28-ديسمبر-2023
مقر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

مقر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

تُعتبر مؤتمرات وندوات "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، من أهم المناسبات المعرفية والأكاديمية في العالم العربي لكونها تجمع، أولًا، الأكاديميين والباحثين والمفكرين العرب في مكان واحد وتقرّبهم من بعضهم بعضًا، وتوفّر لهم مساحات رحبة للتواصل وتبادل الاهتمامات والأفكار. ولتناولها، ثانيًا، قضايا ومسائل عربية وعالمية مهمة.

وفي هذه المقالة، نستعرض أهم المؤتمرات والندوات والمحاضرات التي نظمها "المركز العربي"، في عام 2023.


إعلان نتائج المؤشر العربي 2022

استهل المركز العربي عام 2023 بإعلان نتائج المؤشر العربي 2022، الذي نفّذه في 14 بلدًا عربيًا، وهي: موريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، وقطر؛ بهدف الوقوف على اتجاهات الرأي العام العربي نحو مجموعة من الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

نُفّذ الاستطلاع خلال الفترة بين حزيران/يونيو – كانون الأول/ديسمبر 2022، وشارك في تنفيذه 945 باحثًا وباحثة، واستغرق 72 ألف ساعة، وشمل 33.300 مستجيب ومستجيبة أُجريت معهم مقابلات شخصية مباشرة، ما يجعل منه أضخم مسح للرأي العام في المنطقة العربية سواء من خلال حجم العيّنة، أم عدد البلدان التي يغطيها، أم محاوره.


المؤشر العربي 2022

"المدرسة الشتوية".. إعادة النظر في الثقافة السياسية

وتحت عنوان "إعادة النظر في الثقافة السياسية: عن العلاقة بين السياسة والقيم السائدة"، نظّم المركز بين 7 – 17 كانون الثاني/يناير أعمال الدورة الرابعة من برنامج "المدرسة الشتوية" بمشاركة باحثين متخصصين من المركز وخارجه، تناولوا في أوراقهم البحثية جوانب مختلفة من الثقافة السياسية: "من خلال ربطها بالنخب السياسية، والإصلاحات الدستورية، والمواقف السياسية والاجتماعية، والأشكال المختلفة للمشاركة السياسية"، وفق المركز.

وألقى المفكر العربي عزمي بشارة، مدير عام المركز العربي، المحاضرة الافتتاحية للمدرسة بعنوان "عن الثقافة السياسية والانتقال الديمقراطي"، قدّم فيها منظورًا نقديًا لدراسة الثقافة السياسية.


الدكتور عزمي بشارة محاضرًا حول الثقافة السياسية والانتقال الديمقراطي

ندوة نقاشية.. من السلاح إلى السلام

في 23 كانون الثاني/يناير، نظّمت وحدة الدراسات الاستراتيجية في المركز العربي ندوة لمناقشة كتاب "من السلاح إلى السلام: التحولات من العمل المسلح إلى العمل السياسي السلمي"، الصادر عن المركز، والذي شارك في تأليفه 12 باحثًا متخصصًا، وتولى تحرير فصوله المؤلف المشارك فيه عمر عاشور.

يجيب الكتاب على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بتحولات الجماعات المسلحة من العنف إلى العمل السياسي السلمي، منها: لماذا تقرر منظمة مسلحة ما أن تتخلى عن العنف السياسي و/ أو الإرهاب، وتنزع الشرعية عنهما؟ ومتى يقرر زعيم تمرّد مسلح تحويل حركة التمرد إلى حركة اجتماعية غير عنيفة؟ وكيف تتحول ميليشيا راديكالية إلى حزب إصلاحي؟ ولماذا تحدث هذه التحولات الجماعية من العمل المسلح إلى النشاط السلمي في المستويات السلوكية والأيديولوجية والتنظيمية؟ وغيرها.


من السلاح إلى السلام

المنتدى السنوي لفلسطين في دورته الأولى

وعقد المركز بين 28 – 30 كانون الثاني/يناير، وبالتعاون مع "مؤسسة الدراسات الفلسطينية"، الدورة الأولى من "المنتدى السنوي لفلسطين" بمشاركة باحثين فلسطينيين وغير فلسطينيين قدّموا أوراقًا بحثية حول العديد من القضايا المتعلقة بفلسطين وتاريخها وقضيتها، ومنها نظام الأبارتهايد والاستعمار الاستيطاني، وفلسطين في العلاقات العربية، وفلسطين في العلاقات الدولية، وقضايا
أخرى.

