07-مارس-2021

حدثت حالة الوفاة بالتزامن مع تلقي لقاح أسترازنيكا (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت السلطات النمساوية تعليق عمليات التطعيم بلقاح أكسفورد-أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، وذلك كخطوة احترازية بعد تعرض شخص للوفاة واعتلال آخر بالتزامن مع تلقّي اللقاح، وذلك بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شركة أسترازينيكا أنها قد تواصلت مباشرة مع السلطات المعنية في النمسا وأبلغتها باستعدادها للتعاون الكامل للتحقق من الحالتين

ونقلت الوكالة عن المكتب الفدرالي لشؤون السلامة في الرعاية الصحية في النمسا أنه قد تم تلقي تقريرين يشيران إلى علاقة تزامنية بين تلقي اللقاح في إحدى نواحي النمسا ووفاة امرأة تبلغ من العمر 49 عامًا، وحدوث اعتلالات شديدة لدى أخرى تبلغ من العمر 35 عامًا. وفي حين أشار المكتب إلى عدم وجود أي دليل على علاقة "سببية" بين الحالتين وبين تلقي لقاح أسترازينيكا، إلا أنه قد تم الإيعاز بوقف برنامج التطعيم بهذا اللقاح مؤقتًا لأسباب احتياطية، لحين التحقيق في الأسباب الدقيقة للوفاة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شركة أسترازينيكا أنها قد تواصلت مباشرة مع السلطات المعنية في النمسا وأبلغتها باستعدادها للتعاون الكامل للتحقق من الحالتين والكشف عن الأسباب التي سببت الوفاة.

يذكر أن لقاح أكسفورد-أسترازينيكا قد حصل على اعتماد من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية إضافة إلى منظمة الصحة العالمية، وذلك بعد فحص نتائج التجارب التي أجريت على أكثر من 23 ألف إنسان حول العالم، التي أثبتت بحسب ما أعلنت الشركة عن كون اللقاح الذي طورته آمن وفعال، وهو ما أكّدته الجهات المعنية في الاتحاد الأوروبي من كون اللقاح فعالًا ولا يشكّل أي خطورة على البشر، وأن آثاره الجانبية طفيفة وسريعة الزوال.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لماذا تعترض بعض الكنائس الأمريكية على مطعوم "جونسون آند جونسون"؟

فرنسا تتراجع وتعتمد لقاح أسترازينيكا للمسنّين فوق 65 عامًا

جرعة واحدة من لقاحات كورونا تقي كبار السنّ من المرض بنسبة 80%