31-يناير-2024
صورة لمقال اللغة اليابانية أفضل تطبيقات للترجمة من العربية

أفضل تطبيقات للترجمة من العربية إلى اليابانية

يستخدم المترجم بين اليابانية واللغات الأخرى، ثلاثة أنظمة من الكتابة تستخدم حروفًا مختلفة، وهي "هيراغانا وكاتاكانا وكانجي" وكل نظام كتابي يتخصص في تناول كتابة يابانية معينة، مما يجعل عملية ترجمة ياباني إلى العربية أو إلى لغات أخرى صعبة بعض الشيء.

ويتم الاستعانة بحروف "الهيراغانا" لكتابة كلمات يابانية أصلية، بينما الكتابة بـ "كاتاكانا" يستخدم لكتابة الكلمات الأجنبية، أما "كانجي" فتستخدم لكتابة الكلمات التي يرجع أصلها إلى اللغة الصينية. وتختلف الأحرف بين نظم الكتابة الثلاث، فإن كان أيّ شخص يريد الترجمة بين اليابانية والعربية، عليه معرفة النظم الكتابية المختلفة في اللغة اليابانية.

تصنف اللغة اليابانية بين اللغات الصعبة، خاصة أن هناك أنواعًا مختلفة من صياغة الكلام، تتغير باختلاف الموقف والمحادثة بين اليابانيين، مثل لغة "كييغو" وهي من أرقى أساليب الحديث التي تتضمن احترامًا زائدًا من المتحدث للمستمع.

قائمة بأفضل تطبيقات ترجمة ياباني عربي

مع أن البعض يميل إلى ترجمة نصوص بسيطة باستخدام المترجمات الآلية، لكنها لا تعطي دائمًا نتائج دقيقة، لذلك، توجد بعض التطبيقات تسهّل عملية ترجمة ياباني - عربي للمستخدمين. ونذكرها مع شرح بسيط حول المميزات وطريقة الاستخدام، وفق ما يلي:

  1. تطبيق Reverso

يعتبر تطبيق Reverso من أشهر تطبيقات الترجمة، سواء ترجمة ياباني عربي، أو ياباني إنجليزي، أو الترجمة بين لغات أخرى، حيث يفوق عدد مستخدميه حاجز الـ 10 مليون.

ويحصل تطبيق Reverso على تقييم يصل إلى 4,6 من 5 على جوجل بلاي، فيما يوفر عدة مميزات، مثل تهجئة الكلمات صوتيًا، وفحص القواعد، وتوفير قواميس للغات، وغير ذلك.

يتجاوز عدد المتحدثين باللغة اليابانية في اليابان وحدها حاجز الـ 120 مليون.

  1. تطبيق U Dictionary

يصنف تطبيق U Dictionary بين أشهر تطبيقات الترجمة على الإطلاق، ويدعم نحو 108 لغة حول العالم، منها العربية واليابانية، مما يساعد على استخدامه من أجل ترجمة ياباني عربي أو العكس لأي نص.

ومن مميزات التطبيق، أداة الترجمة السحرية، التي تساعد على ترجمة حية للمحادثات في التطبيقات الأخرى، واستخدام الكاميرا لترجمة النصوص، والترجمة دون الاتصال بالإنترنت، إضافة إلى خواص تشجع على تعلم اللغات عبر عدة مهام.

الكتابة باللغة اليابانية
نموذج من الكتابة اليابانية بخط اليد

 

  1. تطبيق SayHi

يصنف أيضًا تطبيق SayHi بين أفضل وأشهر تطبيقات الترجمة، يمكن استخدامه من أجل ترجمة ياباني عربي أو العكس، حيث يدعم اللغتين.

كما يقدم التطبيق الذي يستخدمه ما يزيد عن خمسة ملايين مستخدم على جوجل بلاي، مميزات عديدة مثل، إمكانية إجراء المحادثات بين شخصين يتحدثان لغتين مختلفتين، إضافة إلى ترجمة التسجيلات الصوتية، وغيرها من المميزات.

 

  1. تطبيق Talking Translator

من بين التطبيقات الشائعة الاستخدام، تطبيق Talking Translator الشهير، حيث يدعم أكثر من 100 لغة، ومنها العربية واليابانية وعشرات اللغات الأخرى.

كما يتجاوز عدد مستخدميه حاجز الخمسة ملايين على جوجل بلاي، وله تقييم يصل إلى 4,7 من 5، ويمكن استخدام التطبيق لأجل إجراء ترجمات فورية، سواء ترجمة كتابة أو ترجمة تسجيلات صوتية أو غيرها.

 

  1. تطبيق DeepL Translate

يتم تصنيف تطبيق DeepL Translate من بين أشهر تطبيقات الترجمة، يتوفر فيه ترجمة ياباني إلى عربي، كما يستخدم التطبيق أكثر من 10 ملايين مستخدم، وما يميزه، أنه مجاني الاستخدام، ويمكن عبره ترجمة الكلام في الصور، وإضافة ترجمة الصوت إلى نص والعكس. وأيضًا اقتراح ترجمات بديلة عن العبارات القصيرة.

كما توجد العشرات من التطبيقات والمواقع التي توفر ترجمة ياباني عربي أو العكس، غير ما ذكرناه أعلاه، لكن هذه التطبيقات المذكورة، رصدناها باعتبارها من أكثر التطبيقات المستخدمة وأفضلها.