وافتُتحت أعمال المنتدى بمحاضرة قدّمها المفكر العربي عزمي بشارة تطرّق فيها إلى: "العلاقة بين الخطاب الأكاديمي بشأن فلسطين والتأثير في صنع القرار، وضرورة وجود إطار عام يجمع الفلسطينيين من شتّى أماكن وجودهم، بهدف فتح سبل التواصل بين الفلسطينيين، وبينهم وبين باحثين وناشطين عرب وأجانب، ما يؤسس لحوار عقلاني منتظم ومسؤول، عن فلسطين وتاريخها، والقضية الفلسطينية".

وشهدت الدورة الأولى كذلك إطلاق موقع "ذاكرة فلسطين"، وهو مشروع غايته الإسهام في تاريخ فلسطين وتوثيق حركتها الوطنية، من خلال تأسيس قاعدة بيانات رقمية، تحفظ أرشيفات كيانات وهيئات سياسية، وجمعيات محلية، ومجموعات شخصية، وأوراقًا عائلية.


المفكر العربي عزمي بشارة محاضرًا في افتتاح المنتدى

حالة حقل الدراسات الأمنية والاستراتيجية

وعلى مدار 3 أيام، بين 18 – 20 شباط/فبراير الفائت، عقدت "وحدة الدراسات الاستراتيجية" بالمركز العربي مؤتمر "حقل الدراسات الأمنية والاستراتيجية"، الذي بحث المشاركون فيه عددًا من القضايا الكبرى في الحقول الفرعية المختلفة للدراسات الأمنية والاستراتيجية.

ويشمل هذا، بحسب بيان المركز العربي، رسم: "الخريطة الحالية لحقل الدراسات الأمنية، إضافةً إلى مجالات الحقول الفرعية لأمن الطاقة، والأمن البيئي، والأمن البشري، ودراسات الحرب والدفاع". ناهيك عن: "الحقول الفرعية لدراسات مكافحة الإرهاب وحركات التمرّد المسلح، والعلاقات المدنية - العسكرية، ودراسات الاستخبارات، ودراسات الأمن الدولي".


حالة حقل الدراسات الأمنية والاستراتيجية

مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية.. عن الثقافة السياسية

مفهوم الثقافة السياسية والثقافات السياسية في العالم العربي، كان موضوع الدورة التاسعة من "مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية" الذي عقده المركز العربي بين 11 – 13 آذار/مارس، بمشاركة مجموعة من الباحثين الذين تناولوا مواضيع مختلفة تتعلق بالثقافة السياسية.

وافتُتح المؤتمر بمحاضرة قدّمها المفكر العربي عزمي بشارة بعنوان "ملاحظات عامة حول الثقافة السياسية"، استهلها باستكشاف بداية نشوء مفهوم السياسة المعاصر، وتقديم مراجعة للأدبيات حول الثقافة السياسية المعاصرة، بالإضافة إلى تعريف: "الثقافة السياسية السائدة بوصفها تتألف من المعايير الاجتماعية بشأن القضايا العمومية، وأيضًا من معارف الناس وآرائهم عن الدولة، والسلطة، والتراتبية الاجتماعية والسياسية، والولاء، والحقوق والواجبات، وغيرها".


عزمي بشارة محاضرًا عن الثقافة السياسية

مونديال قطر 2022 من منظور الخطاب

وفي 15 آذار/مارس، عقدت "وحدة دراسات الخليج والجزيرة العربية" بالمركز العربي ندوة أكاديمية بعنوان "مونديال قطر 2022 من منظور الخطاب: القوة، والسياسة، والرهانات"، ناقش فيها 9 من المتخصصين ما خلّفته تظاهرة كأس العالم التي استضافتها دولة قطر، من سجال ذي طابع ثقافي، إلى جانب تحليل خطاب البطولة والخطاب عنها، الذي كان حاملًا لرهانات مختلفة.


