جرعة واحدة من لقاحات كورونا تقي كبار السنّ من المرض بنسبة 80%

جرعة واحدة من لقاحات كورونا تقي كبار السنّ من المرض بنسبة 80%

لقاحات كورونا فعالة في الوقاية من المرض من الجرعة الأولى (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أظهرت أحدث التحليلات في المملكة المتحدة أن جرعة واحدة من لقاحات كورونا، سواء من لقاح فايزر-بيونتيك، أو لقاح أكسفورد-أسترازينيكا، تساهم في خفض احتمالية الإصابة بالأعراض الشديدة من كوفيد-19 بنسبة تصل إلى 80 بالمئة لدى كبار السن، حتى لمن تجاوزوا ثمانين عامًا.

وقد أشارت البيانات التي أفصحت عنها هيئة الصحة العامة البريطانية بحسب تقرير للبي بي سي أن أثر اللقاح يبدأ بالظهور بعد ثلاثة إلى أربعة اسابيع بعد تلقي الجرعة الأولى، وكانت البيانات خاصة بفئة من كبار السن الذين كانوا من بين أول من تلقوا اللقاحات في المملكة المتحدة.

أشارت البيانات التي أفصحت عنها هيئة الصحة العامة البريطانية بحسب تقرير للبي بي سي أن أثر اللقاح يبدأ بالظهور بعد ثلاثة إلى أربعة اسابيع بعد تلقي الجرعة الأولى

وفي حين أتت النتائج مبشّرة للمجتمع الطبي في بريطانيا، إلا أن المختصين أكّدوا على ضرورة عدم الاكتفاء بجرعة واحدة من اللقاح، بالرغم من أنّ جرعة واحدة قد أتت بنتائج إيجابية وافية قادرة على كبح تفشي المرض في المجتمع، إذ تراجعت معدلات الإصابة بفيروس كورونا الجديد بأكثر من الثلثين منذ شهر كانون الثاني/يناير الماضي، وذلك بفضل التوسع في برامج التطعيم، وإجراءات الإغلاق التي شهدتها بريطانيا في الفترة الماضية. وهذا يفسّر كذلك تراجع حالات الإدخال إلى المستشفيات بسبب كورونا بين كبار السنّ، حتى الذين تجاوزوا الثمانين من العمر.

وقد تلقى أكثر من 20 مليون شخص في المملكة المتحدة الجرعة الأولى من لقاحات كورونا، وهو ما يشكل حوالي ثلث البالغين من السكّان، وتعد بريطانيا من بين الدول الأكثر نجاحًا في العالم على مستوى توزيع لقاحات كورونا بين السكّان.

اعتماد جرعة واحدة في فرنسا

من جهتها أوصت السلطات الصحية في فرنسا بالاكتفاء بتقديم جرعة واحدة فقط من لقاح كوفيد-19 للأشخاص الذين سجّلت إصابتهم سابقًا بعدوى فيروس كورونا الجديد، بدلًا من جرعتين. إذا أشار المختصون إلى أن من يتعافى من كوفيد-19 يولّد مناعة ضدّ المرض، وأنه لن يحتاج للقاح إلى بعد ثلاثة إلى ستة أشهر بعد التعافي من المرض.

وتعد فرنسا الدولة الأولى التي تصدر توصية واضحة بهذا الخصوص فيما يتعلق باللقاحات، علمًا أن السلطات الصحية هناك قد قدّت اللقاحات المضادة لكوفيد-19 إلى حوالي 3 ملايين مواطن على الأقل.

تلقى أكثر من 20 مليون شخص في المملكة المتحدة الجرعة الأولى من لقاحات كورونا، وهو ما يشكل حوالي ثلث البالغين من السكّان

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد في المملكة المتحدة يبلغ حوالي 4.2 مليون إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 بها أكثر من 123،187 حالة. أما عالميًا فقد وصل عدد الإصابات المسجلة إلى حوالي 114،5 مليون إصابة، من بينها 28،6 مليون إصابة في الولايات المتحدة فقط. أما عدد الوفيات عالميًا فقد تجاوز 2.5 مليون حالة وفاة، من بينها 514،660 حالة وفاة في الولايات المتحدة، وذلك بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تويتر يفعّل إجراءات جديدة لمكافحة الخرافات الرائجة عن لقاحات كورونا

فرنسا: جرعة واحدة من اللقاح تكفي للمصابين سابقًا بعدوى كورونا