13-يوليو-2022
ملصق الدورة الـ 56 من "مهرجان قرطاج الدولي"

ملصق الدورة السادسة والخمسين من المهرجان

تنطلق غدًا الخميس، الرابع عشر من تموز/ يوليو الجاري، فعاليات الدورة السادسة والخمسين من "مهرجان قرطاج الدولي"، بعد انقطاع دام عامين بسبب تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19، وصعوبة التنظيم في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهته.

تتنوع العروض المشاركة في النسخة السادسة والخمسين من التظاهرة بين المسرح والموسيقى والغناء والفنون الإيقاعية

تتواصل النسخة السادسة والخمسين من التظاهرة التي تأسست عام 1964، حتى العشرين من آب/ أغسطس القادم. وتتضمن برمجتها 33 عرضًا فنيًا، منها 15 عرضًا تونسيًا، و10 عروض عربية من لبنان وسوريا والعراق وفلسطين والجزائر ومصر، و8 أجنبية من كوريا الجنوبية، وسويسرا، وجنوب أفريقيا، ونيجيريا، والكوت ديفوار، والولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها. 

تتوزع العروض المشاركة على المسرح، والموسيقى، والغناء، والسينما، والفنون الإيقاعية، وفنون الأداء بحسب ما أعلنه المنظمون، الذين أشاروا إلى أن 45٪ من العروض المشاركة تقدّم للمرة الأولى على المسرح الأثري في قرطاج، حيث تقام فعاليات المهرجان، وأن 58٪ منها هي عروض حصرية للتظاهرة التي خُصص 45٪ من عروضها للفنانين التونسيين، مقابل 30٪ للعرب، و25٪ للأجانب.

"عشاق الدنيا" تفتتح الدورة السادسة والخمسين من "مهرجان قرطاج الدولي"

تُفتتح فعاليات المهرجان عند الساعة العاشرة من مساء غد الخميس بعرض مسرحي فرجوي بعنوان "عشاق الدنيا"، الذي يجمع بين الكوميديا والموسيقى في تقديم حكايته المستوحاة من المسلسل التلفزيوني الشهير "نوبة"، الذي عُرض في الموسمين الرمضانيين 2019 – 2020، ونقله مخرجه عبد الحميد بوشناق من الشاشة إلى المسرح ليكون العرض الافتتاحي للمهرجان.

 

رجعنا نتنفسو فن ❤الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي 💫 🟢 من 14 جويلية إلى 20 أوت ، كونوا في الموعد 🙏🏻 للمزيد من التفاصيل www.festivaldecarthage.tn #FestivaldeCarthage #fIC2k22

Posted by ‎Festival International de Carthage FIC مهرجان قرطاج الدولي‎ on Thursday, July 7, 2022

وتشهد التظاهرة أيضًا تقديم عدة عروض مسرحية تونسية أخرى، منها "نموت عليك" للمنصف ذويب والأمين النهدي، و"ياقوتة" لليلى بن طوبال، إلى جانب العرض الموسيقي الكوميدي "أليس" للمخرج حسام الساحلي والمؤلف الموسيقي أسامة المهيدي، وهي إنتاج مشترك بين كل من شركة "بدعة للإنتاج" و"مسرح أوبرا تونس".

وسيكون جمهور المهرجان على موعد مع عروض موسيقية وغنائية مختلفة لعدة فنانين تونسيين هم: حيدر حمدي الذي يقدّم عرضًا يجمع فيه بين موسيقى الريغي والموسيقى الشرقية، وعبد الرحمن العيادي الذي يحيي أمسية بعنوان "أنغام من الذاكرة"، والثنائي نور وسليم عرجون، وبلطي، وحسان الدوس، وزياد غرسة، وصابر الرباعي، والفاضل الجزيري، وحليم يوسفي وفرقته "قولتراه ساوند سيستام".

خصص القائمون على التظاهرة 45٪ من عروضها للفنانين التونسيين، مقابل 30٪ للفنانين للعرب، و25٪ للأجانب

أما على صعيد المشاركات العربية، فيشهد الحدث مشاركة فرقة "أدونيس" اللبنانية، والفنان السوري نور مهنا، والفلسطيني فرج سليمان، واللبناني راغب علامة، والعراقيين سيف نبيل ورحمة رياض، والمصرية شيرين عبد الوهاب، والموسيقار العراقي نصير شمّه وفرقة "بناة السلام"، إلى جانب فرقتين جزائريتين هما "قناوة ديفيزيون" و"لاباس".

وتتضمن برمجة النسخة السادسة والخمسين من "مهرجان قرطاج الدولي" 7 عروض موسيقية أجنبية لكل من فرقة "BIG" الكورية الجنوبية، وفرقة "Kadebostany" السويسرية، والفنانة الجنوب أفريقية نومسيبو زيكودي، والفرنسية إيزابيل جيفروي المعروفة باسم "زازا"، والنيجيري سي كاي، والثلاثي الأمريكي "جاكسون"، والمغني الكوت ديفواري ألفا بلوندي، إضافةً إلى مهرجان عالمي للألعاب السحرية.