04-يوليو-2022
ملصق النسخة السادسة من "مهرجان عشتار الدولي لمسرح الشباب"

ملصق النسخة السادسة من "مهرجان عشتار الدولي لمسرح الشباب"

انطلقت مساء أمس الأحد، الثالث من تموز/ يوليو الجاري، فعاليات النسخة السادسة من "مهرجان عشتار الدولي لمسرح الشباب"، الذي يتواصل حتى الثامن من الشهر نفسه في عدة مواقع وفضاءات ثقافية وفنية في مدينة رام الله.

ينظّم القائمون على التظاهرة، في سياق فعالياتها، مؤتمرًا دوليًا يحمل عنوان "حرية التعبير ودور المسرح"

تُقام هذه النسخة من التظاهرة التي تنظمها مؤسسة "عشتار لإنتاج وتدريب المسرح"، بالتعاون مع بلدية رام الله، وبدعم من "المجلس الثقافي البريطاني" و"الصندوق العربي للثقافة والفنون" (آفاق) و"صندوق الاستثمار الفلسطيني"، تحت شعار "هبّة فن" الذي اختاره المنظمون بهدف: "إعطاء دلالة قوية على أن تكاتف الشباب والعمل الفني المشترك بينهم ضروري من أجل تحقيق التغيير المجتمعي".

مسرحية "سأخون وطني" تفتتح فعاليات "مهرجان عشتار الدولي لمسرح الشباب"

افتُتحت فعاليات النسخة السادسة من المهرجان، عند السابعة من مساء أمس الأحد في المسرح البلدي في دار بلدية رام الله، بعرض مسرحية"سأخون وطني" للكاتب والشاعر السوري الراحل محمد الماغوط، إعداد وإخراج خليل البطران، وتمثيل طلاب الدراما في مسرح عشتار.

وإلى جانب "سأخون وطني"، تشهد الدورة السادسة من التظاهرة عرض 14 مسرحية لأحدى عشرة فرقة عربية ودولية، من بينها 6 فرق فلسطينية هي: "المسرح الوطني الفلسطيني – الحكواتي" (القدس)، و"فرقة رسائل" (نابلس)، و"مسرح الحرية" (جنين)، و"مسرح القصبة" (رام الله)، و"مسرح السرايا العربي" (يافا)، و"مسرح المهباش" (رهط). على أن يقدّم "مسرح عشتار"، الجهة المنظمة للحدث، 3 عروض.

أما الفرق الدولية المشاركة، فهي: مسرح "ماندالا" (المملكة المتحدة)، ومسرح "بريدج وركس" (ألمانيا)، ومسرح "أغريل" (السويد)، ومسرح "كروكيد هاوس" (إيرلندا)، وفرقة "منصة" (سوريا – فرنسا)، إضافةً إلى عدد من الفنانين المسرحيين من رومانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وستقدّم هذه الفرق عروضها في عدة فضاءات ثقافية في مدينة رام الله، وهي: "المسرح البلدي" في دار بلدية رام الله، و"مسرح القصبة"، و"مركز خليل السكاكيني الثقافي"، بالإضافة إلى "مسرح عشتار".

تشهد الدورة السادسة من "مهرجان عشتار" عرض 14 مسرحية لإحدى عشرة فرقة محلية وعربية ودولية

وينظّم القائمون على التظاهرة، في سياق فعالياتها، مؤتمرًا دوليًا يحمل عنوان "حرية التعبير ودور المسرح"، ويناقش أربع قضايا رئيسية هي: "حرية التعبير والسياسة"، و"حرية التعبير والقضايا الاجتماعية"، و"حرية التعبير والسياسات العامة"، و"حرية التعبير وأشكال الفن".

وتشتمل برمجة النسخة السادسة من "مهرجان عشتار الدولي لمسرح الشباب" أيضًا على إقامة تدريبات وورش عمل متخصصة حول "مسرح الجسد"، و"مسرح الصورة" و"صناعة الدمى الكبيرة". كما تشهد أيضًا تكريم ثلاث شخصيات فنية خدمت المشهد الثقافي المسرحي، وساهمت في إنجاح المهرجان بحسب المنظمين، وهم: الفنان المسرحي علي أبو ياسين، والمدير العام للتنمية الثقافية في بلدية رام الله سالي أبو بكر، والمديرة الفنية لمسرح "ماندالا" ياسمين سيدوا.