30-مايو-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

بدأت روسيا حملة لتطعيم الحيوانات بلقاحات مضادة لكوفيد-19، بعد أن تم تسجيل واعتماد ما وصفته السطلات الروسية المختصة بأنه أول لقاح من نوعه مخصص للحيوانات لضمان عدم تفشي الوباء بينها.

وقد شرعت عدد من المناطق بحملات لتطعيم الحيوانات في عدد من العيادات البيطرية العديدة المنتشرة في أنحاء روسيا. 

 يتم تطوير لقاح مماثل في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتحديد من قبل شركة "زويتيس" المختصة بالمنتجات الدوائية البيطرية

وبالرغم من عدم وجود ما يؤكّد وجود أدلة على أن للحيوانات دورًا في نقل العدوى إلى البشر، إلا أنه تم تسجيل عدد من الحالات المؤكدة بالإصابة بالفيروس في عدد من الحيوانات في عدة مناطق في العالم، وكان من الحيوانات الكلاب والقطط والقرود والمنك.

اللقاح الروسي الجديد المخصص للحيوانات يعرف باسم "كارنيفاك-كوف" (Carnivak-Cov)، ويوفر مناعة ضد المرض تستمر لستة أشهر بحسب الدراسات التي أجريت عليه في روسيا. وقد أبدت عدة جهات حول العالم اهتمامها باللقاح، من بينها الاتحاد الأوروبي، والأرجنتين، وكوريا الجنوبية، واليابان.

كما يتم تطوير لقاح مماثل في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتحديد من قبل شركة "زويتيس" المختصة بالمنتجات الدوائية البيطرية.

قتلت الدنمارك ملايين من حيوان المنك وأغلقت كافة المزارع في هذا القطاع (Getty)

وقد تنامت مؤخرًا تخوفات من احتمال تفشي فيروس كورونا الجديد على نطاق واسع بين فصائل محددة من الحيوانات، وخاصة حيوان المنك، والذي يتم تربيته في بعض الدول للاستفادة من فروه، وقد تم تسجيل بعض الإصابات في عدد من مزارع المنك في بعض دول العالم، حيث تعرضت أعداد من هذا الحيوان للمرض الشديد المؤدي للموت. وكان من بين أبرز الحالات على ذلك ما حصل في الدنمارك، والتي لجأت إلى قتل ملايين منها، وإغلاق هذا القطاع تمامًا حتى إشعار آخر.

كما تتوفر بعض الأدلة الأولية على انتقال عدوى الفيروس من المنك إلى البشر وبنسخة متحورة منه.

هل تشكل الجائحة خطرًا على الحيوانات

بحسب الخبراء وتقارير منظمة الصحة العالمية فإن العمل ما يزال جاريًا للتأكد مما إذا كانت الحيوانات تشكّل بالفعل مصدرًا للخطر على البشر فيما يتعلق بزيادة سرعة ونطاق تفشي العدوى، وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية في وقت مبكر من العام 2020 أنه لا وجود لأي دليل يفيد بشكل قطعي باحتمال إصابة الحيوانات الأليفة بعدوى كورونا أو نقلها على نطاق واسع.

كما أفادت تقارير مختلفة بضرورة تجنب الهلع بخصوص دور الحيوانات في نقل العدوى، مع ضرورة اتباع إجراءات السلامة والوقاية العامة الأفضل في مثل هذه الحالات، ولاسيما غسل اليدين قبل وبعد التعامل مع الحيوان الأليف، أو طعامه أو أدواته، إضافة إلى تجنب تقبيل الحيوانات الأليفة، والحفاظ على نظافة المنزل والمكان الذي تتواجد فيه عادة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أيهما أفضل للوقاية من كورونا.. تعقيم اليدين أم غسلهما بالماء والصابون؟

موت غامض يصيب مئات الفيلة في أفريقيا والعلماء يحذرون من كارثة صحّية

هل يمكن للحيوانات أن تنقل عدوى فيروس كورونا الجديد؟