26-نوفمبر-2021

من المعرض

ألترا صوت – فريق التحرير

افتتحت "متاحف مشيرب"، بالتعاون مع "مركز قطر الفني"، في "بيت محمد بن جاسم" في العاصمة القطرية الدوحة مساء الخميس الفائت، 25 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، معرض "محلات" للفنان التشكيلي القطري يوسف أحمد، على أن يتواصل حتى نهاية شباط/ فبراير من العام المقبل.

ترصد لوحات يوسف أحمد أشهر معالم منطقة "مشيرب" التي تُعتبر واحدة من أقدم أحياء العاصمة القطرية الدوحة

يضم المعرض الذي افتتحه وزير الثقافة القطري عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، أكثر من 30 لوحة زيتية تسلط الضوء على حقبة مهمة من تاريخ منطقة "مشيرب"، الواقعة في وسط العاصمة القطرية الدوحة، خلال الفترة الممتدة بين نهاية خمسينيات القرن الفائت وبداية ستينياته.

اقرأ/ي أيضًا: بارنيت نيومان.. تجفيف الزمن

ترصد لوحات يوسف أحمد أشهر معالم هذه المنطقة، التي تُعتبر واحدة من أقدم أحياء الدوحة إلى جانب النجادة والرميلة والجسرة والبدع وغيرها. وتعكس في الوقت نفسه طبيعة ملامحها العمرانية، التي تميزت بها عن غيرها من أحياء العاصمة القطرية خلال تلك الفترة.

 

 

ويخصص الفنان التشكيلي القطري عددًا كبيرًا من لوحات معرضه لتوثيق معالم "شارع الكهرباء"، الذي ضم عددًا ضخمًا من المتاجر والمطاعم والمقاهي واستوديوهات التصوير الضوئية والمخابز والمكتبات، التي جعلت منه مركزًا تجاريًا مهمًا، ووجهة ثقافية وترفيهية رئيسية لسكان العاصمة القطرية، لا سيما وأن الشارع يُعتبر أول شارع مضاء بالكهرباء فيها.

وتظهر في لوحات يوسف أحمد مباني سكنية تضيء على خصوصية التراث العمراني القطري، إلى جانب متاجر ومطاعم تعود ملكية بعضها إلى مقيميين لبنانيين عنونوها بأسماء مدنهم، مثل "مطعم بيروت" و"بقالية صيدا"، وغيرهما. وبحسب أحمد، يمثّل المعرض فرصة للجيل الجديد للتعرف على منطقة مشيرب ومعالمها، قبل الطفرة العمرانية التي شهدتها قطر خلال العقود القليلة الأخيرة.

يضم معرض "محلات" أكثر من 30 لوحة زيتية تسلط الضوء على حقبة مهمة من تاريخ منطقة "مشيرب" الواقعة وسط الدوحة

وقال الفنان القطري في تصريحاتٍ لوسائل إعلام محلية، إن المعرض: "يرسخ الذاكرة الجماعية ويعطي هذه المنطقة حقها من خلال الفن، لأن الفن ليس مجرد تعبير عن الجمال، بل وسيلة إبداعية للتوثيق بطريقة مبتكرة". وأضاف "يعكس معرض "محلات" ارتباطي الروحي مع منطقة مشيرب، التي كنت أمر بها بشكلٍ يومي في مرحلة الشباب، وتتناول الأعمال المحلات التي كانت تقع في منطقة شارع الكهرباء وشارع عبد الله بن ثاني".

اقرأ/ي أيضًا: "ماضٍ للحاضر".. معرض للفنون الإسلامية في 18 مدينة فرنسية

يُذكر أن يوسف أحمد هو فنان تشكيلي قطري من مواليد عام 1955. حاصل على شهادة البكالوريوس في الفنون والتربية من "جامعة حلوان" في العاصمة المصرية القاهرة. ترأّس قسم الفنون التشكيلية في وزارة الأعلام القطرية، وعمل مستشارًا فنيًا ومديرًا لعددٍ من المتاحف القطرية. أقام أول معرض فني فردي له في "متحف قطر الوطني" عام 1977، وبلغ عدد معارضه الفنية منذ ذلك الوقت، أكثر من 15 معرضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسالة من إيتيل عدنان إلى رشيد قريشي: حنين المستقبل

أربعة فنانين عُمانيين في حوار مع الهوية