02-مارس-2021

أوصت بعض الدول بعدم اعتماد اللقاح لكبار السنّ (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

بعد أن كانت فرنسا قد أصدرت الشهر الماضي تعليمات صارمة بشأن لقاح أكسفورد-استرازينيكا باقتصار تقديمه للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا، نظرًا لعدم توفر ما يكفي من البيانات حول أثر اللقاح على من تتجاوز أعمارهم ذلك الحدّ، فإنها أعلنت مؤخرًا قرارها بالتراجع عن ذلك، واعتماد اللقاح البريطاني للأشخاص من الفئة العمرية المذكورة، بين 65 و74 عامًا.

امتنعت بعض الدول الأوروبية عن تعميم استخدام لقاح أكسفورد-استرازينيكا لمن هم فوق الخامسة والستين، منها ألمانيا وفرنسا

وفي حين اعتمدت المملكة المتحدة لقاح أكسفورد-استرازينيكا في برنامجها الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا الجديد لكافة الفئات الأكثر عرضة للمرض، بما في ذلك كبار السنّ فوق 65 عامًا، امتنعت بعض الدول الأوروبية عن تعميم استخدام اللقاح لمن هم فوق الخامسة والستين، ومنها ألمانيا وفرنسا، قبل أن تتراجع الأخيرة عن قرارها، علمًا أن الاتحاد الأوروبي كان قد أوصى باعتماد اللقاح لجميع البالغين، بما في ذلك كبار السنّ، إلا أن لكل دولة الحق في تحديد الإجراءات الأنسب بحسب توصيات الهيئات الصحيّة المحلية.

وفي خارج أوروبا، أوصت الهيئة الوطنية المختصة ببرنامج التطعيم ضد كورونا في كندا بعدم تقديم لقاح أكسفورد-استرازينيكا للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عامًا، وذلك لعدم توفر ما يكفي من البيانات بخصوص أي مضاعفات محتملة لهذا اللقاح على تلك الفئة العمرية بالتحديد.

على صعيد آخر، أوصت السلطات الصحية في فرنسا بالاكتفاء بتقديم جرعة واحدة فقط من لقاح كوفيد-19 للأشخاص الذين سجّلت إصابتهم سابقًا بعدوى فيروس كورونا الجديد، بدلًا من جرعتين. إذا أشار المختصون إلى أن من يتعافى من كوفيد-19 يولّد مناعة ضدّ المرض، وأنه لن يحتاج للقاح إلى بعد ثلاثة إلى ستة أشهر بعد التعافي من المرض.

وتعد فرنسا الدولة الأولى التي تصدر توصية واضحة بهذا الخصوص فيما يتعلق باللقاحات، علمًا أن السلطات الصحية هناك قد قدّت اللقاحات المضادة لكوفيد-19 إلى حوالي 3 ملايين مواطن على الأقل

كما أظهرت أحدث التحليلات في المملكة المتحدة  أن جرعة واحدة من لقاحات كورونا، سواء من لقاح فايزر-بيونتيك، أو لقاح أكسفورد-أسترازينيكا، تساهم في خفض احتمالية الإصابة بالأعراض الشديدة من كوفيد-19 بنسبة تصل إلى 80 بالمئة لدى كبار السن، حتى لمن تجاوزوا ثمانين عامًا.

إذ أشارت البيانات التي أفصحت عنها هيئة الصحة العامة البريطانية بحسب تقرير للبي بي سي أن أثر اللقاح يبدأ بالظهور بعد ثلاثة إلى أربعة اسابيع بعد تلقي الجرعة الأولى، وكانت البيانات خاصة بفئة من كبار السن الذين كانوا من بين أول من تلقوا اللقاحات في المملكة المتحدة.

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد في فرنسا يبلغ حوالي 3.8 مليون إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 بها أكثر من 87 ألف حالة. أما عالميًا فقد وصل عدد الإصابات المسجلة إلى حوالي 114،5 مليون إصابة، من بينها 28،6 مليون إصابة في الولايات المتحدة فقط. أما عدد الوفيات عالميًا فقد تجاوز 2.5 مليون حالة وفاة، من بينها 514،660 حالة وفاة في الولايات المتحدة، وذلك بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دراسة بريطانية: فيروس كورونا يعيش على الملابس مدّة 3 أيام

فرنسا: جرعة واحدة من اللقاح تكفي للمصابين سابقًا بعدوى كورونا