الكلاسيكو الإسباني  بعين الصحافة الرياضية الأوروبية

الكلاسيكو الإسباني بعين الصحافة الرياضية الأوروبية

جانب من جماهير برشلونة في كلاسيكو الأرض (Getty)

للمرة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات، شهد " كلاسيكو الأرض" بين برشلونة وريال مدريد، غياب أسطورتي الفريقين ميسي ورونالدو معًا. البرغوث الأرجنيتي تعرّض لإصابة قوية في يده في مباراة فريقه الأخيرة ضد إشبيليه، ستبعده عن الملاعب ثلاثة أسابيع تقريبًا. أما الدون رونالدو، فقد أغلق صفحة ريال مدريد، وانتقل إلى إيطاليا للعب مع جوفنتوس.

على الرغم من انشغال الصحف الفرنسية بلقاء مارسيليا وباريس سان جيرمان إلا أنها أفردت مساحات تغطية شاسعة لكلاسيكو الأرض أيضًا

بالرغم من التأثير الكبير لغياب النجمين صاحبي الشعبية الجارفة في العالم، فقد استحوذ الكلاسيكو على اهتمام استثنائي كالعادة، من الصحافة والإعلام الرياضي الأوروبي، الذي تناول بإسهاب كل ما يتعلّق بالكلاسيكو، ونقل بشكل حي ومباشر كل الملاحظات والمعطيات قبل، خلال وبعد المباراة.

اقرأ/ي أيضًا: ليستر تبكي أيقونتها.. وفاة مالك "ليستر سيتي" بعد تحطّم طائرته

فاز برشلونة 5-1 في المباراة التي جرت على ملعبه، وهي المرة الرابعة في السنوات الأخيرة التي ينجح فيها الفريق الكاتالوني في اكتساح غريمه التقليدي بنتيجة كبيرة،  ليتابع الفريق سلسلة النتائج الجيدة، بعد الفوز على كل من إشبيلية وإنتر ميلانو في الأيام الأخيرة. فيما فشل ريال مدريد في الخروج من النفق المظلم الذي يتخبط فيه الفريق منذ عدة أسابيع، بل أن الكلاسيكو جاء ليعمّق من جراح الفريق الملكي الذي أصبح في مهب الريح.

SKYSPORTS البريطانية عنونت "لويس سواريز يسجّل هاتريكًا، ويزيد الضغوطات على لوبيتجي"، وأشارت إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتلقى فيها ريال مدريد ثلاث هزائم متتالية في الدوري، منذ العام 2009 تحت قيادة المدرب خواندي راموس يومها. كما لفتت إلى أن حارس ريال مدريد تيبو كورتوا، وبتلقيه الأهداف الخمسة اليوم، أصبح في شباكه 19 هدفًا في الدوري الإسباني بمواجهة برشلونة، لعب في السابق مع أتلتيكو مدريد، أكثر مما تلقاه من أي فريق آخر.

أما صحيفة الموندو ديبورتيفو الكاتالونية فقد أشادت بالأداء الكبير الذي قدّمه رجال المدرب أرنستو فالفيردي، ونقلت عن جوردي ألبا تصريحه بعد المباراة "الفوز بالكلاسيكو بالنسبة لي كالفوز بدوري أبطال أوروبا". كما أشارت الصحيفة إلى أن ركلة الجزاء التي حصل عليها وسجلها سواريز، ستدخل التاريخ لأنها أول هدف بالكلاسيكو يحتسب بعد استخدام تقنية الـVAR. وكشفت الصحيفة عن معلومات لديها عن اتخاذ القرار في مدريد بإقالة لوبيتيجي، وأن الإعلان عن التعاقد مع المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي سيكون غدًا الاثنين. كذلك نشرت إحصائية تشير إلى أن ريال مدريد لعب 40 كلاسيكو في عهد الرئيس فلورنتينو بيريز، تمكّن من الفوز في 11 منها فقط.

أشادت صحيفة الموندو ديبورتيفو الكاتالونية بالأداء الكبير الذي قدّمه رجال المدرب أرنستو فالفيردي

بينما صحيفة MARCA المدريدية أعلنت بدورها هي الأخرى بان لوبيتجي "سيطرد" فورًا وسيتعاقد الفريق مع أنطوننيو كونتي. في الوقت الذي نشرت فيها تصريحًا للوبيتيجي بعد المباراة أكد من خلاله ثقته ببقائه في منصبه. وأشارت إلى أن ريال مدريد أقرب اليوم بالنقاط، من الفرق المهددة بالهبوط، من قربه من برشلونة المتصدر، حيث تفصل الفريقين اليوم سبع نقاط كاملة، بعد مرور 10 نقاط فقط، مع الإشارة إلى أن برشلونة قد أهدر تسع نقاط! ونوّهت الصحيفة بهدف كوتينيو، الذي جاء بعد 92 ثانية متواصلة حافظ فيها لاعبو برشلونة على الكرة.

اقرأ/ي أيضًا: خماسيّة برشلونة في الكلاسيكو.. سواريز يسير بلوبيتيغي نحو مقصلة الإقالة

الصحف الفرنسية المنشغلة بقمة مساء الأحد بين باريس سان جرمان ومرسيليا، أفردت مساحة كبيرة للكلاسيكو الأسباني. فرانس فوتبول عنونت "سواريز وبرشلونة يذلّون الريال"، وذكرت أن سواريز هو أول لاعب يسجل "هاتريك" في الكلاسيكو منذ أن فعل ميسي ذلك في آذار/مارس 2014. كما انتقدت الصحيفة المستوى السيئ الذي ظهر به بطل العالم،  المدافع الفرنسي رافائيل فاران، والأخطاء القاتلة التي ارتكبها ودفعت المدرب إلى إخراجه بين الشوطين.

أما الصحيفة الفرنسية الأخرى  ليكيب، فقد عنونت "برشلونة يلقّن ريال مدريد درسًا". ولفتت إلى أن غياب ميسي ورونالدو معاً عن الكلاسيكو للمرة الأولى منذ 2007، لم يحرم المشاهدين من مباراة كبيرة، سُجل خلالها ستة أهداف، وأصاب اللاعبون القائم مرتين. كما رأت أن الحبل قد لُفّ حول عنق لوبيتيجي، الذي لم يحقق سوى نقطة واحدة في آخر مباريات، إضافة إلى الخسارة في دوري الأبطال في موسكو.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الجوية العراقي يظفر بكأس الاتحاد الآسيوي ويحقق رقمًا قياسيًا

هيرتا برلين يُسقط دورتموند في الدوري الألماني .. والبايرن يقبل الهديّة