30-يناير-2022

(Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

دخل الإسباني رافائيل نادال التاريخ، بعدما ظفر بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، إثر فوزه المثير على الروسي دانييل ميدفيديف بمجموعتين دون رد، في لقاء استمرّ خمس ساعات و24 دقيقة، حيث تقدّم الروسي بمجموعتين، لكنّ الإسباني عاد من بعيد وقلب تأخّره إلى فوز بثلاثة مجموعات دون رد، لينفرد الماتادور بالرقم القياسي الخاص بعدد بطولات الغراند سلام، بات في جعبته 21 لقبًا من البطولات الأربع الكبرى، متفوّقًا على روجر فيدرير ونوفاك دجوكوفيتش بـ20 لقبًا لكلّ منهما.

طمح الماتادور لدخول التاريخ من أوسع أبوابه، من خلال فوزه ببطولة أستراليا المفتوحة للمرّة الثانية في تاريخه، الأولى كانت عام 2009، لأن ذلك يعني انفراده بالرقم القياسي الخاص بعدد بطولات الغراند سلام، يشترك مع روجر فيدرير ونوفاك دجوكوفيتش بعشرين لقبًا في البطولات الأربع الكبرى، بينما ودّ الروسي دانييل ميدفيديف لنيل بطولته الثانية في الغراند سلام بعدما ظفر بلقب أمريكا المفتوحة 2021، لقب أستراليا المفتوحة لو ظفر به الروسي سيكون الأوّل في مسيرته.

بدأت المباراة النهائية التي جرت مساء الأحد بتفوّق واضح للروسي، والذي نجح في كسر إرسال نادال مرّتين في المجموعة الأولى، ليحسمها ميدفيديف لاحقًا بستّة أشواط لاثنين، لكنّ نادال عاد بقوّة في المجموعة الثانية، ونجح في كسر إرسال ميدفيديف في الشوط الرابع ليتقدّم 3-1.

عاد الروسي وردّ كسر نادال سريعًا، لكنّ الأخير أراد تأكيد أفضليّته في المجموعة الثانية، وكسر إرسال ميدفيديف مرّة أخرى، وتقدّم 5-3، لكنّه فرّط غير مرّة في فرصة كسب المجموعة، لأن دانييل ميدفيديف كسر إرساله في الشوط التاسع، فصارت النتيجة 5-4 لصالح نادال، وبعد ذلك حافظ كلّ لاعب على إرساله، ليلجأ الفريقان لشوط كسر التعادل بعد الوصول لنتيجة 6-6، حسمه الروسي لصالحه.

أصبح دانييل ميدفيديف متفوّقًا على نادال بمجموعتين دون رد، هو متفوّق على الماتادور باللياقة البدنية نظرًا لفارق العمر، كذلك نادال عائد من إصابة أبعدته عن الملاعب، ومع ذلك رفض نادال رفع راية الاستسلام، وأذهل الجميع في مباراة ستبقى للذكرى.

في المجموعة الثالثة حافظ كلّ لاعب على إرساله، وتقاسما الأشواط الثمانية الأولى، لكنّ نادال نجح أخيرًا في كسر إرسال الروسي بالشوط التاسع، وحافظ بعدها على إرساله ليكسب المجموعة الثالثة بنتيجة 6-4.

نادال قلّص الفارق إلى مجموعتين لواحدة، وهو بحاجة للفوز في المجموعة الرابعة من أجل إيصال اللقاء لمجموعة حاسمة فاصلة، بينما يكفي ميدفيديف الفوز بمجموعة واحدة كي يظفر باللقب، لكنّ الماتادور قاتل بشراسة من أجل الحفاظ على حظوظه، ونجح في كسر إرسال ميدفيديف مرّتين، فيما كسب الروسي شوطًا واحدًا من إرسالات نادال، ليحسم الأخير المجموعة بواقه 6-4، ويلجأ اللاعبان إلى مجموعة حاسمة.

ازدادت الإثارة في المجموعة الفاصلة، تقاسم اللاعبان الأشواط الأربعة الأولى، قبل أن ينجح نادال في كسر شوط ميدفيديف، ليتقدّم بعد ذلك بأربعة أشواط لاثنين، بعد ذلك عاد الروسي وكسر شوط نادال، ووصلت المباراة إلى نتيجة التعادل 5-5، وفي الشوط الحادي عشر كسر نادال إرسال ميدفيديف، وحافظ على إرساله في الشوط الثاني عشر، ليفوز بالمجموعة الحاسمة بواقع 7-5، ويظفر باللقب، في لقاء استمرّ خمس ساعات و24 دقيقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ملك التراب.. نادال يتوّج برولان غاروس ويعادل رقم فيدرير القياسي

حرم دجوكوفيتش من إنجاز تاريخي.. ميدفيديف بطلًا لأمريكا المفتوحة