 

ما المطلوب من المترجم قبل ترجمة النصوص ياباني عربي؟

اللغة اليابانية ليست مثل بقية اللغات الأخرى، فهي لا تكتب بحروف لاتينية، ولا توجد مصطلحات متشابهة مع لغات شائعة أخرى، كما أن نظام الكتابة معقّد يحتاج إلى فهم من المترجم.

لذلك، توجد بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام تطبيقات ترجمة ياباني عربي أو العكس، لتكون الترجمة أكثر دقة، وهي وفق ما يلي:

  1. يجب على المترجم أن يكون ملمًا باللغة اليابانية، ولديه معرفة مسبقة بنظم الكتابة وطرق الخطاب المختلفة.
  2. تفكيك الجمل ومعرفة معنى كل كلمة عند ترجمة نص من الياباني إلى العربية، حتى يكون لدى المترجم تصوّر عن موضوع الحديث.
  3. اللغة اليابانية من اللغات المهذّبة، لذلك في حالة الترجمة من ياباني إلى عربي أو العكس، فمن الضروري استخدام أسلوب التهذيب عند تكوين الجمل المراد ترجمتها.
  4. المقارنة بين المترجمات أمر مهم للمترجمين بين الياباني والعربي، فمن الجيد أن يعيد المترجم ترجمة الجملة مرة أخرى، بواسطة أداة ترجمة أخرى، للتأكد من أنها تحمل ذات المعنى.

ويتم التعويل على مواقع الترجمة بالذكاء الاصطناعي، لتسهيل ترجمة النصوص من ياباني إلى عربي في المستقبل، الأمر الذي من شأنه أن يعزز التواصل أكثر بين متحدثي اللغتين.

 

معلومات عامة عن اللغة اليابانية تهم المترجمين

على نمط سؤال وجواب مختصر لمن يبحث عن معلومات حول ترجمة ياباني عربي، نشارك بعض التوضيحات المهمة حول اللغة اليابانية. ومن الجيد الاطلاع عليها، ليكون لدى المترجم خلفية معرفية عن اللغة اليابانية أثناء ترجمة النصوص ياباني عربي أو العكس، وهي وفق ما يلي:

 

كم يبلغ عدد حروف اللغة اليابانية؟

تصل حروف "الهيراغانا والكاتاكانا" إلى 46 حرفًا لكل نظام كتابي، بينما "الكانجي" فتصل إلى حد الـ 50 ألف حرف تقريبًا وربما أكثر، لكن معظمها غير مستخدم.

مقال اللغة اليابانية وأفضل تطبيقات الترجمة
نموذج من حروف هجات الكاتاكانا اللغة اليابانية 

 

كم من الوقت يستغرق تعلم اللغة اليابانية؟

إن الوقت المستغرق حسب التوقعات لأي شخص يريد تعلم اللغة اليابانية، يصل حد الستة أشهر لتحقيق مستوى مبتدئ باللغة، لكن في الحقيقة، يحتاج المتعلم إلى قرابة ثلاث سنوات ليتحدث باليابانية بأسلوب قريب من المتحدث الأصلي.

 

هل اللغة اليابانية صعبة للعرب؟

لكون اللغة اليابانية مختلفة عن بقية اللغات، حتى في طريقة تعلمها، يعتبرها كثيرون من أصعب اللغات، لكن الأمر يعود إلى أنها تحتاج إلى وقت وجهد إضافيين مقارنة بتعلم لغات أخرى، مثل الإنجليزية والفرنسية والتركية وغيرها.

 

هل تفي ترجمة عربي ياباني عبر جوجل بالغرض؟

يستخدم البعض، محركات البحث من أجل ترجمة ياباني عربي أو بالعكس، لتأدية مهام بسيطة، مثل تحويل الاسم من عربي إلى ياباني، أو ترجمة ياباني عربي بالتصوير، عبر استخدام ميزة الكاميرا.

أما في حالة، استخدام أدوات محركات البحث الخاصة بالترجمة، من أجل ترجمة أبحاث أكاديمية، فلن تكون الترجمة دقيقة بالحد الكافي.

 

هل اللغة اليابانية مطلوبة في سوق العمل؟

غالبًا ما يحصل متعلم اللغة اليابانية على فرص وظيفية أكثر، السبب في قلة عدد المتحدثين باليابانية، بينما من المحتمل أن يتقدم متقن اللغة اليابانية بالعمل في المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة المرتبطة باليابان. لذلك، يعطي تعلم اللغة اليابانية صاحبها فرصًا فريدة من نوعها وأكثر استقرارًا، مقارنة بـ متعلمي اللغات الأخرى.

يتجاوز عدد المتحدثين باللغة اليابانية في اليابان حاجز الـ 120 مليون، إضافة لوجود ما يقارب سبعة ملايين يتحدثون اليابانية في بلدان أخرى، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا والبرازيل وكندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية والمكسيك وغيرها. وبالنسبة لمتحدثي اللغة العربية، وهي بين أهم اللغات العالمية، يتجاوز عددهم حاجز الـ 550 مليون في العالم، معظمهم يتحدثون العربية كلغة أم، الأمر الذي يجعل متحدثي اليابانية والعربية، أمام الكثير من الفرص المتنوعة، سواء في العمل أو في مجالات أخرى.