07-مارس-2021

ألتراصوت- فريق الترجمة 

صرحت وكالة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) يوم السبت الماضي بالاستخدام الطارئ للقاح الذي طورته شركة "جونسون أند جونسون" المضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد، ليكون بذلك اللقاح الثالث المعتمد في الولايات المتحدة الأمريكية بعد لقاحي فايزر/بيونتيك، ولقاح موديرنا، ضمن الجهود الحكومية للتصدي للجائحة وضبط تفشيها بين الأمريكيين. ويتميز لقاح "جونسون أند جونسون" عن بقية اللقاحات المتوفرة بكونه لقاحًا من جرعة واحدة فقط، ويمكن تخزينه في درجات حرارة الثلاجة العادية، ما يسهّل العمليات المرتبطة بحفظه وتوزيعه، ويضمن تحقيق فعالية أسرع نسبيًا في الوقاية من اللقاح.

 أعلنت الحكومة الأمريكية أنها ستوفّر ما يكفي من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لتطعيم كل السكان، مشيرة إلى توفر أكثر من 3 ملايين جرعة على الأقل من لقاح "جونسون أند جونسون" جاهزة للتوزيع

وكانت جانيت وودكوك، القائمة بأعمال رئيسة الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء، قد قالت إن اعتماد لقاح "جونسون أند جونسون" يعزّز وفرة اللقاحات المتاحة للمواطنين، ما يساعد في التصدي بشكل أفضل للجائحة، التي زاد عدد ضحايا في الولايات المتحدة عن نصف مليون وفاة.

كما أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تفاؤله بالموافقة الرسمية من الهيئات المختصة على استخدام لقاح شركة "جونسون أند جونسون"، مع تشديده في الوقت ذاته على ضرورة الاستمرار بإجراءات الوقاية الشخصية الأخرى، مثل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط.

اعتراض من كنائس أمريكية

في المقابل، دعا بعض أساقفة الكنائس الكاثوليكية الأمريكية إلى عدم الحصول على اللقاح المصنع من قبل شركة "جونسون أند جونسون" في حال توفر بدائل عنه، وذلك بناء على "تحوّطات أخلاقية" تتعلق باللقاح بسبب اعتماده على خلايا مزروعة في المختبر، مطوّرة من خلايا تم حفظها من الثمانينات بعد أن أخذت من أنسجة أجنّة مجهضة، وأن تلقي اللقاح لا يعني بالضرورة الإقرار بأخلاقية عمليات الإجهاض.

يأتي ذلك بالرغم من تصريحات رسمية من مكتب الكنيسة الكاثوليكية الرومانية التي تنصّ على أنه يمكن أخلاقيًا الحصول على لقاحات كوفيد-19 حتى تلك التي تعتمد على خلايا مخبريّة مشتقّة من أنسجة أجنّة مجهضة في مراحل البحث والإنتاج. في المقابل فإن "مؤتمر الأساقفة" يختلف مع هذا التوجّه الذي اعتمده البابا فرانسيس، مشيرين إلى أنّه من الأفضل الحصول على لقاح فايزر أو موديرنا في حال توفرهما، بدلًا عن لقاح "جونسون أند جونسون".

وكان البيت الأبيض قد ألمح إلى عدم الاتفاق مع "مؤتمر الأساقفة" الكاثوليكيين في موقفهم بشأن لقاح "جونسون أند جونسون"، إذ أكّد مسؤولون في الإدارة الأمريكية الحالية على موقف الفاتيكان الأكثر انفتاحًا على المسألة، مشيرين إلى أن الحكومة ستتواصل مع قادة المجتمع وبعض الأساقفة لمحاولة معالجة حالة التردّد الحاصلة من تلقّي اللقاح في حال توفّره.

يذكر أن الحكومة الأمريكية قد أعلنت أنها ستوفّر ما يكفي من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لتطعيم كل السكان، مشيرة إلى توفر أكثر من 3 ملايين جرعة على الأقل من لقاح "جونسون أند جونسون" جاهزة للتوزيع، كما تعهدت الشركة نفسها بتوفر 100 مليون جرعة لصالح الولايات المتحدة الأمريكية قبل نهاية حزيران/يونيو القادم.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فرنسا تتراجع وتعتمد لقاح أسترازينيكا للمسنّين فوق 65 عامًا

جرعة واحدة من لقاحات كورونا تقي كبار السنّ من المرض بنسبة 80%