20-أبريل-2022
جوليان أسانج

القضاء البريطاني يسمح بتسليم أسانج إلى الولايات المتحدة (Getty)

قرر القضاء البريطاني اليوم الأربعاء، 20 نيسان/أبريل، السماح رسمياً بتسليم مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، إلى الولايات المتحدة التي تلاحقه بتهمة التجسس، وذلك بعد سنوات من المعارك القضائية. 

قرر القضاء البريطاني اليوم الأربعاء، 20 نيسان/أبريل، السماح رسمياً بتسليم مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، إلى الولايات المتحدة التي تلاحقه بتهمة التجسس

وقد أصدرت محكمة وستمنستر في لندن أمرًا قضائيًا يقضي بتسليم أسانج إلى الولايات المتحدة، بشرط موافقة وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل المتوقعة عليه. ويعد طلب استئناف الحكم أمام المحكمة العليا البريطانية هو الخطوة الأخيرة المتبقية أمام فريق الدفاع عن أسانج. 

وتلاحق الولايات المتحدة جوليان أسانج، البالغ من العمر 50  عامًا، وذلك بتهم تتعلق بنشر أكثر من 700 ألف وثيقة سرية منذ عام 2010 تتعلق بأنشطة عسكرية ودبلوماسية أمريكية لا سيما في العراق وأفغانستان، والتي كشفت نطاقًا واسعًا من الانتهاكات، والتي تشمل على عمليات استهداف المدنيين، والعمليات العسكرية السريّة، وعمليات التعذيب. 

في حال تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة ليخضع للمحاكمة هناك، فإنه ينتظر عقوبات بالسجن قد تصل مددها إلى أكثر من 175 عامًا

وفي حال تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة ليخضع للمحاكمة هناك، فإنه ينتظر عقوبات بالسجن قد تصل مددها إلى أكثر من 175 عامًا.  

وكانت المحكمة العليا البريطانية رفضت في 14 مارس/آذار النظر بالاستئناف الذي قدمه لتجنب تسليمه.

 

دلالات: