10-يوليو-2022
ملصق الدورة السادسة والخمسين من "مهرجان الحمّامات الدولي"

ملصق الدورة السادسة والخمسين (فيسبوك)

تستضيف مدينة الحمامات شمال شرقي تونس، خلال الفترة من الثالث عشر من تموز/ يوليو الجاري إلى التاسع عشر من آب/ أغسطس القادم، فعاليات النسخة السادسة والخمسين من "مهرجان الحمّامات الدولي"، التي ستقام في المركز الثقافي للمدينة المطلة على البحر المتوسط. 

يقدّم المهرجان في دورته السادسة والخمسين برمجة ثرية ومتنوعة تشتمل على عروض مسرحية وموسيقية وأدائية من 11 دولة عربية وأجنبية

تقام هذه النسخة من التظاهرة التي انطلقت في صيف عام 1966، وتُعتبر ثاني أهم حدث ثقافي في تونس بعد "مهرجان قرطاج"، بعد غياب استمر لمدة عامين متتاليين بسبب صعوبة التنظيم في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تداعيات تفشي وباء كوفيد – 19، وتعذّر سفر الضيوف والفنانين المشاركين بسبب الإجراءات الاحترازية ذاتها.

يقدّم المهرجان في دورته هذه برمجة ثرية متنوعة، تشتمل على عروض مسرحية وموسيقية وأدائية من 11 دولة عربية وأجنبية، هي: إيطاليا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وكوبا، والمغرب، وفلسطين، ومصر، ولبنان، وبلجيكا، إضافةً إلى تونس.

مسرحية "على هواك" تفتتح فعاليات "مهرجان الحمّامات الدولي"

تُفتتح فعاليات النسخة السادسة والخمسين من التظاهرة عند الساعة العاشرة من مساء الأربعاء القادم، الثالث عشر من الجاري، بعرض مسرحية "على هواك" للمسرحي التونسي توفيق الجبالي، الذي يجمع فيها بين الموسيقى والمسرح، ويسعى من خلالها: "إلى البحث في الكيان الموسيقي ما يدعم الخبرة المسرحية وما يتاخمها من مشاعر ولغات تتجانس في وضعياتها"، بحسب بيان المنظمين.

 

الحمامات حكاية تتعاش ، و ما تتحكاش... بضحكة و غزرة و قلب كبير قداش فرحانين الي باش نتلاقاو معاكم من جديد ✨ 🎉نقدم لكم الومضة الرسمية للدورة السادسة والخمسين لمهرجان الحمامات الدولي التي ستعقد من يوم 13 جويلية إلى يوم 19 أوت بالمركز الثقافي الدّولي بالحمامات. نتوجه بالشكر للفنان ياسر جرادي. تابعونا ! يمكنكم اشتراء التذاكر على الموقع المهرجان http://festivaldehammamet.com/fr/programmes أو في نقاط البيع التالية : المركز الثقافي الدّولي بالحمامات (شارع الأمم المتحدة, الحمامات) مدينة الثقافة الشادلي القليبي (شارع محمد الخامس) دار الثقافة بنابل (شارع الهادي شاكر نابل) 🎉Hammamet! Cette ville si charmante et si généreuse nous a reçu avec des sourires et avec des yeux qui brillent remplis d’espoir et de joie. Cette année nous aurons enfin la chance de pouvoir partager avec vous des moments magiques et pleins de tendresse. ✨ Retrouvons nous à la 56éme édition du Festival International de Hammamet du 13 juillet au 19 août au Centre Culturel International de Hammamet. Nous tenons à remercier l'artiste Yasser Jeradi pour sa générosité. On vous présente le spot officiel de cette année. Vous pouvez avoir vos tickets sur le site http://festivaldehammamet.com/fr/programmes Ou bien dans les points de ventes suivants : 👉Centre culturel de Hammamet ( 97 Avenue de l'ONU، C28, Hammamet Sud 8050) 👉Cité de la culture (Avenue Mohamed 5, Tunis) 👉Maison de la culture de Nabeul ( Ave. Hedi Chaker, Rue du cinéma ) Du 13 juillet au 19 août 📌Centre Culturel International de Hammamet #FIH2022 #FIH56 #Hammamet_dima #Hammamet_narj3lek_dima #نرجعلك_ديما

Posted by Festival International de Hammamet on Wednesday, July 6, 2022

وإلى جانب "على هواك"، تحضر تونس في هذه النسخة من التظاهرة عبر 12 عرضًا مسرحيًا وموسيقيًا: "مزيج" لزهير فوجة، و"آخر مرة" لوفاء الطبوبي، و"نشيد الفرح" لشادي الفرفي، و"تائهون" لنزار سعيدي، و"هربة" لعزيز جبالي، و"ياقوتة" لليلى طوبال. إضافةً إلى: "نيران صديقة" لبنجامي ترافقه الفنانة التونسية – الفرنسية أمينة عنابي، و"ربوخ" لحاتم اللجمي، و"للرجال بركة" لنجوى ميلاد، و"ودعة" لعايدة نياطي، و"ربع وقت" لسيرين قنون، و"روميو وجولييت" لأوبرا تونس.

يُعتبر المهرجان الذي انطلق عام 1966 ثاني أهم حدث ثقافي في تونس بعد "مهرجان قرطاج"

ويشهد المهرجان أيضًا إقامة 4 أمسيات موسيقية لعدة فنانين تونسيين، هم: لطفي بوشناق، وصبري مصباح، وعلاء، وبديعة بوحريزي. كما سيكون جمهور المهرجان على موعد مع أمسية موسيقية كلاسيكية لعازف الفلوت الإيطالي آندريا فريمينيلي، وأخرى يقدّمها رباعي "باب البلوز" الذي يضم موسيقيين فرنسيين ومغاربة. عدا عن أمسية لفرقة "سان لاكس" الأمريكية، وأخرى لفرقة "لوس فان فان" الكوبية، إلى جانب أمسية لأوركسترا "بارباس" الفرنسية، والمغنية المغربية أوم.

ومن لبنان، يشارك في المهرجان كلٌ من وائل جسار ومارسيل خليفة الذي يحضر برفقة ابنه بشار. بينما يمثل الفنان حمزة نمرة بلده مصر، ودلال أبو آمنة فلسطين، وكال أسوف بلجيكا، والملحن كورت وزنوينكل الولايات المتحدة الأمريكية، وفوزية، ذي الأصول المغربية، كندا. على أن تُختتم فعاليات الدورة السادسة والخمسين من "مهرجان الحمّامات الدولي"، مساء التاسع عشر من آب/ أغسطس القادم، بأمسية موسيقية للمغني التونسي عدنان الشواشي.