مونديال قطر 2022 من منظور الخطاب

قضايا في فلسفة الأخلاق المعاصرة

"قضايا في فلسفة الأخلاق المعاصرة" هو عنوان وموضع الندوة السنوية الثالثة لدورية "تبيّن"، التي عُقدت بين 9 – 10 أيار/مايو الفائت بمشاركة 11 باحثًا ناقشوا في أوراقهم البحثية قضايا الأخلاق في علاقتها بالفلسفة الغربية المعاصرة، وتناولوا بالنقد والتحليل عدة قضايا أخرى مثل السؤال عن الأخلاق التي تلائم عالمنا اليوم، والقضايا التي تتعلق بأخلاق الحداثة، إضافةً إلى توجهات ما بعد الأخلاق، وغيرها.


قضايا في فلسفة الأخلاق المعاصرة

معجم الدوحة التاريخي للغة العربية

تحت عنوان "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية: تحوّلات المعنى والاستثمار في مجالات اللسانيات التطبيقية"، عقد "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية" مؤتمره السنوي الرابع الذي استضافته جامعة مولاي إسماعيل بمدينة مكناس بالمملكة المغربية بين 10 – 12 أيار/مايو الفائت.

شارك في المؤتمر زهاء 50 باحثًا وباحثة، من مختلف الدول والجامعات والمؤسسات الأكاديمية، تناولوا في أوراقهم البحثية مسائل تتعلق بالمحاور الرئيسية للمؤتمر، نذكر منها: مقاربات نظرية عن تحول المعنى، ودراسات تجريبية عن تحوّل المعنى في معجم الدوحة التاريخي، وقضايا عامة عن تحول المعنى في المعجم التاريخي، والمصطلح ومنهجية تمثيله في المعجم، وخدمة معجم الدوحة للنص الديني، وغير ذلك.


معجم الدوحة التاريخي للغة العربية

الأزمة السودانية.. أسبابها ومستقبلها وتطوراتها الميدانية

في إطار تفاعله البحثي والعلمي مع مختلف المستجدات العربية والدولية، ومواكبتها بحثًا وتحليلًا وتفكيكًا عقدت "وحدة الدراسات السياسية" بالمركز العربي، في 16 أيار/مايو، ندوة بعنوان "صراع الجيش والدعم السريع ومستقبل الأزمة في السودان"، ناقش المشاركون فيها أسباب تفجر الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع، وتداعياته على المشهد السياسي والأمني في السودان، وعدة قضايا الأخرى مرتبطة بهذا الصراع.

وعقدت الوحدة، في 29 من الشهر نفسه، ندوة أخرى بعنوان "ميليشيا مقابل جيش؟ التطورات العسكرية في الأزمة السودانية"، سعى المشاركون فيها إلى الإجابة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالأزمة، منها: كيف يمكن تعريف الأزمة الحالية؛ أهي تمرّد مسلح، أم حرب أهلية، أم حرب بالوكالة، أم غير ذلك؟ أتكون قتالًا على السلطة بين قوى عسكرية، أما أنها انعكاسٌ لصراعات أيديولوجية بين النخب المدنية؟


ندوة ميليشيا مقابل جيش

مؤتمر وحدة الدراسات الإيرانية.. إيران والتوجه شرقًا

نظّمت "وحدة الدراسات الإيرانية" بالمركز العربي، في 6 أيلول/سبتمبر، مؤتمرها السنوي الثالث تحت عنوان "إيران والتوجه شرقًا"، حيث تناول المشاركون جذور سياسة إيران في "التوجّه شرقًا" وتداعياتها والتحدّيات والفرص التي تتيحها، إلى جانب المنظور الإيراني ومنظوراتٍ أخرى في العلاقات الدولية بين إيران والبلدان الواقعة شرقًا من جهة، وبينها وبين بلدان الجنوب العالمي على نطاقٍ أوسع من جهة أخرى.


إيران والتوجّه شرقًا

منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية وندوة أسطور

انتظمت الدورة العاشرة من "منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية"، التي عُقدت بين 2 – 4 كانون الأول/ديسمبر الجاري بمشاركة باحثين خليجيين وعرب وأجانب، في محورين، هما: "علاقات دول الخليج العربية بالصين: استمرارية أم تحول؟"، و"السياسات الثقافية لدول الخليج العربية".

