلة حشماوي.

يشار إلى أن مهرجان أيام قرطاج المسرحية الذي يعد واحدًا من أعرق المهرجانات انتشارًا واستقبالًا لأهم ما ينتج في الساحتين العربية والأفريقية، قد تأسس في العام 1983، وكان ينظم كل سنتين بالتناوب مع أيام قرطاج السينمائية قبل أن يصبح سنويًا منذ العام 2014.

 

اقرأ/ي أيضًا:

انطلاق مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورتها الـ 32

إعلان قرطاج لحماية المبدعين المعرّضين للمخاطر