21-مارس-2024
لليوم الـ167، تواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة، مع عودة جيش الاحتلال إلى اقتحام مجمع الشفاء الطبي وإعدام حوالي 140 فلسطينيًا داخله.

(epaimages) يستمر جيش الاحتلال، لليوم الرابع على التوالي، في عملية توغل واجتياح واسعة في حي الرمال، وداخل مجمع الشفاء الطبي ومحيطه

لليوم الـ167، تواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة، مع عودة جيش الاحتلال إلى اقتحام مجمع الشفاء الطبي وإعدام حوالي 140 فلسطينيًا داخله.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 65 شهيدًا و92 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

فجر جيش الاحتلال مبنى الجراحات التخصصي في مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، وسط انقطاع الاتصال بشكل كامل بجميع الطواقم الطبية داخل المجمع بمدينة غزة

وأشارت إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 31988 شهيدًا و74188 إصابة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ويستمر جيش الاحتلال، لليوم الرابع على التوالي، في عملية توغل واجتياح واسعة في حي الرمال، وداخل مجمع الشفاء الطبي ومحيطه، وسط قصف صاروخي ومدفعي وإطلاق نار، ما أدى إلى استشهاد العشرات، وإصابة آخرين بجروح متفرقة، وما زال عدد كبير تحت الأنقاض، مع إجبار العائلات على النزوح من القطاع.

وفجر جيش الاحتلال مبنى الجراحات التخصصي في مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، وسط انقطاع الاتصال بشكل كامل بجميع الطواقم الطبية داخل المجمع بمدينة غزة، بعد تهديد الجيش الإسرائيلي لجميع من بداخله بإخلائه فورًا.

واقتحم رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي مستشفى الشفاء، وقال: "حتى الآن النتائج جيدة، لكننا نستهدف كبار المسؤولين. اعتقال كبار المسؤولين، مهم جدًا للضغط على حماس - وهذا مهم أيضًا للمفاوضات. نخدم هنا شيئين: إلحاق ضرر كبير بحماس وتفكيكها، وقتل القيادة العسكرية، وإيذاء القيادة المدنية، وإيذاء الناشطين، وعدم السماح لمثل هذا الكيان بالحكم. كما أننا نخدم الضغط على المفاوضات"، وفق تعبيره. 

واستشهد العشرات، وأصيب آخرون، في قصف مدفعي عنيف استهدف منازل تعود لعائلة أبو حصيرة، وأخرى في شارع الرشيد، ومحيطه بمنطقة الميناء غرب مدينة غزة.

وأطلق طيران الاحتلال المروحي النار صوب المنازل المحيطة بمستشفى الشفاء غرب مدينة غزة.

وتشهد الأحياء الغربية لمدينة غزة، أي تل الهوى والرمال والشيخ عجلين ومخيم الشاطئ قصفًا مدفعيًا مكثفًا.

واستهدفت غارة جوية منزلًا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، ما أدى إلى ارتقاء شهداء، وإصابة العشرات بجروح.

واستشهد عدد من العشرات، في قصف الاحتلال على منزل لعائلة صيدم في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

كما قصفت طائرات حربية إسرائيلية منزلًا لعائلة الكرد بجوار مسجد يافا في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات.

واستشهد تسعة فلسطينيين، مع وجود أعداد كبيرة تحت الأنقاض، إثر قصف طائرات إسرائيلية منزلًا لعائلة أبو العربي في المخيم الجديد غرب مُخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

بلينكن مرةً أخرى

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة وزعت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن" في غزة .

وكانت الولايات المتحدة، الداعم الرئيسي لإسرائيل، قد استخدمت في السابق حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمنع المنظمة الدولية من الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرة أخرى يوم الأربعاء عن نية إسرائيل شن هجوم بري على رفح في جنوب قطاع غزة، لكنه أشار إلى أن الأمر "سيستغرق بعض الوقت" حتى تصبح القوات الإسرائيلية جاهزة. 

وقال نتنياهو في بيان بالفيديو إنه سيوافق قريبًا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من مناطق القتال بعد أن أعطى الضوء الأخضر للخطط العملياتية للجيش في رفح.

بدوره، قال القيادي في حماس أسامة حمدان، يوم الأربعاء، إن الرد الإسرائيلي على اقتراح الحركة الأخير لوقف إطلاق النار في غزة كان سلبيًا بعد أن سلمه الوسطاء. 

وأكد أن إسرائيل تراجعت عن موافقات قدمتها في المفاوضات السابقة في المحادثات الأخيرة.

تصعيد إسرائيلي على الضفة

ارتفع عدد الشهداء في مخيم نور شمس بطولكرم صباح اليوم الخميس، إلى 4 شهداء، كما استشهد شاب متأثرًا بإصابته في مخيم الأمعري، ليرتفع بذلك عدد الشهداء في الضفة الغربية المحتلة إلى 9 خلال ساعات فقط.

ونفذ جيش الاحتلال، عملية كبيرة في مخيم جنين، استخدم خلالها الطائرات المُسيّرة والجرافات.

واستشهد ثلاثة شبان وأصيب رابع بجراح خطيرة، مساء أمس الأربعاء، بقصف إسرائيلي استهدف مركبة على أطراف مخيم جنين. 

استُشهد المسنّ سامح محمد عبد الراعي زيتون (63 عامًا) من مدينة الخليل، صباح اليوم الخميس، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي بزعم تنفيذه عملية طعن بالقرب من مستوطنة "إليعازر"، جنوب بيت لحم، في الضفة الغربية المحتلة.

الاشتباك يستمر

وقالت كتائب الشهيد عز الدين القسام: "بعد عودتهم من خطوط القتال.. أكد مجاهدونا استهداف ناقلة جند صهيونية بقذيفة "الياسين 105" في منطقة القرارة شمال مدينة خانيونس"، وأضافت: "بعد عودتهم من خطوط القتال.. أكد مجاهدونا تفجير فتحة نفق في قوة صهيونية وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح في منطقة القرارة شمال مدينة خانيونس".

وفي بلاغ آخر، قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام: إنها "استهدفت دبابتين صهيونيتين من نوع ميركافا بقذيفتي "الياسين 105" في محيط مجمع الشفاء بمدينة غزة".

وقالت سرايا القدس: "قصفنا بقذائف الهاون النظامي عيار الـ(60) تجمعًا لجنود وآليات العدو الصهيوني في منطقة القرارة شمال شرق مدينة خانيونس".

كما قالت كتائب المجاهدين، استهدفنا "آلية صهيونية بقذيفة مضادة للدروع محيط مستشفى الشفاء في غرب مدينة غزة".

بدوره، أعلن حزب الله اللبناني، عن تنفيذ 7 عمليات قصف صاروخي باتجاه المواقع العسكرية الإسرائيلية على الحدود الشمالية.