وتزامنت مع المنتدى أعمال ندوة دورية "أسطور" بعنوان "الكتابة التاريخية في بلدان الخليج العربية"، وقد اختتم بها أعمال دورته العاشرة. ناقشت الندوة تيارات التأريخ الخليجي ومساراته، ووقفت عند سير مجموعة من المؤرخين الخليجيين وتجاربهم، كما عرضت محاولات نقدية جديدة في كتابة تاريخ بلدان الخليج العربية.


منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية

الحرب على غزة.. مواكبة ومقاربات معمّقة

واكب "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" الحرب الإسرائيلية الوحشية على قطاع غزة، بمختلف جوانبها عبر عدد من الأوراق العلمية إلى جانب ندوات ومحاضرات تناولت مستجداتها، وناقشت أبعادها ومآلاتها كذلك.

في 11 تشرين الأول/أكتوبر الفائت، عقد المركز العربي ندوة بعنوان "الحرب على غزة: الصمود والمقاومة ومخطط الإبادة والتهجير"، تناول المشاركون فيها مواضيع وقضايا مختلفة حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منها الأسباب، والتداعيات السياسية والإنسانية، والانتهاكات الإسرائيلية، والتطهير العرقي والتهجير، إضافةً إلى الأداء العسكري للمقاومة.

ونظّم المركز، في 24 من الشهر نفسه، ندوة بعنوان "الأمم المتحدة وفلسطين"، ناقش المشاركون فيها الدور الذي أدته الأمم المتحدة بشأن قضية فلسطين، وتقييم استجابتها للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتحت عنوان "إيران وحرب إسرائيل على غزة: الخيارات والسيناريوهات"، عقد المركز في 30 أكتوبر ندوة استعرض المشاركون فيها موقف إيران السياسي والدبلوماسي والعسكري من الحرب الإسرائيلية على القطاع، وناقشوا مدى إمكانية دخولها الحرب ضد "إسرائيل"، ناهيك عن عدة مواضيع أخرى مرتبطة بتداعيات نتائج الحرب عليها.

وعقدت "وحدة الدراسات السياسية" بالمركز، في 26 تشرين الثاني/نوفمبر، ندوة بعنوان "الحرب على غزة: منظورات عسكرية واستخباراتية وإقليمية"، قدّم المشاركون فيها تحليلًا عسكريًا للمواجهات المسلحة منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"، وقراءة في تطوّر الأداء العسكري لقوى المقاومة الفلسطينية، وعلى رأسها "كتائب القسام"، بالإضافة إلى أسباب الفشل الاستخباري الإسرائيلي في توقّع عملية "طوفان الأقصى"، ناهيك عن نجاح فصائل المقاومة في تضليل أجهزة الأمن الاستخبارية الإسرائيلية في فترة التخطيط والإعداد والتنفيذ للعملية.

وفي 28 من الشهر نفسه، قدّم المفكر العربي عزمي بشارة محاضرة عامة بعنوان "الحرب على غزة: السياسة والأخلاق والقانون الدولي"، تناول فيها الخلفية السياسية لهجوم 7 أكتوبر، والسلوك العام الإسرائيلي، والمواقف الدولية والعربية تجاه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. كما حلّل مفهوم الإبادة الجماعية في حالة غزة، وناقش استخدام "إسرائيل" لـ"حق الدفاع عن النفس" في تبرير جرائمها ضد الشعب الفلسطيني.


المفكر العربي عزمي بشارة خلال محاضرة الحرب على غزة: السياسة والأخلاق والقانون الدولي

وقدّم الطبيب والجراح الفلسطيني غسان أبو ستة، في 6 كانون الأول/ديسمبر الجاري بمقر المركز العربي بالعاصمة القطرية الدوحة، محاضرة بعنوان "تدمير القطاع الصحي في غزة: مواجهة الكارثة والتهجير"، تحدّث فيها عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والجهود التي تبذلها الطواقم الطبية وطواقم الإسعاف والتمريض بالقطاع، واستهداف المستشفيات، وغيرها من المواضيع المرتبطة بالعدوان الوحشي على القطاع.

ويوم الخميس الفائت، 21 كانون الأول/ديسمبر الجاري، عقدت وحدة الدراسات الاستراتيجية بالمركز ندوة بعنوان "الحرب على غزة: تداعيات الأمن الإقليمي والدولي"، تناول المشاركون فيها موقف إيران من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والسياسة الخارجية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، والموقف التركي، وتداعيات عملية "طوفان الأقصى"، وغيرها.