21-مارس-2022
الأزمة الأوكرانية

المركز التجاري الذي تعرض للقصف الروسي في كييف (Getty)

دخلت الحرب في أوكرانيا يومها الـ26 مع تسجيل ثمانية ضحايا على الأقل في قصف طال مركز تسوق ومناطق سكنية في العاصمة الأوكرانية كييف، وأنباء عن تراجع آمال التوصّل إلى اتفاق بين أطراف النزاع لوقف الأعمال الحربية.

رفض مسؤولون أوكرانيون اليوم الإثنين، عرضًا روسيًا بالاستسلام، يقوم الأوكرانيون بموجبه بإلقاء السلاح ورفع الرايات البيضاء، مقابل فتح ممرات آمنة لهم للخروج من المدينة

من جهة أخرى، رفض مسؤولون أوكرانيون اليوم الإثنين، عرضًا روسيًا بالاستسلام، يقوم الأوكرانيون بموجبه بإلقاء السلاح ورفع الرايات البيضاء، مقابل فتح ممرات آمنة لهم للخروج من المدينة التي تتمتع بأهمية إستراتيجية كبيرة. وعقب الرفض الأوكراني لعرض الاستسلام الروسي، نقلت وسائل إعلام أن القوات الروسية قد كثفت من قصفها على المدينة، حيث تسمع أصوات الانفجارات القوية فيها كل 10 دقائق منذ صباح اليوم الإثنين.

التلفزيون العربي

 

كما اتهمت أوكرانيا روسيا بقصف مدرسة للفنون الجميلة التجأ إليها أكثر من 400 شخص، وذلك قبل ساعات من عرض فتح ممرين للفرار من المدينة مقابل استسلام الجنود الاوكرانيين، وذلك بحسب ما صرح ناطقون باسم الحكومة والجيش الأوكرانيين.

نستعرض في النقاط الآتية أبرز التطوّرات الميدانية والدبلوماسية الأخرى في الأزمة الأوكرانية ليوم الإثنين 21 آذار/مارس

  •      

    الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتحدث اليوم الإثنين إلى نظرائه في فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، كما سيصل يوم الأربعاء إلى بروكسل للقاء مع قادة الاتحاد الأوروبي والناتو، قبل أن يتجه الجمعة إلى بولندا.

  •        

    أعلنت الولايات المتحدة معارضتها لاقتراح قدمته بولندا لتشكيل بعثة عسكرية لحفظ السلام من قوات الناتو.

  •        

    أعلنت مصادر روسية مقتل نائب قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود أندريه بالي، وذلك في معارك مع القوات الأوكرانية في محيط مدينة ماريوبول جنوب شرق أوكرانيا. ويعد بالي واحدًا من بين عدد من كبار الضباط الروس الذين لقوا حتفهم في عمليات قتالية في أوكرانيا.

  •       

    الرئيس الأوكراني زيلينسكي يجدد دعوته لجولة مباحثات سلام جديدة مع روسيا، على الرغم من عدم إحراز نتائج ملحوظة بعد أربعة أيام من المفاوضات الأسبوع الماضي، والتي لم تسفر عن انفراجة كبيرة في الأزمة.  

  •      

    وزير الخارجية الأوكراني يتهم روسيا بنقل آلاف الأطفال قسريًا من شرق دونباس إلى روسيا. وبحسب بيان من الخارجية الروسية، فإن عدد الأطفال الذين اختطفتهم روسيا من أسرهم قد بلغ 2،389 طفلًا، وأن ذلك حصيلة يوم واحد فقط، في 19 آذار/مارس الماضي. ولم يصدر أي تأكيد من مصادر مستقلة بشأن هذه الاتهامات.

  •        

    قصفت القوات الروسية مركزًا تجاريًا كبيرًا في العاصمة كييف، وأحالته إلى ركام بأكمله، في واحدة من أشدّ الضربات الصاروخية التي شهدتها العاصمة الأوكرانية منذ بدء الحرب الشهر الماضي. وقد أودت الهجمات إلى مقتل ثمانية أشخاص على الأقل بحسب وسائل إعلام أوكرانية.

  •       

    صرّح رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرتكب ما وصفها بجرائم حرب في أوكرانيا، داعيًا إلى فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على روسيا حتى توقف عملياتها العسكرية.