05-نوفمبر-2023
جانب من الدمار الذي خلّفته الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة

يقتل الاحتلال طفلًا ويصيب اثنين كل عشر دقائق (Getty)

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ30 على وقع مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال، مساء أمس السبت، في مخيم المغازي وسط غزة راح ضحيتها 51 شهيدًا وأكثر من 100 جريح معظمهم من النساء والأطفال.

وواصل جيش الاحتلال استهدافه للمدنيين والبنى التحتية في قطاع غزة، حيث قصفت طائراته الحربية ليل السبت وصباح اليوم، الأحد، مسجدًا في شرق جباليا شمالي غزة، ومركزًا للشرطة في منطقة بني سهيلا في خان يونس جنوب القطاع، وجسرًا يربط بين مخيم النصيرات وبلدة المغراقة وسط القطاع.

ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة جديدة في مخيم المغازي وسط غزة راح ضحيها 51 شهيدًا وأكثر من 100 جريح

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" باستهداف الاحتلال بئر المياه الرئيسي في منطقة تل الزعتر، شمال قطاع غزة، ما أدى إلى تدفق المياه إلى الأحياء والمنازل المجاورة. فيما قالت بلدية بيت لاهيا إن البئر يخدم أكثر من 70 ألف نسمة، مشيرةً إلى أن الاحتلال يتعمّد قصف آبار وخزانات المياه في القطاع.

وأضافت الوكالة أن طائرات الاحتلال شنّت ليل أمس، السبت، غارات مكثفة على أحياء شمال وغرب غزة، وألقت قنابل الفسفور الأبيض المحرم دوليًا على هذه الأحياء. كما استهدفت مناطق أخرى شملت مخيمي الشاطئ وجباليا، ومحيط المستشفى الإندونيسي، وشاطئ خان يونس جنوبًا.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة قد أعلنت، مساء أمس، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع إلى 9488 شهيدًا، بينهم 3900 طفل و2509 سيدات، و24.158 مصابًا بجراح مختلفة.

الترا فلسطين

وقالت الوزارة في بيان مقتضب عبر صفحتها في "فيسبوك"، السبت، إن الاحتلال يقتل طفلًا ويصيب اثنين كل عشر دقائق في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

من جهتها، حذّرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، مساء السبت، من كارثة داخل مستشفيات قطاع غزة، حيث يلفظ العديد من الجرحى أنفاسهم الأخيرة بسبب عدم توفر الإمكانيات الطبية ونقص الوقود.

وفي سياق متصل، واصلت المقاومة التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة في عدة محاور شمال وجنوب قطاع غزة، حيث أعلنت "كتائب القسام"، فجر اليوم، أنها استهدفت آليتين متوغلتين في منطقة الفراحين شرق خان يونس بقذائف "الياسين 105".

وأضافت الكتائب في بيانات منفصلة، عبر "تلغرام"، أنها أوقعت القوات المتوغلة شرق خان يونس في كمين محكم بعد استهدافها بقذائف "الياسين 105"، ودمّرت دبابتين في المحور نفسه باستخدام القذائف نفسها.

سياسيًا، أفادت وكالة "بلومبيرغ" نقلًا عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن الجهود المبذولة لإعلان هدنة إنسانية في قطاع غزة تمضي قدمًا. فيما قالت الخارجية التشادية إنها استدعت القائم بالأعمال في "إسرائيل" للتشاور، بسبب العدوان المتواصل على القطاع منذ 30 يومًا.