16-فبراير-2024
تسليم جوليان أسانج للولايات المتحدة

(Getty) قال كريستين هرافنسون، رئيس تحرير موقع ويكيليكس، إن القضية ستشكل سابقة ستكون لها "تداعيات خطيرة" على حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم

يواجه الصحفي جوليان أسانج، خطر التسليم للولايات المتحدة، وفي غضون أيام، سيكتشف أسانج ما إذا كان قد استنفد جميع الطعون المحتملة من خلال المحاكم البريطانية لتسليمه إلى الولايات المتحدة، حيث يمكن أن يقضي بقية حياته في السجن.

ومن المقرر أن تعقد جلسة الاستماع التي تستمر يومين في لندن يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع المقبل، حيث يسعى أسانج للحصول على إذن للاستئناف ضد تسليمه إلى واشنطن، لنشره آلاف الوثائق العسكرية والدبلوماسية السرية.

هذه ستكون الفرصة الأخيرة لمؤسس ويكيليكس جوليان أسانج للطعن في قرار الترحيل إلى الولايات المتحدة

وقالت زوجته، ستيلا أسانج، إنه قد يكون على متن طائرة إلى الولايات المتحدة في غضون أيام إذا فشل الاستئناف، وأنها تخشى أن يموت إذا تم تسليمه.

وقال مؤيدون آخرون إن تأثير تسليمه على حرية الصحافة "لا يمكن الاستهانة به". وقال أحد الفنانين إنه سيدمر أعمال بيكاسو ورامبرانت ووارهول وآخرين إذا مات أسانج في السجن.

وهذه ستكون الفرصة الأخيرة لمؤسس ويكيليكس للطعن في قرار بريتي باتيل، وزيرة الداخلية البريطانية آنذاك، الصادر في حزيران/يونيو 2022، بالموافقة على أمر التسليم.

وقالت زوجة أسانج: "الوضع خطير للغاية. يمكن أن يكون جوليان على متن طائرة متوجهة إلى الولايات المتحدة خلال أيام. جلسة الاستماع النهائية وإذا لم تسير الأمور في صالح جوليان، فلا توجد إمكانية للاستئناف أمام المحكمة العليا أو أي مكان آخر في هذه الولاية القضائية".

وأضافت زوجته، أن طلب جوليان أسانج حضور الجلسة شخصيًا، حتى يتمكن من التواصل مع محاميه في المحكمة، لم تتم الاستجابة له بعد، وكان قد شاهد الإجراءات في جلسات الاستماع السابقة عبر وصلة فيديو. وقالت ستيلا أسانج: "إنه جزء من العبثية الأكبر لهذه القضية التي لا تزال تصدمني". مضيفةً أن زوجها موجود في سجن بيلمارش، منذ ما يقرب من خمس سنوات ولم يقضِ حتى الآن يومًا واحدًا في الخارج باستثناء مثوله شخصيًا أمام المحكمة في 6 كانون الثاني/يناير 2021.

ويواجه أسانج عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة لنشره آلاف الوثائق العسكرية والدبلوماسية السرية في عام 2010. وقد تم توفيرها من قبل المبلغة عن مخالفات الجيش الأمريكي، تشيلسي مانينغ، التي تم تخفيف عقوبتها من قبل الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، وتم إطلاق سراحها بعد سبع سنوات في السجن.

وكانت إدارة أوباما قد قررت عدم المضي قدمًا في توجيه الاتهامات ضد أسانج، لكن تم إحياؤها خلال رئاسة دونالد ترامب بموجب قانون التجسس لعام 1917.

وقال كريستين هرافنسون، رئيس تحرير موقع ويكيليكس، إن القضية ستشكل سابقة ستكون لها "تداعيات خطيرة" على حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم.

كانت إدارة أوباما قد قررت عدم المضي قدمًا في توجيه الاتهامات ضد أسانج، لكن تم إحياؤها خلال رئاسة دونالد ترامب بموجب قانون التجسس لعام 1917

وأضاف: "لا يمكن الاستهانة بالأثر الذي سيحدثه ذلك. إذا كان من الممكن أن يواجه مواطن أسترالي ينشر في أوروبا عقوبة السجن في الولايات المتحدة، فهذا يعني أنه لن يكون هناك أي صحفي في أي مكان آمن في المستقبل". متابعً القول: "إننا نشهد هجومًا يزحف علينا على حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم. إنه مثل المرض، مثل جائحة مكافحة الصحافة الذي يزحف علينا. لقد تبلورت بشكل تدريجي على مر السنين".

وسيقول محامو أسانج، إنه يتم تسليمه ومعاقبته بسبب آرائه السياسية، وأن القرار ينتهك الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، بما في ذلك حقه في حرية التعبير.