الولايات المتحدة تتعهّد بالتبرع بأكثر من 500 مليون جرعة من لقاح فايزر

الولايات المتحدة تتعهّد بالتبرع بأكثر من 500 مليون جرعة من لقاح فايزر

يعد هذا التبرع الأكبر من نوعه منذ بدء تصنيع اللقاحات (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن عزم إدارته التبرع بحوالي 500 مليون جرعة من لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19، لصالح أكثر من 90 دولة. كما دعا بايدن بقية الدول الديمقراطية في العالم للقيام بواجبها فيما يتعلق بمواجهة الجائحة.

ويعد هذا التبرع هو أكبر تبرع باللقاحات المضادة لكوفيد-19 من قبل دولة واحدة، ويأتي الإعلان عنه قبل أيام قليلة من اللقاء المزمع بين بايدن وقادة مجموعة السبعة، والتي تضم بالإضافة إلى الولايات المتحدة كلًا من بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان.

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أن الهدف من التبرع هو "إنقاذ الأرواح والمساهمة في وضع حد للجائحة، إضافة إلى كونها تأسيسًا مبدئيًا لتعزيز الجهود الإضافية والتي سيتم الإعلان عنها في الأيام المقبلة".


من شأن هذا التبرّع أن يساعد العديد من الدول على مواجهة الجائحة (تويتر)

وأكدت شركة فايزر الأمريكية، وشريكتها الألمانية، "بيونتيك"، أنها ستوفر للولايات المتحدة 200 مليون جرعة من اللقاح خلال العام الجاري، إضافة إلى 300 مليون جرعة أخرى في النصف الأول من العام 2022، والتي ستقدم بسعر غير ربحي من قبل فايزر وبيونتيك، وسيتم توزيعها من قبل الولايات المتحدة على 92 دولة من الدول متدنية الدخل.

ويأتي الإعلان عن التبرع بهذا العدد من اللقاحات بعد مفاوضات بين البيت الأبيض وشركة فايزر خلال الأسابيع الأربعة الماضية، نجم عنها اتفاق مبدئي لتوفير اللقاحات لغرض توزيعها على الدول التي تحتاجها.

يذكر أن الجائحة قد أودت بحياة أكثر من 3.9 مليون شخص حول العالم منذ أن بدأ تفشي الفيروس في الصين، في كانون الأول/ديسمبر 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بريطانيا تسجّل "صفر" وفيات بكورونا لأول مرة منذ بدء الجائحة

روسيا تبدأ تطعيم حيوانات بلقاح خاص مضاد لكوفيد-19