21-مارس-2024
أفادت تقارير أن الحكومة الأمريكية تدرس عرض صفقة الإقرار بالذنب على جوليان أسانج، مما يسمح له بالاعتراف بجنحة، لكن محاميه يقولون إنهم "لم يتلقوا أي إشارة" إلى أن واشنطن تنوي تغيير نهجها.

(GETTY) الخطة قيد الدراسة تتمثل في إسقاط التهم الـ18 الحالية بموجب قانون التجسس، إذا اعترف أسانج بالذنب في إساءة التعامل مع وثائق سرية

أفادت تقارير أن الحكومة الأمريكية تدرس عرض صفقة الإقرار بالذنب على جوليان أسانج، مما يسمح له بالاعتراف بجنحة، لكن محاميه يقولون إنهم "لم يتلقوا أي إشارة" إلى أن واشنطن تنوي تغيير نهجها.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، يوم الأربعاء، أن وزارة العدل الأمريكية تبحث سبل إنهاء المعركة الطويلة التي خاضتها محكمة لندن ضد مؤسس ويكيليكس ضد تسليمه إلى الولايات المتحدة بتهم التجسس لنشره قبل 14 عامًا آلاف الوثائق الأمريكية السرية المتعلقة بحربي أفغانستان والعراق.

سيكون تسليم أسانج صعبًا سياسيًا بالنسبة لإدارة بايدن، خاصة في عام الانتخابات

وقال التقرير إن الخطة قيد الدراسة تتمثل في إسقاط التهم الـ18 الحالية بموجب قانون التجسس، إذا اعترف أسانج بالذنب في إساءة التعامل مع وثائق سرية، وهي جريمة جنحة. سيكون بإمكان أسانج تقديم طلب الإقرار بالذنب عن بعد من لندن، ومن المرجح أن يكون حرًا بعد وقت قصير من الاتفاق على الصفقة، حيث أنه أمضى بالفعل خمس سنوات في الحجز في المملكة المتحدة.

ومع ذلك، قال الفريق القانوني لأسانج إنه ليس على علم بأي تغيير في استراتيجية الادعاء.

وقال باري بولاك، أحد محامي الدفاع عن أسانج، في بيان: "من غير المناسب أن يعلق محامو السيد أسانج أثناء نظر قضيته أمام المحكمة العليا في المملكة المتحدة، بخلاف القول بأنه لم يتلقوا أي إشارة إلى أن وزارة العدل تعتزم التعليق وحل القضية، وتواصل الولايات المتحدة بتصميمها أكثر من أي وقت مضى طلب تسليمه لجميع التهم الـ 18، مما يعرضه للسجن لمدة 175 عامًا".

ومن المتوقع أن تقرر المحكمة البريطانية العليا في الأسابيع القليلة المقبلة ما إذا كانت ستمنح أسانج حقًا آخر في استئناف تسليمه. وقيل إن أسانج، المحتجز في سجن بلمارش شديد الحراسة، مريض للغاية لدرجة أنه لم يمتلك قدرة الذهاب إلى محكمة العدل الملكية لحضور آخر جلسة استماع هناك الشهر الماضي.

وإذا حكم القاضيان ضده، فسيكون قد استنفد جميع خيارات المملكة المتحدة للطعن في التسليم، وسيكون السبيل الوحيد المتبقي أمامه هو المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، التي يمكن أن تأمر المملكة المتحدة بعدم المضي قدمًا في التسليم حتى وقد نظرت المحكمة في القضية. وإذا فشل ذلك، فقد يتم نقل أسانج إلى الولايات المتحدة في غضون أيام قليلة.

وسيكون تسليم أسانج صعبًا سياسيًا بالنسبة لإدارة بايدن، خاصة في عام الانتخابات. إذ قررت الإدارة الديمقراطية السابقة، في عهد باراك أوباما، في نهاية المطاف عدم توجيه الاتهام إلى أسانج بسبب مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى انتهاك حقوق التعديل الأول التي تضمن حرية الصحافة.

وفي عام 2019، مضت إدارة ترامب قدمًا في توجيه التهم إلى أسانج بموجب قانون التجسس لعام 1917.