22-ديسمبر-2023
مشهد من مدينة رفح

دمّر الاحتلال أكثر من ثلثي المباني شمال غزة (Getty)

لليوم الـ77، تتواصل الحرب الهمجية الدموية التي يشنّها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة مخلّفًا ما يزيد عن 20 ألف شهيد وزهاء 54 ألف مصاب، ناهيك عن الدمار الهائل وغير المسبوق الذي لحق بالبنية التحتية.

وتواصل مدفعية جيش الاحتلال وطائراته قصفها العنيف والمكثّف لجباليا البلد ومخيم جباليا، وسط استمرار محاولات قواته اقتحامها من الجهة الغربية، حيث تدور اشتباكات عنيفة وضارية مع المقاومة منذ عدة أيام.

استُشهد 390 فلسطينيًا وأُصيب 734 خلال الـ48 ساعة الأخيرة التي انقطعت فيها خدمات الاتصالات والإنترنت

واستهدفت طائرات الاحتلال عدة منازل مأهولة جنوب شرق قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات معظمهم من النساء والأطفال.

واستُشهد 5 فلسطينيين، وأُصيب آخرون بجروح خطيرة، إثر غارة إسرائيلية استهدفت المنازل السكنية بمدينة رفح جنوب قطاع غزة. فيما كثّفت طائرات الاحتلال قصفها لمنطقة بني سهيلا بخان يونس جنوب القطاع.

كمال طال جيش الاحتلال الإسرائيلي المناطق الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة، واستُشهد أيضًا شاب جراء قصف طائرات استطلاع إسرائيلية دراجة هوائية كان يقودها في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة باستشهاد إحدى العاملات بمستشفى العودة المحاصر، ببلدة جباليا شمال قطاع غزة، برصاص قناصة جيش الاحتلال.

كما أُصيب المدير العام لوزارة الصحة بغزة الدكتور منير البرش، واستُشهدت ابنته، جراء قصف إسرائيلي استهدف جباليا شمال قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة، صباح اليوم الجمعة، استشهاد 390 فلسطينيًا وإصابة 734 إثر القصف الإسرائيلي خلال الـ48 ساعة الأخيرة التي انقطعت فيها خدمات الاتصالات والإنترنت.

فلسطينية تبكي أحد أفراد عائلتها

وقالت الوزارة، في بيان مقتضب عبر "تلغرام"، إن حصيلة العدوان المتواصل منذ 77 يومًا ارتفعت إلى 20.057 شهيدًا، و53.320 إصابة.

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس"، فإن القصف الإسرائيلي دمّر أكثر من ثلثي المباني شمال غزة، وربع المباني في خان يونس جنوب القطاع، وذلك استنادًا إلى تحليل لصور ملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية.

وقالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية إن الاحتلال أسقط مئات القنابل التي يبلغ وزنها ألفي رطل على غزة، لافتةً كذلك إلى وجود أكثر من 500 حفرة ارتطام قطرها 12 مترًا.

كما أكّدت منظمة الإغاثة الدولية "أوكسفام" أن 90 بالمئة من سكان قطاع غزة، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون نسمة يواجهون الجوع الشديد، مؤكدةً أن خطر المجاعة يزداد في القطاع: "يومًا بعد يوم ما لم يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

ميدانيًا، تتواصل الاشتباكات العنيفة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال المتوغلة في مختلف محاور التوغل شمال وجنوب قطاع غزة، وخاصةً بمحيط جباليا التي تحاول قوات الاحتلال اقتحامها منذ عدة أيام.

وقالت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الجمعة، إنها قصفت حشودًا عسكرية إسرائيلية شرق دوار القرم شمال مدينة غزة بوابل من قذائف الهاون.

كما أعلنت إسقاطها طائرة بدون طيار في سماء وسط قطاع غزة، واستهدافها مقر قيادة ميداني لقوات الاحتلال بمنطقة الزنة، شرق خان يونس جنوبًا، برشقة صاروخية.

وصباح اليوم الجمعة، أعلن جيش الاحتلال مقتل ضابط وجندي، وإصابة 3 جنود بجروح خطيرة، خلال المعارك الدائرة مع المقاومة الفلسطينية في شمال وجنوب قطاع غزة.

وطلب جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، من سكان مخيم البريج وعدة مناطق أخرى وسط قطاع غزة، بإخلاء منازلهم فورًا والتوجه جنوبًا نحو مدينة دير البلح.

جاء ذلك في منشور للمتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقًا) قال فيه: "إلى سكان مخيم البريج وأحياء بدر والساحل الشمالي والنزهة والزهراء والبراق والروضة والصفاء في المناطق الواقعة جنوب وادي غزة: من أجل سلامتكم عليكم الانتقال بشكل فوري إلى المأوى في دير البلح".